اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

تأمل ..

الإستعداد للأبدية..!

يُحكى أن أحد الأغنياء كان عنده شاب يعمل فى خدمته. وكان هذا الشاب بسيطاً، لا يعرف الكثير من شئون هذه الدنيا. فكان الِرجل الغنى يطلق عليه لقب "الغبى"!

وذات يوم قام الرجل بتسليم الِشاب "عصا" وقال له : خذ هذه العصا، وابقيها معك. فاذا وجدت شخصا آخر أكثر غباءً منك فاعطه العصا!
ومرت الأيام، وأصيب الرجل الغنى بمرض شديد! ولم يفلح الأطباء فى علاجه .. وازدادت حالة الرجل سوءاً.. وعرف أن نهايته باتت وشيكة. وأراد أن يقدم للشاب نصائحة الأخيرة، فأرسل فى استدعائه، ولما جاء وقف بجوار سرير الرجل المريض، وكان مطرقاً برأسه إلى الأرض فى حزن، وانتظار ما يريد الرجل أن يقوله له..

وبدأ حديثه مع الشاب بصوت ضعيف قائلاً : اسمع يابنى، أنا سأرحل عن قريب، وستكون رحلة بلا عودة! ثم أكمل الرجل كلامه ببعض النصائح للشاب..
وبعد أن انتهى من نصائحه.. بدأ الشاب فى الكلام فقال : إذا كنت ياسيدى سترحل، رحلة بلا عودة، كما تقول، فماذا أعددت لهذه الرحلة؟ فالذى ينوى السفر، عليه الإعداد لذلك، فماذا أعددت أنت لهذه الرحلة التى لن تعود منها أبداً؟

وأجاب الرجل بصوته الضعيف : ألم أقل لك انك غبى؟ إن رحلتى هذه تعنى أننى سأموت، فماذا يمكننى أخذه وأنا فى حالة الموت؟!
وهنا استجمع الشاب شجاعته قائلاً : اسمع ياسيدى انك ستمضى إلى أبديتك، فماذا ستأخذ معك من أعمال صالحة.. المفروض انك سوف تعطى حساباً عن حياتك هنا. فهل هيأت نفسك لهذا الحساب؟! أنت ستمضى، فهل لديك رصيد ينفعك؟.. ثم مد الشاب يده بالعصا نحو الرجل، وأضاف : يبدو انك لم تُعد العُدة للرحيل الأبدى، ولذا فانى أراك أكثر غباءً منى! فخذ هذه العصا!

عزيزى القارئ.. كلنا راحلون من هذه الدنيا .. ولعل مناسبة نهاية العام، وبداية عام آخر، تكون فرصة للتفكر فى هذا المعنى، فقطار الزمن يمضى بلا توقف، وتتابع الأعوام يؤكد على حقيقة أننا ماضون نحو النهاية، التى تعنى بداية الأبدية. نعم الأبدية التى يدخلها الإنسان ولا يعود منها! فماذا .. ياعزيزى تحمل معك من زاد لهذه الرحلة التى بلا عودة؟!
فى مثله عن وكيل الظلم، أوضح المسيح كيف أن الوكيل عندما علم انه سيخرج من الوكالة، تودد إلى الأشخاص المديونين لصاحب الوكالة، بأن ترك لهم مبالغ كبيرة من ديونهم. وذلك حتى يصيروا عوناً له فيما بعد.. وعلق الرب يسوع قائلاً : "وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ: اصْنَعُوا لَكُمْ أَصْدِقَاءَ بِمَالِ الظُّلْمِ، حَتَّى إِذَا فَنِيتُمْ يَقْبَلُونَكُمْ فِي الْمَظَالِّ الأَبَدِيَّةِ" (لو9:16).
وهذا الكلام موجه لنا جميعاً، لنعمل حساباً ليوم رحيلنا من هذا العالم، بما يكون لنا من رصيد صالح... اقرأ معى ما جاء فى (رؤ13:14) "اكْتُبْ: طُوبَى لِلأَمْوَاتِ الَّذِينَ يَمُوتُونَ فِي الرَّبِّ مُنْذُ الآنَ». «نَعَمْ» يَقُولُ الرُّوحُ: «لِكَيْ يَسْتَرِيحُوا مِنْ أَتْعَابِهِمْ، وَأَعْمَالُهُمْ تَتْبَعُهُمْ" .. لاحظ معى أن الأعمال الصالحة تتبع أصحابها عند رحيلهم..

إن العمر يمضى فى غفلة منا.. ولذا يتعين علينا أن نقف وقفة تأمل وذلك عندما نودع عاماً، ونستقبل آخر. فهذا يعنى أن عجلة الزمن تدور بلا توقف، وبالتالى فان العمر يمضى مع الزمن. والعمر له حد معين قد حدده الخالق سبحانه، فاذا وصل الإنسان إلى هذا الحد انتهت حياته!
عندما تستقبل عاماً جديداً، فلا تدع ذلك يمر بدون وقفة مع نفسك، لتعرف أن عمرك قد اضيفت إليه سنة جديدة، وهذه الإضافة لا تعنى الزيادة بل النقصان! نقصان من رصيدك المتبقى لك من العمر! بل أن كل يوم يمر على الإنسان يقربه من نهايته!

وهذا يؤكد على حقيقة اننا جميعاً راحلون من هذه الدنيا، وان هذه الدنيا ليست المقر الدائم، وأن المقر الدائم، هو الذى سيذهب إليه الإنسان بعد الموت، وهو ما وصفه سليمان بالقول : "لأَنَّ الإِنْسَانَ ذَاهِبٌ إِلَى بَيْتِهِ الأَبَدِيِّ، " (جا5:12).
والسؤال لك : عزيزى القارئ، هو : اذا أتت عليك ساعة الرحيل من هذا العالم إلى الأبدية، فالى أين ستذهب؟ هل إلى دار النعيم والهناء، أم إلى دار العذاب والشقاء؟!

دعنى أسألك بصيغة أخرى : هل قبلت المسيح مخلصاً شخصياً لك، وتصالحت مع الله؟ هل عندك يقين بالحياة الأبدية بعد الممات؟ فكر قبل أن تجيب.. وإذا كانت اجابتك نعم، فهنيئاً لك. أما إذا كانت لا، فالفرصة أمامك.. لا تؤجل "هُوَذَا الآنَ وَقْتٌ مَقْبُولٌ. هُوَذَا الآنَ يَوْمُ خَلاَصٍ" (2كو2:6).

ليتك ياعزيزى تبادر بانتهاز الفرصة الآن، وليكن العام الجديد بالنسبة لك، هو بداية الحياة الجديدة مع الرب.. وكل عام وأنت بخير..

المحرر

الملك الألفى

"وَرَأَيْتُ مَلاَكًا نَازِلاً مِنَ السَّمَاءِ مَعَهُ مِفْتَاحُ الْهَاوِيَةِ، وَسِلْسِلَةٌ عَظِيمَةٌ عَلَى يَدِهِ. 2 فَقَبَضَ عَلَى التِّنِّينِ، الْحَيَّةِ الْقَدِيمَةِ، الَّذِي هُوَ إِبْلِيسُ وَالشَّيْطَانُ، وَقَيَّدَهُ أَلْفَ سَنَةٍ" (رؤ1:20-2).

رأى يوحنا هذا الملاك نازلاً من السماء، ومعه مفتاح الهاوية. ومعروف أن مفتاح الهاوية مع الرب يسوع، كما قال فى (رؤ18:1) " وَلِي مَفَاتِيحُ الْهَاوِيَةِ وَالْمَوْتِ" فالواضح هنا أن الرب يسوع قد أعطى هذا المفتاح للملاك. ويقول الرائى، "سلسلة عظيمة على يده" وهى التى سيقيد بها الشيطان. ولا نقدر أن نصفها بانها سلسلة حديدية أو نحاسية مثلا، أو من أى معدن آخر، لأن الشيطان روح، لكن نستطيع أن نصف هذا النوع من السلاسل، ونسميها كما سماها بطرس فى (2بط4:2) " لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ"!

اذاً نرى هنا أن السلاسل ليست مادية، بل سُميت بالوحى فى رسالة بطرس، كما قرأنا، "سلاسل الظلام" ويسميها الوحى على لسان يهوذا (عدد6) والملائكة الذين لم يحفظوا رياستهم، بل تركوا مسكنهم، حفظهم (أى قيدهم) إلى دينونة اليوم العظيم بقيود أبدية تحت الظلام"! .. فهنا يسميها الوحى "قيود أبدية" فلا يمكن أن تكون مادية، لأن الأمور المادية ستفنى، والأرواح تقيد بمثل هذه القيود، لأنها ليست دم ولحم!
ثم يقول الرائى : "قبض على التنين الحية القديمة، الذى هو ابليس والشيطان" أى قيده بهذه السلسلة المذكورة آنفاً. وحدد مدة القيد بهذه السلسلة بـ "الف سنة" وهذه أول مرة تظهر فيها قضية الألف سنة، التى اختلف فيها الكثيرون ..
ونحن نرى بانها حرفية وليست مجازية، ويسبقها اختطاف الكنيسة فى نهاية الضيقة، وعند البوق السابع..

وتبدأ معركة هرمجدون. وفى نهايتها يقبض على الوحش والنبى الكذاب، ويطرحان فى بحيرة النار والعذاب، ويقيد الشيطان من الملاك، كما ذكرنا. ثم بعد ذلك تبدأ الألف سنة، والتى ذكر عنها العهد القديم فى (عا11:9) "فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أُقِيمُ مِظَلَّةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأُحَصِّنُ شُقُوقَهَا، وَأُقِيمُ رَدْمَهَا، وَأَبْنِيهَا كَأَيَّامِ الدَّهْرِ".
ويوضح هذا فى (أع16:15-17) " سَأَرْجعُ بَعْدَ هذَا وَأَبْنِي أَيْضًا خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأَبْنِي أَيْضًا رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً، 17 لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ، وَجَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ، ".

ونحن نسأل : هل جاء وقت تمت فيه هذه النبوات عن بناء خيمة داود، أم انها نبوة للمستقبل يكون وقتها المناسب هو الملك الألفى؟ وهو السؤال الذى توجه للرب يسوع "متى ترد الملك لإسرائيل؟" والبعض يقول اننا نحيا فى الملك الألفى منذ قيامة المسيح وإلى الآن.

