اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

الملك الألفى

"وَرَأَيْتُ مَلاَكًا نَازِلاً مِنَ السَّمَاءِ مَعَهُ مِفْتَاحُ الْهَاوِيَةِ، وَسِلْسِلَةٌ عَظِيمَةٌ عَلَى يَدِهِ. 2 فَقَبَضَ عَلَى التِّنِّينِ، الْحَيَّةِ الْقَدِيمَةِ، الَّذِي هُوَ إِبْلِيسُ وَالشَّيْطَانُ، وَقَيَّدَهُ أَلْفَ سَنَةٍ" (رؤ1:20-2).

رأى يوحنا هذا الملاك نازلاً من السماء، ومعه مفتاح الهاوية. ومعروف أن مفتاح الهاوية مع الرب يسوع، كما قال فى (رؤ18:1) " وَلِي مَفَاتِيحُ الْهَاوِيَةِ وَالْمَوْتِ" فالواضح هنا أن الرب يسوع قد أعطى هذا المفتاح للملاك. ويقول الرائى، "سلسلة عظيمة على يده" وهى التى سيقيد بها الشيطان. ولا نقدر أن نصفها بانها سلسلة حديدية أو نحاسية مثلا، أو من أى معدن آخر، لأن الشيطان روح، لكن نستطيع أن نصف هذا النوع من السلاسل، ونسميها كما سماها بطرس فى (2بط4:2) " لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ"!

اذاً نرى هنا أن السلاسل ليست مادية، بل سُميت بالوحى فى رسالة بطرس، كما قرأنا، "سلاسل الظلام" ويسميها الوحى على لسان يهوذا (عدد6) والملائكة الذين لم يحفظوا رياستهم، بل تركوا مسكنهم، حفظهم (أى قيدهم) إلى دينونة اليوم العظيم بقيود أبدية تحت الظلام"! .. فهنا يسميها الوحى "قيود أبدية" فلا يمكن أن تكون مادية، لأن الأمور المادية ستفنى، والأرواح تقيد بمثل هذه القيود، لأنها ليست دم ولحم!
ثم يقول الرائى : "قبض على التنين الحية القديمة، الذى هو ابليس والشيطان" أى قيده بهذه السلسلة المذكورة آنفاً. وحدد مدة القيد بهذه السلسلة بـ "الف سنة" وهذه أول مرة تظهر فيها قضية الألف سنة، التى اختلف فيها الكثيرون ..
ونحن نرى بانها حرفية وليست مجازية، ويسبقها اختطاف الكنيسة فى نهاية الضيقة، وعند البوق السابع..

وتبدأ معركة هرمجدون. وفى نهايتها يقبض على الوحش والنبى الكذاب، ويطرحان فى بحيرة النار والعذاب، ويقيد الشيطان من الملاك، كما ذكرنا. ثم بعد ذلك تبدأ الألف سنة، والتى ذكر عنها العهد القديم فى (عا11:9) "فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أُقِيمُ مِظَلَّةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأُحَصِّنُ شُقُوقَهَا، وَأُقِيمُ رَدْمَهَا، وَأَبْنِيهَا كَأَيَّامِ الدَّهْرِ".
ويوضح هذا فى (أع16:15-17) " سَأَرْجعُ بَعْدَ هذَا وَأَبْنِي أَيْضًا خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأَبْنِي أَيْضًا رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً، 17 لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ، وَجَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ، ".

ونحن نسأل : هل جاء وقت تمت فيه هذه النبوات عن بناء خيمة داود، أم انها نبوة للمستقبل يكون وقتها المناسب هو الملك الألفى؟ وهو السؤال الذى توجه للرب يسوع "متى ترد الملك لإسرائيل؟" والبعض يقول اننا نحيا فى الملك الألفى منذ قيامة المسيح وإلى الآن.

ونحن نرد بالقول اننا نرفض ذلك لعدة أسباب :-
أولاً : وصلنا إلى الفى عام منذ ميلاد المسيح وحتى الآن ..
ثانياً : هل الشيطان مقيد الآن؟ علماً بأن الشر واضح فى كل مكان!
ثالثاً : أين مظاهر الملك الألفى بالنسبة للعالم أجمع الذى فيه يتعبد الكل للرب يسوع كما هو مكتوب "ستسجد له كل ركبة، ويسبح له كل لسان" ارجع إلى وصف الملك الألفى الحقيقى المدون فى (أش6:11-9) " فَيَسْكُنُ الذِّئْبُ مَعَ الْخَرُوفِ، وَيَرْبُضُ النَّمِرُ مَعَ الْجَدْيِ، وَالْعِجْلُ وَالشِّبْلُ وَالْمُسَمَّنُ مَعًا، وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهَا. 7 وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعًا، وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْنًا. 8 وَيَلْعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى سَرَبِ الصِّلِّ، وَيَمُدُّ الْفَطِيمُ يَدَهُ عَلَى جُحْرِ الأُفْعُوَانِ. 9 لاَ يَسُوؤُونَ وَلاَ يُفْسِدُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي، لأَنَّ الأَرْضَ تَمْتَلِئُ مِنْ مَعْرِفَةِ الرَّبِّ كَمَا تُغَطِّي الْمِيَاهُ الْبَحْرَ".
أيضاً فى (أش20:65-25) " لاَ يَكُونُ بَعْدُ هُنَاكَ طِفْلُ أَيَّامٍ، وَلاَ شَيْخٌ لَمْ يُكْمِلْ أَيَّامَهُ. لأَنَّ الصَّبِيَّ يَمُوتُ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ، الذِّئْبُ وَالْحَمَلُ يَرْعَيَانِ مَعًا، وَالأَسَدُ يَأْكُلُ التِّبْنَ كَالْبَقَرِ. أَمَّا الْحَيَّةُ فَالتُّرَابُ طَعَامُهَا. لاَ يُؤْذُونَ وَلاَ يُهْلِكُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي، قَالَ الرَّبُّ" وأيضاً يقول الوحى فى (يؤ23:2-26) عن خصوبة الأرض " لأَنَّهُ يُعْطِيكُمُ الْمَطَرَ الْمُبَكِّرَ عَلَى حَقِّهِ، وَيُنْزِلُ عَلَيْكُمْ مَطَرًا مُبَكِّرًا وَمُتَأَخِّرًا فِي أَوَّلِ الْوَقْتِ، 24 فَتُمْلأُ الْبَيَادِرُ حِنْطَةً، وَتَفِيضُ حِيَاضُ الْمَعَاصِرِ خَمْرًا وَزَيْتًا.".

عندما يقيد الشيطان مدة الألف سنة ويملك المسيح مدة الألف سنة هذه على الأرض، ستكون ألف كاملة على الأرض حتى مع الوحوش! وسوف تعطى الأرض كل قوتها، حتى الجبال تزهر وتطول الأعمار، ولا تكون حرب فى ذلك الزمان..

ويقول أيضاً فى (إش2:2-4) " وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِ كُلُّ الأُمَمِ. 3 وَتَسِيرُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ، وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ. 4 فَيَقْضِي بَيْنَ الأُمَمِ وَيُنْصِفُ لِشُعُوبٍ كَثِيرِينَ، فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ سِكَكًا وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ".

أرجو من القارئ العزيز أن يرى الأمور على حقيقتها حسبما أعلنته كلمة الله. فالملك الألفى ملك حرفى، واضح ومعلن فى الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد..
القس / عزيز مرجان