ونحن نرد بالقول اننا نرفض ذلك لعدة أسباب :-
أولاً : وصلنا إلى الفى عام منذ ميلاد المسيح وحتى الآن ..
ثانياً : هل الشيطان مقيد الآن؟ علماً بأن الشر واضح فى كل مكان!
ثالثاً : أين مظاهر الملك الألفى بالنسبة للعالم أجمع الذى فيه يتعبد الكل للرب يسوع كما هو مكتوب "ستسجد له كل ركبة، ويسبح له كل لسان" ارجع إلى وصف الملك الألفى الحقيقى المدون فى (أش6:11-9) " فَيَسْكُنُ الذِّئْبُ مَعَ الْخَرُوفِ، وَيَرْبُضُ النَّمِرُ مَعَ الْجَدْيِ، وَالْعِجْلُ وَالشِّبْلُ وَالْمُسَمَّنُ مَعًا، وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهَا. 7 وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعًا، وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْنًا. 8 وَيَلْعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى سَرَبِ الصِّلِّ، وَيَمُدُّ الْفَطِيمُ يَدَهُ عَلَى جُحْرِ الأُفْعُوَانِ. 9 لاَ يَسُوؤُونَ وَلاَ يُفْسِدُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي، لأَنَّ الأَرْضَ تَمْتَلِئُ مِنْ مَعْرِفَةِ الرَّبِّ كَمَا تُغَطِّي الْمِيَاهُ الْبَحْرَ".
أيضاً فى (أش20:65-25) " لاَ يَكُونُ بَعْدُ هُنَاكَ طِفْلُ أَيَّامٍ، وَلاَ شَيْخٌ لَمْ يُكْمِلْ أَيَّامَهُ. لأَنَّ الصَّبِيَّ يَمُوتُ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ، الذِّئْبُ وَالْحَمَلُ يَرْعَيَانِ مَعًا، وَالأَسَدُ يَأْكُلُ التِّبْنَ كَالْبَقَرِ. أَمَّا الْحَيَّةُ فَالتُّرَابُ طَعَامُهَا. لاَ يُؤْذُونَ وَلاَ يُهْلِكُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي، قَالَ الرَّبُّ" وأيضاً يقول الوحى فى (يؤ23:2-26) عن خصوبة الأرض " لأَنَّهُ يُعْطِيكُمُ الْمَطَرَ الْمُبَكِّرَ عَلَى حَقِّهِ، وَيُنْزِلُ عَلَيْكُمْ مَطَرًا مُبَكِّرًا وَمُتَأَخِّرًا فِي أَوَّلِ الْوَقْتِ، 24 فَتُمْلأُ الْبَيَادِرُ حِنْطَةً، وَتَفِيضُ حِيَاضُ الْمَعَاصِرِ خَمْرًا وَزَيْتًا.".

عندما يقيد الشيطان مدة الألف سنة ويملك المسيح مدة الألف سنة هذه على الأرض، ستكون ألف كاملة على الأرض حتى مع الوحوش! وسوف تعطى الأرض كل قوتها، حتى الجبال تزهر وتطول الأعمار، ولا تكون حرب فى ذلك الزمان..

ويقول أيضاً فى (إش2:2-4) " وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِ كُلُّ الأُمَمِ. 3 وَتَسِيرُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ، وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ. 4 فَيَقْضِي بَيْنَ الأُمَمِ وَيُنْصِفُ لِشُعُوبٍ كَثِيرِينَ، فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ سِكَكًا وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ".

أرجو من القارئ العزيز أن يرى الأمور على حقيقتها حسبما أعلنته كلمة الله. فالملك الألفى ملك حرفى، واضح ومعلن فى الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد..
القس / عزيز مرجان

من مثل يسوع؟!

عزيزى القارئ .. قد تكون مرت عليك أوقات خلال هذا العام .. إبتعدت فيها عن مصدر سلامك وفرحك، يسوع، وقتها شعرت بفراغ الحياة وعدم الراحة، فتغيرت مشاعرك نحو الرب، وقل اشتياقك له، وخفت الشركة بينك وبينه : لكن دعنى أطمئنك، فبالرغم من تغيرك نحوه إلا انه لا يتغير، ولن يتغير مع مرور الزمن، نعم سيظل يحبك إلى الأبد..
يا للعجب! فأى قلب هذا الذى يلقى منك الجفاء، ويقابلك بالحب؟ يلقى منك البعد واللامبالاة ويقابلك بالاقتراب والاهتمام؟ حقاً لا مثيل له، إنه يسوع! الذى أحبك إلى المنتهى وسيظل يحبك ويهتم بك..
حين يراك ابتعت عنه يقف منتظرا رجوعك، حين يراك متألماً مريضاً يمد يده الحانية بلمسة شفاء، حين يراك خائفاً يرسل لك سلامه العجيب، حين يراك تائهاً وسط ظروف الحياة، لا يتركك بل يظل بجوارك، ماسكاً بيدك اليمنى.. حين يراك ضعيفاً يشجعك ويقويك بوعوده وكلماته الحية..

نعم يسوع المسيح هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد..

ألا تقترب منه لكى تسترد شركتك معه؟ ألا ترجع إليه لتسترد البركات والوعود التى منحها لك من فيض نعمته الغنية؟ هيا أبدأ معه عاما جديداَ، وشركة جديدة أعمق من الماضية.. ولتنس ما وراء، وامتد إلى ما هو قدام..
كل عام وأنتم بخير


د. مارسيل اسحق

متى يتم الاختطاف؟


سؤال حائر ومظلوم! لأن السادة الوعاظ والمعلمين الكبار كلهم، علمونا وحفظونا منذ نعومة أظفارنا، علمونا مانشيتات لا تقبل المجادلة، ولا حتى الاستفسار!!
واذا صدمتهم ببعض الآيات الواضحة الصريحة من كلمة الله، تخالف تعاليمهم، اتهموك بالتخلف والجهل، وعدم الفهم فى كلمة الله.. مع مقطوعة من الابتسامة الصفراء المختلطة بتهكم، بجانب وصلة من جملة محفوظة، منقولة عبر الجينات الوراثية من أسلافهم وتقول : "إن الكنيسة ستخطف قبل الضيقة، ولا علاقة لها بأسبوع الضيقة العظيمة، لأنه خاص بالأمة اليهودية" وله اسم عندهم هو "ضيقة يعقوب" (إر7:30) وقد نسوا أن ساعة التجربة هذه، ستجرب الساكنين على الأرض، وليس يعقوب فقط!
ولنستعرض الآية المحبوبة لديهم، ويرددونها دائماً، وهى: "لأَنَّكَ حَفِظْتَ كَلِمَةَ صَبْرِي، أَنَا أَيْضًا سَأَحْفَظُكَ مِنْ سَاعَةِ التَّجْرِبَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَأْتِيَ عَلَى الْعَالَمِ كُلِّهِ لِتُجَرِّبَ السَّاكِنِينَ عَلَى الأَرْضِ" (رؤ10:3) ولتوضيح معنى هذه الآية، والذى يتفق مع فكر آيات أخرى فى الكتاب نقول :
* هل الرب وعد كنيسته، من خلال تعاليمه فى الإنجيل، بالحفظ من الضيق؟ بكل تأكيد لا .. فهو الذى قال : "فى العالم سيكون لكم ضيق" وهو الذى بعد أن شرح لهم علامات وأحداث الضيقة العظيمة، وجميع ويلاتها، جاءت وصيته الختامية لهم : "اِسْهَرُوا إِذًا وَتَضَرَّعُوا فِي كُلِّ حِينٍ، لِكَيْ تُحْسَبُوا أَهْلاً لِلنَّجَاةِ مِنْ جَمِيعِ هذَا الْمُزْمِعِ أَنْ يَكُونَ، وَتَقِفُوا قُدَّامَ ابْنِ الإِنْسَانِ" (لو36:21) وأنا أسأل أصحاب الضمائر الحية، إذا كان الرب قد وعد كنيسته بعدم الدخول فى الضيقة، لماذا يطلب منها هذا الطلب، بالسهر والتضرع لكى ينجوا منها؟.

ومن جهة هذه الآية القائلة : "أنا أيضاً سأحفظك من ساعة التجربة.. الخ" لنتأمل ما يلى :
* الحفظ من ساعة التجربة هنا مشروط، وطبعاً يجب أن تقال الآية من أولها، وليس نصفها الأخير فقط.. وسأذكر الآية من أولها، حتى نصل إلى مفهومها الصحيح.. تقول الآية "لأنك حفظت كلمة صبرى، أنا أيضاً سأحفظك من ساعة التجربة"..
وهنا فعل الشرط، وجواب الشرط، وبذلك تكتمل الصورة، وتتفق مع كلام السيد : "اسهروا وتضرعوا لتحسبوا أهلاً للنجاة، هى هى "لأنك حفظت كلمة صبرى، أنا أيضاً سأحفظك".

فعـل الشــرط : ------> جـواب الشـرط :
اسهروا وتضرعـوا -----> لتحسبوا أهلاً للنجاة
حفظت كلمة صبرى -----> أنا أيضاً ســـأحفظك

* الرب هنا لم يخاطب جماعة، ولكنه يخاطب أفراداً..
فهى مسئولية شخصية وفردية.. وقليل جداً من يستطيع أن ينفذ هذا الشرط.. حتى انه فى نفس الإصحاح (رؤ4:3) يقول : "عِنْدَكَ أَسْمَاءٌ قَلِيلَةٌ فِي سَارْدِسَ لَمْ يُنَجِّسُوا ثِيَابَهُمْ، فَسَيَمْشُونَ مَعِي فِي ثِيَابٍ بِيضٍ لأَنَّهُمْ مُسْتَحِقُّونَ" والباقى اللى ثيابه غير نظيفة، طبعاً العدد كثير جداً، وقد أتوا من الضيقة العظيمة، وقد غسلوا ثيابهم، وبيضوا ثيابهم فى دم الخروف..

لكن نرجع إلى الإجابة الكتابية عن موضوعنا وهو "متى يتم الاختطاف؟!". هناك عدة آيات تبين بما لا يدع مجالاً للشك، إن الاختطاف آخر الضيقة العظيمة. وإليك الأدلة الواضحة جداً :
* (1كو51:15) "هُوَذَا سِرٌّ أَقُولُهُ لَكُمْ: لاَ نَرْقُدُ كُلُّنَا، وَلكِنَّنَا كُلَّنَا نَتَغَيَّرُ، 52 فِي لَحْظَةٍ فِي طَرْفَةِ عَيْنٍ، عِنْدَ الْبُوقِ الأَخِيرِ" طبعاً كل الآراء تتفق على أن هذه الآية هى عند الاختطاف. لكن أين ميعاد الإختطاف؟ فى هذه الآية؟ الجواب هو : عند البوق الأخير. ولكن متى يتم البوق الأخير، هل هو أول الضيقة، أم آخر الضيقة؟ بكل تأكيد آخر الضيقة، لأن الكتاب يقول عن سبعة أبواق ستتم أثناء الضيقة، وعند البوق السابع بقوله : "فِي أَيَّامِ صَوْتِ الْمَلاَكِ السَّابعِ مَتَى أَزْمَعَ أَنْ يُبَوِّقَ، يَتِمُّ أَيْضًا سِرُّ اللهِ، كَمَا بَشَّرَ عَبِيدَهُ الأَنْبِيَاءَ" (رؤ7:10).

"هوذا سر أقوله لكم" ----- "يتم سر الله"
عند البوق الأخير.. ------ الملاك السابع متى أزمع أن يبوق..

ولكن للأسف الشديد يهربون من هذه الآية الصريحة، ويقولون إن البوق الأخير ليس هو البوق السابع، وأنا لست أفهم هذا المنطق، إن بعد البوق الأخير يكون هناك أبواق أخرى..
* وفى (2تس1:2) يقول الرسول : "مِنْ جِهَةِ مَجِيءِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَاجْتِمَاعِنَا إِلَيْهِ، لأَنَّهُ لاَ يَأْتِي إِنْ لَمْ يَأْتِ الارْتِدَادُ أَوَّلاً، وَيُسْتَعْلَنْ إِنْسَانُ الْخَطِيَّةِ... الخ".

وبحسب هذه الآية لن يأتى المسيح ونجتمع إليه (بالاختطاف) إلا بعد الضيقة العظيمة، وفى وسط هذه الآيات هناك وعد مبارك للغالبين الصابرين، إذ يقول : "لأَنَّ سِرَّ الإِثْمِ الآنَ يَعْمَلُ فَقَطْ، إِلَى أَنْ يُرْفَعَ مِنَ الْوَسَطِ الَّذِي يَحْجِزُ الآنَ" وبالتأكيد الذى يُرفع هنا، هم أصحاب الوعد المبارك القائل : "أنا أيضاً سأحفظك" وهم الذين قال لهم الرب : "لكى تُحسبوا أهلاً للنجاة من جميع المزمع أن يكون" فبعد أن يأخذهم ستنزل الويلات على الأرض!

مع الأخذ فى الاعتبار، أن الرب لن يأتى لاختطافهم، ثم يعود مرة أخرى لأخذ الباقين. فهؤلاء الغالبون، والذين يمثلهم الابن الذكر فى (رؤيا12)، سيخطفون بعد فترة مبتدأ الأوجاع، وهى نصف الأسبوع الأول، وقبل الدخول فى النصف الثانى وهو "الضيقة العظيمة".
* فى (رؤ5:20) يقول الرائى : "وَرَأَيْتُ نُفُوسَ الَّذِينَ قُتِلُوا مِنْ أَجْلِ شَهَادَةِ يَسُوعَ وَمِنْ أَجْلِ كَلِمَةِ اللهِ، وَالَّذِينَ لَمْ يَسْجُدُوا لِلْوَحْشِ وَلاَ لِصُورَتِهِ (شهداء الضيقة)...، وَلَمْ يَقْبَلُوا السِّمَةَ عَلَى جِبَاهِهِمْ وَعَلَى أَيْدِيهِمْ، فَعَاشُوا وَمَلَكُوا مَعَ الْمَسِيحِ أَلْفَ سَنَة"ٍ.. هذه هى القيامة الأولى" (والتى ستتم فى الاختطاف) "لأن الأموات فى المسيح سيقومون أولاً" (1تس16:4) ..

وطبعاً أمام هذه الآية تنسد الأفواه، فلا حول لهم ولا قوة، إلا بإضافة كلمة فبدلاً من "هذه هى القيامة الأولى" يقولون : (ملحق) القيامة الأولى. وهذه زيادة على كلام الله، والكتاب يحذر من الزيادة أو الحذف!

ولا يتسع المقام لأن أسرد لكم كل الآيات التى تقول أن الاختطاف سيكون فى آخر الضيقة، وسيحدث عند ظهور المسيح. ولكن أذكر على سبيل المثال ما يلى :
* "أَنْ تَحْفَظَ الْوَصِيَّةَ بِلاَ دَنَسٍ وَلاَ لَوْمٍ إِلَى ظُهُورِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (1تى14:6).
* "مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (تى13:2).
* "وَلكِنْ نَعْلَمُ أَنَّهُ إِذَا أُظْهِرَ نَكُونُ مِثْلَهُ، لأَنَّنَا سَنَرَاهُ كَمَا هُوَ" (1يو2:3).

وهذه الآية الأخيرة بالذات تقول انه عند ظهوره (آخر الضيقة) نكون مثله (أى تتغير أجسادنا، ويُقام الأموات).

هل بعد كل هذه التوضيحات نعاند ونضرب بأقوال الرب عرض الحائط؟ ونقسى أعناقنا ونقول أن الاختطاف أول الضيقة، وأن الكنيسة لن تجتاز الضيقة العظيمة؟.


د / شهدي جاد

اخراج الشياطين..!

الحديث عن إخراج الشياطين أو طردهم وانتهارهم من جسد الإنسان، اقتراب من قضية حساسة للغاية.
فالحقل الروحى مشبع بالممارسات التى يدعى أصحابها أنها ممارسات كتابية.. ولما كان الهدف من هذا المقال هو إعطاء صورة دقيقة ومختصرة عن ما هو كتابى فقط، لهذا فإننا سنحاول أن نتعامل مع بعض الجوانب الكتابية التى تشرح لنا الموضوع كجماعة مؤمنين، وكيفية تحويل هذا الكائن الشرير الجبار (الشيطان) إلى كائن مهزوم، مقيد، ومسحوق أيضاً. لقد قدم لنا الله من الوسائل والوسائط ما يساعدنا على تحقيق النصرة العظيمة..

فبالرغم من مبالغة البعض فى تصوير قوة الشيطان، وتأثيرها على الأفراد، إلا أن الله يقدم للمؤمنين، الذين نجوا من ملكوت الظلمة، وعداً رائعاً واضحاً يقول : "وَإِلهُ السَّلاَمِ سَيَسْحَقُ الشَّيْطَانَ تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ سَرِيعًا" (رو20:16) لا يقدم الله هذا الوعد للتشجيع فقط، بل يقدمه كحقيقة تتحقق فى حياة المؤمنين بإلههم على الدوام..

* اعرف عدوك جيداً :
الكلمة تعرفنا بتفاصيل كاملة ودقيقة عن منهج الشيطان وأسلوبه فى محاربة البشرية عامة، وأولاد الله خاصة.. كلمة الله تعرفنا بوضوح عن الشيطان وأسمائه وأعماله وطبيعته، وتأثيره على الجسد والعقل والروح، وعن مركزه ومملكته وجيوشه وخدامه، وتعرفنا كلمة الله أيضاً أنه محدود، مقيد ومهزوم، وكيف أن النار الأبدية هى مستقره الأخير، لأنها معدة "لإبليس وملائكته" (مت41:25).

* انتـــــهر الشيــــطان..
يقول البشير مرقس : "فَانْتَهَرَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: «اخْرَسْ! وَاخْرُجْ مِنْهُ!» 26 فَصَرَعَهُ الرُّوحُ النَّجِسُ وَصَاحَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَخَرَجَ مِنْهُ" (مر21:1-25). غير أن الجزء الأول لا يحظى كثيراً باهتمام المفسرين، أو يتهرب أغلب المفسرين من معالجته، تجنباً للخوض فى مشكلة تفسيرية تتعامل مع قضية انتهاك إبليس للعقل والنفس معاً، وهناك بعض المبادئ التى لابد أن تكون واضحة تماماً :
* الأرواح الشريرة لا تحتمل أبداً سماع أو تواجد الرب يسوع المسيح معلناً عنه ومعترفاً به وبسلطانه وسيادته على أفواه المؤمنين، بأية صورة من الصور العبادية الصادقة والمعروفة من صلوات وتسابيح. وهذا ما صرح به الشيطان، زعيم الشياطين التى كانت تسكن مجنون كورة الجدريين"فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ صَرَخَ وَخَرَّ لَهُ، وَقَالَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ:«مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ؟ أَطْلُبُ مِنْكَ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي!" (لو28:8).

* إن الشياطين حينما تسكن جسد غير المؤمن، لا ترغب بارادتها أن تفارق جسد الإنسان الذى سكنته، لهذا فالصلوات التى نصليها، لابد أن تكون مصحوبة بأمر وانتهار واضح وصريح وسلطان صادق ممنوح من الله لنا "اخرج منه" (مر25:1) و(لو29:8). لأنه ان لم يكن هذا الأمر صادراً من إنسان ممتلئ من روح الله وسلطانه القوى، فلن تصلح قوتنا البشرية وحدها لإرغام الروح النجس على الخروج من الجسد الساكن فيه. وهذا ما أوضحه السيد حينما قال : "وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ! 29 أَمْ كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ الْقَوِيِّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ، إِنْ لَمْ يَرْبِطِ الْقَوِيَّ أَوَّلاً، وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ؟" (مت29،28:12).

ونحن نفرح لأن روح الله الساكن فينا كجماعة مؤمنين، أعطانا الله هذا السلطان الذى ننتهر به الشيطان ونطرده! فهذا السلطان الذى أعطاه الرب يسوع لتلاميذه ورسله فى بداية خدمته "وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا، وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ... اِشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصًا. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ" (مت1:10-8) أعطى أيضاً هذا السلطان لكل المؤمنين باسمه..
ويذكر البشير مرقس أن السيد بعد قيامته من الأموات، قال لتلاميذه، وهو يرسلهم إلى العالم أجمع، انه سيؤيدهم وجميع المؤمنين بآيات وعجائب قائلاً : "وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ. 18 يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ" (مر17:16-18)..

أخيراً ان خروج الروح النجس من الجسد الذى يسكنه، امر شاق من الناحية الروحية والجسدية لاننا بانتهار الروح النجس، ننتزع إنسانا بالكامل من يد إبليس، ونخرجه جسداً وروحاً ونفساً. فالقديس مرقس يذكر أن الروح النجس صرع" الرجل قبل أن يفارقه.. استحواذ الروح النجس على الإنسان يفقده حريته وكرامته، وخروجه أيضاً قد يترك عاهة فى الجسد! والصوت العظيم الذى يصرخ به الروح النجس هو ضجيج الهزيمة والفشل أمام قوة الله العظيمة!

* الصلاة والصوم :
يكتب مفسر "الكنز الجليل" معلقاً على ما قاله الرب "وأما هذا الجنس لا يخرج إلا بالصلاة والصوم" قائلاً (ان اخراج الشياطين يحتاج إلى الشخص المؤمن إيمانا قوياً ... والايمان الضعيف يقوى بالصلاة والصوم... الصوم الذى فيه ينقطع الجسد عن كل طعام، مما يدعم الصلاة فيزيدها قوة وحرارة.. والصوم يساعد الذات على الامتناع عن الشهوات التى تمنع أعمال العبادة الروحية، حسبما قال الرسول بطرس "أَنْ تَمْتَنِعُوا عَنِ الشَّهَوَاتِ الْجَسَدِيَّةِ الَّتِي تُحَارِبُ النَّفْسَ" (1بط11:2).
إن المؤمن المكرس هو الذى يقدر أن يخوض المعركة، (ضد الأرواح الشريرة) وأن يقول بثقة : "أَسْتَطِيعُ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ الَّذِي يُقَوِّينِي" (فى12:4).

يبقى لنا ملاحظتان ختاميتان :
أولاً : كم هائل من الممارسات الفوضوية، تمارس تحت شعار (إخراج الشياطين). ولاشك أن هذه الممارسات عبثية، لا علاقة لها على الإطلاق بالحقيقة، التى تكشف فى مرات كثيرة عن انه لا يوجد شيطان يسكن الجسد، بل خلل كيميائي أو هرمونى فى الجسد أو المخ، أدى إلى الأعراض المرضية من صرع واكتئاب وهلاوس.. الخ..
تقرير الأمر وتمييزه يحتاج إلى صلوات وتكريس، حتى يكشف لنا الرب عن حقيقة الأمر..

ثانياً : لم يكن الرب يسوع المسيح له المجد، ممثلاً ومخادعاً عندما قال : «أَيُّهَا الرُّوحُ الأَخْرَسُ الأَصَمُّ، أَنَا آمُرُكَ: اخْرُجْ مِنْهُ وَلاَ تَدْخُلْهُ أَيْضًا!» (مر25:9). أو ما ذكره فى (مر25:1) بنفس العبارة "اخرس واخرج منه" ولم يكن مخادعاً عندما قال لتلاميذه : "اذهبوا ... اِشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصًا. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ" (مت8:10).
لا يحتاج يسوع إلى مناورة، أو تمثيلية ليقنعنا، أو ليعلمنا عن حقيقة جوهرية، لأن الرب يسوع لا يمارس أساليب الخداع أو المناورة على الإطلاق، انه يعنى كل كلمة يقولها، وكل كلمة يقولها محددة الملامح، وواضحة الاتجاه، صريحة المضمون أيضاً. والإدعاء بانه كان يجارى ما يحدث فى البيئة اليهودية فى ذلك الوقت، هو كلام غير مسئول، فيه تجديف واضح على الرب يسوع المسيح، وادعاء بعدم أمانته، ومحدودية سلطانه وقدرته..
المريض يحتاج إلى شفاء، والأبرص إلى تطهير، والميت إلى إقامة، وكذلك الشياطين تحتاج لمن يخرجها. فلماذا نقبل بعض الحقائق وننكر حقائق أخرى؟!
ولماذا نعتبرها قائمة فى حقبة زمنية، ونمحوها من حقبة زمنية أخرى؟ هل تغيرت طبيعة الإنسان؟ أم هل تغيرت أساليب تعاملات الله؟ هل تغير إبليس الزمن الماضى عن إبليس الزمن الحاضر؟ أم تغيرت الظروف والأحوال؟!.

الدكتور القس / صفاء داود فهمى..

لا تزرعوا فى الأشواك..!

اقرأ معى ما تعلنه الكلمة فى (مت5:13) " وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَمَاكِنِ الْمُحْجِرَةِ، حَيْثُ لَمْ تَكُنْ لَهُ تُرْبَةٌ كَثِيرَةٌ، فَنَبَتَ حَالاً إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عُمْقُ أَرْضٍ. 6 وَلكِنْ لَمَّا أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ احْتَرَقَ، وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَصْلٌ جَفَّ. 7 وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الشَّوْكِ، فَطَلَعَ الشَّوْكُ وَخَنَقَهُ".. وأيضاً فى سفر (إرميا3:4) "احْرُثُوا لأَنْفُسِكُمْ حَرْثًا وَلاَ تَزْرَعُوا فِي الأَشْوَاكِ".
قارئى العزيز...
هل تتمنى داخل قلبك أن تقترب أكثر من الرب، وأن تثمر كلمته فى حياتك؟

هل تتمنى أن تتقدم علاقتك به وتنمو؟ من منا ليس بداخله هذه الأمنيات؟

أنت كثيراً ما تسمع عظات، أو تقرأ فى الكتاب المقدس، ولكن دون أن يحدث تغيير حقيقى فى حياتك، على الرغم من أن لك صلاتك الشخصية، أو تمارس بعض الممارسات الروحية، فان هناك ما يعوق نموك الروحى.. فما السبب..؟

إنه الشوك، قارئى العزيز.. أنت تزرع فى الأشواك، نعم تتعب وتزرع، تعمل وتجاهد، تسمع كلمة الرب، لكنك لا تحقق تقدماً فى حياتك الروحية. وفى آخر العام لا تجنى من هذه الزراعة شيئاً، فالنبات ينمو، لكن.. للأسف.. بين الأشواك..! (إر3:4)..

عزيزى القارئ...
أريد أن أحدثك عن بعض الأشواك التى تخنق كلمة الرب فى حياتك :
* أشواك الاستهتار والتهاون :
هو نوع من أكثر الأشواك قوة، فهى تعوق النمو الروحى إعاقة كبيرة.. كثيراً ما تسمع عن محبة الرب وغفرانه وتسامحه. لكن إحذر، قارئى الحبيب، أن تتحول هذه المحبة إلى أشواك فى حياتك..
عندما تبدأ فى استغلال صبر الله ومحبته بطريقة سيئة فهذا الاستغلال سوف يميت كلمة الرب. فالتهاون والاستهتار الذى يجعلك تتمادى فى خطيتك، مستغلاً حب الله، سوف يصبح الشوك الذى يخنق كلمة الله فى حياتك!

كم من نفوس تتهاون فى كثير من أمور حياتها، متواكلة على أن الله رحيم وغفور، وتنسى أن إبليس يخطف الكلمة دون أن تشعر. فهو لا يتراجع عن مخططاته، بل يستمر فى حروبه معك..
كثيراً ما يتهاون الإنسان فى أمور تبدوا من وجهة نظره بسيطة، لكن هذا التهاون يصل بالإنسان لمرحلة عدم الخوف من الخطية، وفجأة يجد نفسه بعيداً عن الرب! لأنه ترك الشوك ينمو حتى اختنقت علاقته بالرب!

قارئى الحبيب...
هل يحدثك الرب،
وعند حديثه هذا قد تتأثر وقتياً بهذا الحديث، ولكنك تستهين بعد ذلك بصوته داخل نفسك. عندما يبدأ الروح القدس العمل داخل قلبك، ويشير الى نقطة الضعف فى حياتك، ومع ذلك فانك تتجاهل صوته، وكأنه ليس لك، فتوقع أن تكون النهاية مؤلمة!

التهاون والاستهتار يظهر عدم الإحساس بقيمة الشئ.. تذكر معى الإنسان الذى وجد كنزاً مخفياً فى حقله. مضى وباع كل ما كان له، واشترى ذلك الحقل. (مت44:13) فقد دفعه لذلك إحساسه بقيمة هذا الكنز. والذين قالوا للرب يسوع : تركنا كل شئ وتبعناك، ما الذى دفعهم إلى ذلك؟ فهم عرفوا قيمة يسوع، عرفوا أن يسوع هو الحياة الأبدية..

كم من نفوس لا تعرف قيمة الحياة الأبدية! نعم تعرفها كعقيدة، لكنها تتهاون وتهتم بحياتها الأرضية أكثر. ذات مرة سأل شاب الرب : " مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟" (مر17:10) وكانت إجابة الرب يسوع له : "اِذْهَبْ بِعْ كُلَّ مَا لَكَ وَأَعْطِ الْفُقَرَاءَ، فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ" (مر21:10). انه الشاب الغنى الذى يقول عنه الكتاب : "مضى حزيناً"! (مر22:10).

كم من نفوس لم تعرف قيمة الحياة الأبدية،
وتتعامل معها كطفل يلعب باستهتار بشئ ثمين جداً!. لأنه لا يعرف قيمته!.
تذكر معى عندما ضرب السيد المسيح مثلاً عن إنسان صنع عشاءً عظيماً، ودعا كثيرين. لكن للأسف الشديد، المدعوون اعتذروا جميعاً، ولم يعرفوا قيمة الدعوة، ومضى كل واحد إلى حقله وتجارته (لو17:14-18) نحن أيضاً كثيراً ما نستهين بالدعوة..

عزيزى القارئ...
الاستهتار والتهاون، من أسوأ الأشواك التى تؤدى إلى سقوط الإنسان فى الخطية، ودائماً صوت الرب يحذرنا منها، مثلما حذر قايين : " فَعِنْدَ الْبَابِ خَطِيَّةٌ رَابِضَةٌ، وَإِلَيْكَ اشْتِيَاقُهَا وَأَنْتَ تَسُودُ عَلَيْهَا"(تك7:4).

قارئي الحبيب...
ربما يحذرك الرب من شئ ما.. موضوع ما.. أو شخص معين.. أو ربما موقف، لكى تتجنبه، كما يقول الكتاب على لسان القديس بولس : "وَأَمَّا أَنْتَ يَا إِنْسَانَ اللهِ فَاهْرُبْ مِنْ هذَا" (1تى11:6).

عزيزى القارئ...
هل ترى أن لك علاقة جيدة بالرب، وحياتك الروحية تسير فى الارتفاع، وبيتك بيت صلاة؟ لكن أيضاً احذر من أشواك التهاون والاستهتار، فالكلمة تعلن : "مَنْ يَظُنُّ أَنَّهُ قَائِمٌ، فَلْيَنْظُرْ أَنْ لاَ يَسْقُطَ" (1كو12:10).

لا تعتمد على البركات الروحية التى نلتها بالأمس فقط،
الحياة مع الرب متجددة، مثلما كان يلتقط الشعب فى العهد القديم المن كل يوم، وهو خبز من السماء (خر4:16) فإذا لم تتقدم فى الحياة الروحية كل يوم، اعلم انك سوف تتأخر!!

قارئى العزيز...
ربما تستطيع أن تقف بقوة أمام الخطية، ولكن اسأل نفسك : كم مرة وقفت فيها بقوة أمام الأسد، وغفوت ولم تلحظ الثعالب الصغار!
مرات لا يهاجمك إبليس بوصفه أسداً، لكن كثعلب صغير! هذه الثعالب التى يقول عنها الكتاب : "الثَّعَالِبَ، الثَّعَالِبَ الصِّغَارَ الْمُفْسِدَةَ الْكُرُومِ" (نش15:2).

عزيزى القارئ...
فكر فى حياتك الأبدية بجدية، " مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ يُغْصَبُ، وَالْغَاصِبُونَ يَخْتَطِفُونَهُ." (مت12:11).
فكر بجدية، لا تزرع بين أشواك الاستهتار والتهاون، الحياة الروحية تتطلب نفوساً، لا تضيع وقتاً أثناء السباق..


(البقية فى العدد القادم)


الأب باسيليوس..
راعى كاتدرائية الكاثوليك بالمنيا..

البساطة..

إن الإنسان الذى هز الإمبراطورية الرومانية والذى خاطر بحياته مراراً، لأنه لا يهاب الموت، هوذا الآن يتكلم عن موضوع يخوفه، انه بولس الرسول!
مواضيع كثيرة ومخيفة لم تؤثر فيه، ولكنه كان يخاف على كنيسة المسيح، تلك الكنيسة المبنية على المسيح، المتحصنة بالنعمة والتى أبواب الجحيم لن تصمد أمامها!
لا يخاف الرسول على الكنيسة من أمور تفاجئها بصراحة، كخطية القتل أو السرقة أو الزنى، ولكن من سوسة صغيرة قد تحولها عن مسارها، وتعطل مسيرتها الروحية.. "اخاف... هكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ" (2كو3:11).

1- تفسير معنى البساطة :
البساطة تفيد معنى البراءة، أى غياب المكر والدهاء والخداع والخبث. وهى الخلو من التعقيد، مما يعنى التجرد والإخلاص والشفافية.. هذه المبادئ لا نعطيها قيمة كبيرة، كما نعطى للخدمة والصلاة والتكريس، ولكن الشيطان يمكن أن يستغلها فتنخر سوسة عدم البساطة فى أساس الشخصية، ولا مجال فى ما بعد للإصلاح..

2- مظاهر البساطة :
من مظاهر البساطة الاستقرار والثبات والانشراح والاكتفاء وطيبة القلب!

3- النواحي التى تشملها البساطة :
* بساطة الكلام : نعنى ما نقول، ونقول ما نعنى من دون تورية!
* بساطة السمع : لا نحمل الكلام أكثر مما يحمل، ولا نحلله كما يحلو لنا..
* بساطة النظر : "فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّرًا" (مت22:6)..
* بساطة القلب، أو الكيان الداخلى : وهذا لا يعنى الجهل، وقلة الوعى والإستيعاب، بل البراءة والعفة، كما قال الرسول بولس : "لأَنِّي خَطَبْتُكُمْ لِرَجُل وَاحِدٍ، لأُقَدِّمَ عَذْرَاءَ عَفِيفَةً لِلْمَسِيحِ" (2كو2:11).
* بساطة المظهر : إذا غابت بساطة المظهر، فثمة رياء وحب الظهور.
* بساطة التصرف : وهذا يشمل بساطة الشخصية بكاملها، لأننا نستطيع أن نتصرف ببساطة فى نواح معينة، وبتعقيد فى نواح أخرى، وهذه البساطة تبدأ بالذهن : "وَلكِنَّنِي أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاءَ بِمَكْرِهَا، هكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ" (2كو3:11) وعندما يفسد الذهن، تفسد الشخصية.. لقد بسّط الرب كلمته حتى تصل إلى جميع الناس، فلا نحتقر هذه البساطة، بل نحترمها! ولا نقل أن كلمة الله تخص القرون الأولى، وليست المتأخرة، بل هى لجميع الناس، كما أن البساطة ليست دليل الضعف، بل القوة..

4- الكنيسة الأولى عاشت هذه البساطة :
علينا أن نرجع إلى السبل القديمة (إر16:6). وهذا لا يعنى اننا رجعيون، بل أصوليون! يقول الكتاب عن مؤمنى الكنيسة الأولى : "كَانُوا يَتَنَاوَلُونَ الطَّعَامَ بِابْتِهَاجٍ وَبَسَاطَةِ قَلْبٍ، 47 مُسَبِّحِينَ اللهَ، وَلَهُمْ نِعْمَةٌ لَدَى جَمِيعِ الشَّعْبِ. وَكَانَ الرَّبُّ كُلَّ يَوْمٍ يَضُمُّ إِلَى الْكَنِيسَةِ الَّذِينَ يَخْلُصُونَ" (أع46:2-47).
هذه المجموعة التى تعيش البساطة، بحسب كلمة الله، استطاعت أن تتمتع بكل هذه البركات. فلا نظن أن زيادة اجتماعات اللجان والخدمات، وتوسيع المشاريع، هى التى تأتى بالنتيجة، بل نعمة الله التى تعمل فقط فى أجواء البساطة!

5- البساطة كانت شعار الرسول بولس فى حياته وخدمته :
كان الرسول كنيسة متجولة، ورجل صلاة، وخادماً ناجحاً. يتكلم الوعاظ عنه مراراً كثيرة، لكنهم أغفلوا التكلم عن سر نجاحه. فالسر يكمن فى شخصيته! تلك الشخصية التى لم تكن مركبة أو معقدة بل شخصية تتمتع بالبساطة والبراءة والشفافية.. يقول : "أَنَّنَا فِي بَسَاطَةٍ وَإِخْلاَصِ اللهِ، لاَ فِي حِكْمَةٍ جَسَدِيَّةٍ بَلْ فِي نِعْمَةِ اللهِ، تَصَرَّفْنَا فِي الْعَالَمِ، وَلاَ سِيَّمَا مِنْ نَحْوِكُمْ" (2كو12:1).
فان كنا نتوق إلى التشبه بالرسول بولس، فعلينا أن نشذب أشياء كثيرة من حياتنا، وأن نتخلى عن مخططات عديدة، ونرجع لنعيش حياة البساطة، ونتصرف تصرفات تنم عن البساطة..

6- الكتاب المقدس يوصى بالبساطة
قال المسيح : "فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ" (مت16:10) ولو توقف، لكان علينا أن نقرأ كتباً كثيرة عن الحكمة، ولكان تغير مجرى الكنيسة وخدمتها فى العالم، ولكنه أكمل قائلاً : "وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ" ثمة خطر من الحكمة الخالية من البساطة. "اريد ان تَكُونُوا حُكَمَاءَ لِلْخَيْرِ وَبُسَطَاءَ لِلشَّرِّ" (رو19:16) لأن الشر لا يستطيع أن يعمل فى مناخ البساطة. فالأشخاص الذين لهم بساطة لا يقدرون أن يحتفظوا بالشر فى قلوبهم وحياتهم..
يخاف الرسول بولس على الكنيسة "فى وسط جيل معوج وملتو" (فى15:2) معقد خال من البساطة. فهو يكتب إلى أهل فيلبى لكى يكونوا "بلا لوم وبسطاء" (فى15:2) اذا كانت هذه الدعوة موجهة إلى كنيسة فى القرون الغابرة، فكم بالحرى إلى كنيسة القرن الحادى والعشرين؟ ينبغى للكنيسة أن تجتهد لكى تحافظ على حياة البساطة، على الرغم من كل ما يحيط بها من حضارة وفلسفة ومدنية وغنى ورفاهية!
إن حياة البساطة سهلة، ومريحة وغير مكلفة، توفر الوقت والمجهود اللذين ينبغى أن نضعهما بالأحرى فى عملية التكريس وخدمة الرب. وأما الحياة المعقدة، فمتشعبة ومتعبة ومكلفة، تقتضى الوقت والمجهود فى صنع التدابير للجسد لأجل الشهوات (رو14:13) "والحاجة إلى واحد" (لو42:10).
ولنا تكملة فى العدد القادم..


جاكلين عدلى..
كاتدرائية كاثوليك المنيا..

قراءة فى كتاب..


والقراءة التى أعرضها هذا العدد من كتاب يسمى : "رسالتا بولس الرسول إلى كنيسة تسالونيكى مفصلتين آية آية" للكاتب الفاضل ناشد حنا. والذى نشرته دار الأخوة للنشر طبعة ثالثة له عام 2006.
يبدأ الأخ الفاضل (رحمة الله) فى شرح الأصحاح الخامس من الرسالة الأولى، فى صفحة 74. واذ يرى أن نبوة دانيال (25:9-26) وكأنها تخدم أغراضه التفسيرية، يعرج إليها مستشهداً ومفسراً (كما ظن) ولكن ما أدهشنى هو كلامه فى السطرين الأول والسابع من الصفحة 75، حيث يعلن فى السطر الأول قائلاً : "لقد توقفت ساعة الزمن النبوية لحظة موت المسيح!" ثم فى السطر السابع من الصفحة يقول : "... فانقطع حبل النبوة، وتوقفت ساعة التاريخ النبوى عند موت المسيح!".

وتعليقى هو :

1- لقد أعلن الأخ الفاضل عن وجود ساعة سماها فى السطر الأول "ساعة الزمن النبوية" ودعاها فى السطر السابع "ساعة التاريخ النبوى" وهذا محير! فما هو اسم الساعة بالضبط؟!.

2- فى أى سفر كتابى جاءت حكاية هذه الساعة، وموعد توقفها؟!.
فان هذا التعبير "ساعة الزمن النبوية" أو "ساعة التاريخ النبوى" غير كتابى، ولم يرد أبداً فى الأسفار المقدسة. وكان الأجدر بالمفسر أن يستخدم نصاً كتابياً يُثبت به صحة أقواله..

3- أما عن قول الكاتب "... فانقطع حبل النبوة، وتوقفت ساعة التاريخ النبوى عند موت المسيح" فهذا مؤسف لأنه لا يوجد نص كتابى واحد يثبت أن لهذه النبوة أو غيرها حبلاً!!

4- ثم من هو هذا المفترى الذى قطع حبل النبوة، ولماذا لم يشفق على المسكينة، وكيف تعيش باقى أيامها بلا حبل؟!

5- أما موعد قطع الحبل، وقد حدده الكاتب بدقة، بقوله انه حدث لحظة موت المسيح، فقد يدل على أن النبوة هى التى قطعت حبلها بنفسها، حزناً على موت المسيح! ربما تكون قد شدته جامد قوى، وهى تصرخ مولولة!! ألم تعلم النبوة أن بعد موت المسيح قيامة ومجد؟!

6- هذه كلها أسئلة، يجب أن يجيب عليها أصحاب التفسير، وبلا غضب. ونحن مستعدون ويسرنا أن نؤمن بهذه الساعة العطلانة، وأن نعظ عن النبوة المقطوعة الحبل بلا هوادة!!

أخى القارئ.. إن مثل هذه التفاسير التى تستخدم التعبيرات غير الكتابية، ينبغى أن تفطن لها، لكى يتنقى ذهنك وتؤمن فقط بما قالته كلمة الله..
عزيزى.. إنهم يحاولون إثبات ما لا يمكن اثباته كتابياً، مستخدمين حكمة ليست من فوق، وقصدهم التسلل إلى عقلك ليغيبونه فيكثر أتباعهم..
أخى.. إن أصحاب هذه التعبيرات الغير كتابية، هم أنفسهم الذين يسخرون من التعبيرات الكتابية الرائعة مثل :
* الباكورة.. (رؤ4:14). * والحصاد.. (رؤ15:14). * ومن يغلب.. (رؤ17،11،7:2).
* ولعلى أبلغ إلى قيامة الأموات.. (فى11:3).
عموماً لنترك هؤلاء مع ساعتهم المتوقفة، وحبل نبوتهم المقطوع، ولنجهز بنعمة الله ومعونة روحه، أنفسنا كباكورة لله وللحمل. (رؤ1:14-5).

عزيزى القارئ.. يسرنى التواصل معك على : 6607691/012 – 2594792/086
القس / عطية كامل

قضية الاختيار..!

عجيب هو أمر أتباع عقيدة جون كلفن، أولئك المنادين بالاختيار المطلق.. فهم يقدمون أفكاراً حول هذا الموضوع لا تتفق مع فكر الكتاب، ولا يقبلها عقل، أو يقرها منطق!
والاختيار الذى ينادون به، يقولون عنه أنه مطلق، بمعنى انه غير مشروط بقبول الإنسان لدعوة الله له للخلاص. إذ أن الاختيار – من وجهة نظرهم – تم فى الأزل كأمر حتمى من جانب الله، وذلك لإناس بعينهم، لا يفرقون شيئاً عن باقى الناس! هذا بينما ترك الله باقى الناس، الذين لم يتم اختيارهم، أو تعيينهم، للهلاك الأبدى!!

فهل هذا كلام يُعقل؟ بالطبع لا.. وسنورد هنا عدم معقوليته فى النقاط التالية :-

1- الاختيار المطلق لا يتفق مع عدل الله :
يقول أصحاب عقيدة هذا الاختيار، إن الله سبق فاختار اناساً بطريقة جبرية، لأنه لو ترك البشر لرغباتهم، لما قبل أحد منهم الدعوة الإلهية المقدمة إليه للخلاص. فلكي يظهر الله غنى نعمته عين بعضاً من هؤلاء البشر، للحياة الأبدية. وهو الذى يجذبهم إليه ليخلصوا، بدون أن تكون لهم إرادة ذاتية فى أمر خلاصهم!
هذا ما يقولونه.. وهو كلام غير معقول! فاذا كان كل الناس قد زاغوا وفسدوا، ولا يمكن أن يأتوا إلى الله ويقبلوا خلاصه، فهل الله العادل يختار فئة منهم – وهم قلة – ويترك الباقين لكى يهلكوا؟! ثم ما هى الحكمة فى اختيار أناس لكى يتمتعوا بنعمة الخلاص المجانى، وترك الآخرين للهلاك، اذا كان الجميع متساوون من جهة فسادهم الأدبى؟ هل توجد معايير معينة وضعها الله فى عملية الاختيار، ولا نعلمها؟ أم أن الاختيار تم على أساس "بختك يا أبو بخيت"؟!.
حاشا أن يكون الله العادل، والكامل فى جميع طرقه، أن يكون بهذه الصورة التى يفهمه بها الكلفينيون!

2- هل الإنسان مسير أم مخير؟ :
يقول أصحاب عقيدة الاختيار المطلق، إن الذين يقبلون الدعوة الإلهية ويخلصون، فذلك لأنهم مختارون، تم تعيينهم مسبقاً، والله يجتذبهم إليه فى الوقت المعين لذلك، ولا إرادة لهم فى أمر خلاصهم.. أما الرافضون للدعوة الإلهية فهم مسئولون عن رفضهم.. وبعبارة أخرى إن الذين يطيعون دعوة الله، مسيرون، بينما الذين يرفضونها مخيرون!! .. هذا ما يقولونه، ويالغرابة ما يقولون!
إذ كيف يكون الإنسان – إزاء مصيره الأبدى – مسيراً فى أمر طاعته، ومخيراً فى أمر رفضه؟! كيف يستقيم المعنى هنا فى هذا المفهوم الذى ينسب إلى الله التعامل مع البشر، معاملة مزدوجة، يكون فيها المختارون مسلوبى الإرادة، أما غير المختارين فهم مسئولون تماماً عن رفضهم، ويتحملون نتيجة قساوة قلوبهم؟!.
ولكن الحقيقة التى لا مراء فيها هى ان الإنسان مخير من جهة مصيره الأبدى. لأن الله خلقه حر الإرادة، ومسئول، مسئولية كاملة، عن قراره فى هذا الشأن..
وكم يكون مقلقاً للمرء عندما يتصور أن تحديد مصيره الأبدى ليس فى يده، إذ قد يكون ضمن من حظوا بنعمة الاختيار الجبرى، فيتمتع بالخلاص والحياة الأبدية، أو قد يكون سئ الحظ، فيقع نصيبه ضمن الذين تُركوا لمصيرهم المحتوم، وهو الهلاك الأبدى! فياله من أمر مزعج!

3- الكرازة بانجيل الخلاص فى ظل مفهوم الاختيار المطلق :
لا معنى لدعوة الرب الجميع للخلاص، اذا كان المختارون فقط هم الذين سيخلصون. وهم فئة محدودة ومعدودة ومقرر تعيينها سلفاً كأمر حتمى (بحسب اعتقاد الكلفينيين) ولكن الانجيل يخبرنا بأن الله أحب العالم أجمع، والمسيح مات من أجل الجميع (2كو15:5) وكفارته ليست لخطايانا فقط، بل لخطايا كل العالم أيضاً. (1يو2:2) ولذلك كان أمر المسيح لتلاميذه بالكرازة للعالم بأسره. "وَقَالَ لَهُمُ:«اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا. 16 مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ" (مر16،15:16) انظر أيضاً (أع8:1).
اذاً رسالة الإنجيل مقدمة لكل الناس، بدون استثناء وذلك على أساس أن كفارة المسيح شملت كل العالم، لأن موته كان ثمن شراء الجميع. (بعكس اعتقاد الكلفينيين)
ومن هذا المنطلق فان الله يريد أن جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يُقبلون. ولذا أرسل رسله ومبشريه، يدعون الناس للتوبة والرجوع إليه. والكتاب المقدس ملئ بالآيات التى فيها نرى الدعوات الإلهية للبشر كافة..
فما معنى الكرازة بانجيل المسيح لعموم البشر، مع وجود اعتقاد بأن المختارين فقط هم الذين مات المسيح من أجلهم، وشملتهم كفارته وحدهم؟! (وهو اعتقاد باطل كما بينا فى ما سبق).. لكن يبدو أن أصحاب عقيدة الإختيار المطلق يرون أن العمل الكرازى هو اجراء روتينى، فيمارسونه بلا جدية، أو قد لا يمارسونه مطلقاً، إذ هم مقتنعون بان المختارين المعينين للحياة الأبدية، سوف يأتون حتماً إلى الرب ويخلصون بكرازة أو بدون كرازة!!
ولكن الرب الساهر على كلمته ليجريها يعمل بقوة، والكرازة بالانجيل تسير مصحوبة بقوة الروح القدس، الذى يعمل فى جذب النفوس لنوال الحياة الأبدية. والرب يستخدم فى ذلك خداماً كارزين، وذلك حتى يتم اجتذاب النفوس المائتة للتمتع بنعمة الحياة الأبدية.. الكرازة ضرورية لخلاص النفوس"كيف يسمعون بلا كارز؟" (رو14:10) وصوت الرب لا يكف عن دعوة الخطاة اليه، والوحى ينادى بواسطة الرسول بولس قائلاً : "اليوم ان سمعتم صوته، فلا تقسوا قلوبكم".

4- الاختيار شرطى، وليس مطلقاً :
فهو مشروط بقبول الإنسان للدعوة الإلهية له. أما الاختيار بحسب رأى أتباع جون كلفن فهو أمر جبرى وحتمى، ولا دخل للإنسان فيه.. وهم يسوقون بعض الأدلة التى يرونها مؤيدة لفكرهم مثل ما جاء فى (رو29:8) و(اف4:1-5) و(1بط2:1).
وهذه الآيات تتحدث عن اختيار أو تعيين سابق، ولكن ليس بحسب نظرية الاختيارالمطلق، بل ان الاختيار السابق مبني علي المعرفة السابقة.
يقول الرسول بولس"لأن الذين سبق فعرفهم، سبق فعينهم" (رو8: 29) فهنا نجد ان التعيين مبنى على المعرفة بحالة من شملهم هذا التعيين. وكذلك النص الوارد فى (1بط2:1) والذى يقول : "بِمُقْتَضَى عِلْمِ اللهِ الآبِ السَّابِقِ" فهنا أيضاً نرى أن الاختيار تم على أساس علم الله المطلق.
لان الله عالم بموقف من اختارهم وهو قبولهم للدعوة الالهية.وهذا هو الاختيار الشرطي اي المشروط بقبول الانسان الدعوة المقدمة اليه ليخلص. والله لا يتدخل في ارادة الانسان ليجعله يقبله، او يجتذبه عنوة، بل هو دائماً باسط يديه لكل راغب في الخلاص، والنجاة من الدينونة والتمتع بالحياة الابدية. يقول د/القس صفاء داود في كتاب "حوار مع صديقي القديس كلفن":"الله لا يختار مسبقاً بعض الخطاة ليؤمنوا، لكنه يعرف مسبقاً مَن من الخطاة سوف يؤمن بارادته الحرة. ومن منطلق هذه المعرفة هو يختارهم مسبقاً لمجده" .

عزيزى.. هل ترغب أن تكون ضمن المختارين؟ عليك أن تختار الرب يسوع، كما اختارته مريم كالنصيب الصالح. الذى لن يُنزع منها.. أنت صاحب قرارك. وأنت مسئول مسئولية كاملة عن مصيرك الأبدى.. ان مسألة اختيارك للحياة الأبدية، هى بيدك أنت.

اسحق جاد اسحق

مخافة الرب..



إن موضوع مخافة الرب (أى التقوى) هو موضوع هام جداً. يجب على المؤمنين أن يتعلموه ويطبقوه. لذلك سيكون حديثى فى السطور التالية عن مخافة الرب فى كلمات موجزة.

أولاً : معنى مخافة الرب :
هناك فرق كبير بين شخص يخاف الله، وشخص آخر يخاف من الله. إن الخوف من الله مصدره الشيطان، ويقود إلى الهروب من الله. أما مخافة الرب فهى فضيلة، ومصدرها الروح القدس، وتقود إلى الإقتراب من الله.. إن مخافة الله هى أن أحترمه وأقدره وأحبه وأطيعه، وأضحى لأجله.. المخالفة هى احترام الرب!

ثانياً : مصادر مخافة الرب (أو التقوى) :
* النعمة : "قد ظهرت نعمة الله... معلمة إيانا أن ننكر... ونعيش بالتقوى فى العالم الحاضر" (تى11:2).
* تجسد المسيح :
"وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ" (1تى16:3) إن غرض التجسد أن يوجد الله فى حياة البشر تقوى. اذاً فالعامل الأوحد فى حياة التقوى هو التعرف على الله..
* الإستعداد لمجئ المسيح :
يقول الرسول بطرس فى تحريضه للمؤمنين "فَبِمَا أَنَّ هذِهِ كُلَّهَا تَنْحَلُّ، أَيَّ أُنَاسٍ يَجِبُ أَنْ تَكُونُوا أَنْتُمْ فِي سِيرَةٍ مُقَدَّسَةٍ وَتَقْوَى؟ 12 مُنْتَظِرِينَ وَطَالِبِينَ سُرْعَةَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ" (2بط11:3).

ثالثاً : بركات التقى :
* استجابة الصلاة : "فَاعْلَمُوا أَنَّ الرَّبَّ قَدْ مَيَّزَ تَقِيَّهُ. الرَّبُّ يَسْمَعُ عِنْدَ مَا أَدْعُوهُ" (مز3:4).
* الانقاذ : "يَعْلَمُ الرَّبُّ أَنْ يُنْقِذَ الأَتْقِيَاءَ مِنَ التَّجْرِبَةِ" (2بط9:2).
* معرفة أسرار الله : "سِرُّ الرَّبِّ لِخَائِفِيهِ" (مز14:25).
* عين الله الحارسة : "هُوَذَا عَيْنُ الرَّبِّ عَلَى خَائِفِيهِ" (مز18:33).

القس / ملاك مرزوق..
راعى الكنيسة الخمسينية بدير الجرنوس – مغاغة

أنا آتي وأشفيه...

سلسلة "أنا آتى وأشفيه"
كيف تواجه الإحباط؟ (1)


الإحباط هو حالة نفسية صعبة تواجه الإنسان حينما يعترضه عائق يحول دون تحقيق رغباته واشباع دوافعه، ويحطم أحلامه، ويهدد مستقبله. لكن ترى ماذا تفعل عندما تجد أحلامك تكاد تتحطم أمامك؟ وكيف تتصرف عندما ترى العوائق تقف أمامك وتحرمك من الوصول إلى هدفك؟.. هناك عدة خطوات نقدمها لك للتغلب على احباطات الحياة، وهى الرؤية الإيجابية للحياة:

(1) حدد مشكلتك :
إن الإحباط الذى نعانى منه نتيجة العوائق التى تعترضنا، لا يعنى نهاية فرصة النجاح، فهل تعلم أن كلمة "أزمة" فى الإنجليزية هى "Crsis" وهى ترجع إلى أصل يونانى هو "Krineim" وهى كلمة تعنى قرار "Todecide" فالأزمات والمواقف الصعبة تنمى فى الإنسان القدرة على اتخاذ القرار والمواجهة الإيجابية للأحداث!

إن العراقيل يمكن أن تصبح درجات فى سلم النجاح، فنستطيع أن نستفيد من الرياح العاتية، اذا عرفنا كيف ننشر الأشرعة أمامها! إن البداية الصحيحة للتغلب على احباطات الحياة، وتحويلها إلى فرصة لإنطلاقة كبيرة ومستقبل عظيم هى أن يكون لديك الشجاعة للإعتراف بانك محبط، وأن هناك معطلات كبيرة تقف أمامك، وتهدد أحلامك وطموحاتك..

ثم عليك بتشخيص المشكلة تشخيصاً سليماً. وهذه أول خطوة يفعلها الطبيب مع المريض، وأنت تشخص المشكلة، لابد وأن تشخصها بطريقة عقلانية فى عبارات قليلة، مكتوبة أمامك، حتى تحدد بدقة نوع المشكلة، وحدودها، وأسبابها، وظروفها، ودوافعها. ضع المشكلة فى حجمها الطبيعى، فلا تضخمها لئلا تصاب بالمزيد من الإحباط واليأس ولا تصغرها، فتصاب باللامبالاة..

يقول الرب لملاك كنيسة أفسس : "اذكر من أين سقطت وتب" (رؤ5:2) فتحديد المشكلة هو بداية العلاج. وتأكد أنه عندما تضع يدك على الأسباب الحقيقية، ستكون قد وصلت إلى نصف الحل..

(2) ابذل أقصى مجهوداتك :
عندما تصبح الأمور على عكس ما تشتهى، وترى المعوقات تقف أمامك وتعطلك عن الوصول إلى هدفك، ضاعف من مجهوداتك حتى تتغلب على كل عائق، ولا تقف صامتا وترثى لحالك، وتشكو الزمان وتظن أن حظك عاثر.. أعد المحاولة مرة تلو المرة ولا تيأس..

إن من يقرأ قصة حياة "توماس أديسون" (1847-1931) والذى له أكثر من 1200 براءة اختراع، والتى منها (المصباح الكهربائى) يدرك معنى ما أقول، فلقد نشأ هذا المخترع فى أسرة فقيرة، وكان أصغر أخوته السبعة، وعندما كان فى السابعة من عمره أصيب بمرض الحمى القرمزية والتى كان من نتيجتها أنه أصيب بالصمم، وبعد سنوات قليلة فقد سمعه بالكامل!
لقد وقفت أمامه العقبات بقوة وأصبح من المستحيل أن يحقق أى شئ! وكان من الممكن أن يدمره الإحباط واليأس. ولكنه ضاعف من مجهوداته، وطرق مجالات مختلفة، من التسويق إلى توزيع الصحف، ثم وجد وظيفة بسيطة فى مكتب تلغراف، واتجه للبحث والقراءة، فأصبح واحداً من أكبر العلماء فى العالم! ولقد عرف "توماس أديسون" العبقرية قائلاً : "انها 1% الهام، و99% عرق وكفاح"!

لذلك يقول الوحى المقدس : "اَلْعَامِلُ بِيَدٍ رَخْوَةٍ يَفْتَقِرُ، أَمَّا يَدُ الْمُجْتَهِدِينَ فَتُغْنِي" (أم4:10) ويقول أيضاً "إِلَى مَتَى تَنَامُ أَيُّهَا الْكَسْلاَنُ؟ مَتَى تَنْهَضُ مِنْ نَوْمِكَ؟ 10 قَلِيلُ نَوْمٍ بَعْدُ قَلِيلُ نُعَاسٍ، وَطَيُّ الْيَدَيْنِ قَلِيلاً لِلرُّقُودِ، 11 فَيَأْتِي فَقْرُكَ كَسَاعٍ وَعَوَزُكَ كَغَازٍ." (ام9:6-11).

(3) انس ذكريات الماضى :
وما أقصده بالطبع ليس النسيان العادى، ولا النسيان كحيلة عقلية لا شعورية، ولكنى أقصد انه لابد وأن نتعلم الدرس والعبرة من كل خبرة مؤلمة تمر بنا، ومن كل ذلة ومن كل خطأ، ثم بعد ذلك لا يجب علينا كشعب الرب أن نجتر هذه الذكريات المريرة المؤلمة، لقد أوصى الرب شعبه فى القديم قائلاً : "لاَ تَذْكُرُوا الأَوَّلِيَّاتِ، وَالْقَدِيمَاتُ لاَ تَتَأَمَّلُوا بِهَا" (أش18:43).
هناك الكثير من الإحباطات والمواقف المؤلمة، والتى لا يجب ان نجترها عبر السنين ونرثى لحالنا، بل لنتقدم الى الأمام بانطلاقة جديدة، كما يقول الرسول بولس : "أَنْسَى مَا هُوَ وَرَاءُ وَأَمْتَدُّ إِلَى مَا هُوَ قُدَّامُ" (فى13:3).
(4) كن متساميا برغباتك :
ان كان الكبت هو منع بعض الرغبات من الظهور، مما يعطل الطاقة النفسية المتعلقة بهذه الدوافع المكبوتة فى أغراض بنائية مفيدة، فمن الممكن للإنسان أن يستفيد من الطاقة النفسية المتعلقة بهذه الدوافع المكبوتة، اذا وجهها إلى بعض الأعمال الإنسانية، وتحويل هذه الطاقة النفسية، وتوجيهها الى مثل هذه الأعمال المفيدة، وهو ما يعرف بـ "الاعلاء" أو "التسامى"..
أعرف زوجة شابة عانت معاناة شديدة مع زوجها، وعاشت فترة مأساوية محبطة، الى أن عرفت المسيح مخلصاً شخصياً، واتجهت الى خدمة اليتامى والأرامل. والفقراء.. فتغيرت مشاعرها. وكنت باستمرار أجدها فى منتهى السعادة والفرح، بعد أن وجهت كل طاقتها لهذا العمل الرائع! فكانت سبب بركة للكثيرين..

لذلك لنتعلم - بدلاً من أن يرثى الإنسان لذاته نتيجة فشل معين فى الحياة – أن نتجه الى عمل مفيد يكون سبب بركة للأخرين، لنرتفع فوق الموجة، ولنقف فوق الأحجار التى تعترض طريقنا! لم يفكر الرسول بولس كثيراً فى شوكته، ويستنزف طاقته، بل كان يفكر فى رسالته وشعبه، لدرجة انه قال : "من يعثر وأنا لا التهب؟!" (2كو29:11).
وللموضوع بقية..
صلوا لأجلى..
القس / أشرف ثابت..
محمول : 8158187/012
للمشورة : ashrf135@yahoo.com
تابع برنامج "شخصيات مستترة" للقس أشرف ثابت، على قناة الحياة، يوم الأربعاء الساعة 11.30ص. ويعاد الساعة الخامسة مساءً. ويوم السبت الساعة 12.30ص. .

اسطفانوس الشهيد..

اسطفانوس الشهيد.. (سنة 35م) (أع54:7-60)



وقف اسطفانوس أمام مجلس السنهدريم اليهودى، والقى خطاباً طويلاًً وبخهم فيه، وختمه بالقول : "هَا أَنَا أَنْظُرُ السَّمَاوَاتِ مَفْتُوحَةً، وَابْنَ الإِنْسَانِ قَائِمًا عَنْ يَمِينِ اللهِ». 57 فَصَاحُوا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَسَدُّوا آذَانَهُمْ، وَهَجَمُوا عَلَيْهِ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ، 58 وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْمَدِينَةِ وَرَجَمُوهُ".

إن خطاباً كهذا الذى القاه اسطفانوس، كان لابد أن يصل إلى نتيجة واحدة، هى قتله. ولكن اسطفانوس لم ير وجوههم، وقد حنقت من الغيظ، فلقد تخطى نظره العالم المادى، ونظر يسوع قائماً عن يمين الله! لكنه عندما عبر عن ذلك كان بالنسبة لهم أعظم تجديف، وكانت عقوبة التجديف هى الرجم بالحجارة حتى الموت!


ويلاحظ أن موت اسطفانوس لم يكن نتيجة محاكمة، بل كان اغتيالاً! لأن مجمع السنهدريم لم يكن يملك أن يحكم باعدام أحد، ولكن الغضب الحانق هو الذى أدى إلى قتل اسطفانوس! وكانت طريقة الرجم هى أن يؤخذ المجرم إلى مكان عال، ثم يُلقى به بواسطة الشهود، فان مات كان بها، والا فانهم يرجمونه بالحجارة حتى الموت!

وفى هذا المنظر نرى أشياء جديرة بالملاحظة :-
1- نرى سر شجاعة اسطفانوس، وهو يواجه الموت، فقد رأى الرب فى انتظاره مرحباً..
2- نرى اسطفانوس يتمثل بسيده : الذى صلى لأجل الذين صلبوه طالباً لهم الغفران..
3- لقد انتهى المشهد الدامى، وأسلم اسطفانوس روحه فى يدى الرب يسوع!

وأخيراً يا أحبائى :
نرى اسطفانوس فوق المشغولية بشخصه، فلم يفكر فى آلامه، بل صلى من أجل الذين رجموه. وكان نظره متجهاً إلى المجد، الذى كان على وشك الدخول فيه، فكان وجهه يتلألأ بلمعان نور ذلك المجد!.. لقد أغمض عينيه عن مشهد الموت، ليفتحهما فى المجد والبهاء!

القس / ناصر لطفى..

معلومات كتابية..

(سفر التثنية)


مرحباً بكم فى سفر جديد هو سفر "التثنية" وهو السفر الخامس والأخير فى أسفار موسى الخمسة.



* دعى هذا السفر فى الأصل العبرى "إله هدباريم" أى (هذا هو الكلام) وهى الكلمات الافتتاحية للسفر..
وفى الترجمة السبعينية باسم التثنية ومعناه "تكرار" وذلك لأنه يحتوى على تكرار أهم الأحداث والشرائع.
* كاتب السفر هو موسى، ماعدا الجزء الأخير منه الذى يروى حدث وفاة موسى. فمن المرجح أن يشوع هو كاتبه.
* يتكون السفر من 34 أصحاحاً.. أما أبرز أحداثه، فهى كما يلى :
* فى الأربعة أصحاحات الأولى نجد المقدمة، وحديث موسى للشعب، واقامة مدن الملجأ..
* فى (ص9) يشرح موسى السبب الذى من أجله لم يصدر حكم الموت على هارون، بعد حادثة العجل الذهبى..
* فى (ص17) نجد الشروط الواجب توافرها فى من سيكون ملكاً على اسرائيل مستقبلاً... وقد تم اقامة أول ملك، وهو شاول ابن قيس، بعد حوالى 400 سنة، من هذا الكلام..
* فى (ص18) نبوة موسى عن المسيح..
* فى (ص28،27) البركات واللعنات..
* فى (ص29) إعادة تثبيت ميثاق بنى اسرائيل..
* فى (ص31) تعليمات وارشادات، خاصة بالكهنة واللاويين..
* فى (ص32،31) ترنيمة موسى، وتشمل عدة نقاط منها :-
- عظمة الإله الحقيقى..
- تفاهة الأوثان..
- جود الله وصلاحه..
- عناد اسرائيل وتمرده..
- غضب الله ودينونته القادمة..
* فى (ص33) بركة موسى للأسباط..
* فى (ص34) وفاة موسى..


إعداد / ماجدة مكرم

ركن المرأة

سلسلة "المرأة المنتصرة فى الكتاب المقدس"



صرخة قلب .. ولمسة حب!


تألمت كثيراً وهى مجروحة القلب، ذات مشاعر مهشمة، تشعر بالحسرة على ما بها، ولم تجد من يداوى جُرحها ممن حولها! بل إنه كان هناك من يجد لذته فى أن يضغط على جرحها الغائر، فيزداد الألم، وتشعر بالمرارة أكثر! ولم تجد تلك المرأة أمامها سوى الإله العظيم فى محبته، القادر على كل شئ!

صلت للرب وهى مرة النفس، حزينة الروح، مكسورة القلب! صلت إلى الرب.. وببكاء، حددت طلبتها.. وعدت، ونذرت أن ما يعطيها الرب، فسوف تقدمه له.. وفى كل هذا لم تتكلم بفمها، بل تكلمت بقلبها الملئ بالمرارة والجراح.. وبينما كانت دموعها تنهمر أمام الرب بكثير من الصلوات، ولم تكن تحرك شفتيها، بل كانت تتكلم فى قلبها، إذا بالكاهن يتسرع فى الحكم عليها ويقول لها «حَتَّى مَتَى تَسْكَرِينَ؟ انْزِعِي خَمْرَكِ عَنْكِ» (1صم14:1).
لكن خالق القلب كان يستمع لأنات قلبها، فيرى أشواق إيمانها. ولم يتأخر فى أن يستجيب لما سألته من لدنه، فصار لها ذلك فرحاً، وتحول النوح إلى رقص وتهليل!
ولم تمسك تلك المرأة عن الرب ما وعدته به، وأعطت حنة ابنها صموئيل للرب مدى الحياة. وقد استخدمه الرب كل أيام حياته. وبذلك انتصرت حنة على كل ما اعترى حياتها من ضيق وألم واحباط لنفسها. فبالصلاة والخضوع والتسليم الكامل لإرادة الله، مع الثقة فى قدرة الرب، استطاعت أن تخرج منتصرة!
ولم تكن هذه هى المرة الأولى، ولم تكن الأخيرة، التى يستمع فيها الرب لصوت مجروح القلب!
ولا يعنى عدم استجابة الرب لطلبة مجروح القلب، انه لا يشعر به، بل يعلم ما هو الأفضل لتلك النفس (المجروحة) لذلك من الأفضل أن نسلم كل الأمر للرب الذى يرى ما لا نراه نحن. فإرادة الله صالحة ومرضية وكاملة (رو2:12). وكل من يطلب مشيئة الرب، فان الرب يستطيع أن يعطى له الأصلح لحياته..

إلهى، أشكرك من أجل مشيئتك لى، فأنت تستحق كل الإكرام والعزة والسجود لكل ما تقدمه لى فى حياتى. حتى وان سمحت لى بأن اجتاز وأعبر فى ضيقات، سأجدك تأتى إلىّ سريعاً، وتحول الحزن إلى فرح وتهليل! إنى أسألك أن تمنحنى سلامك الفياض، فأكون راضياً بما تريد، واثقاً انك بجوارى، تشفى جراحاتى، تداوى آلامى، وتمحو زلاتى.. احبك ربى وليس لى سواك.. أمين..
جيهان فليمون..
صحفية بجريدة النهر الجديد..

عصر المعجزات لم ينته!


حمل وولادة لطفلين..
بتدخل إلهى..!

فى هذا العدد نلتقى مع اختبار إحدى الأخوات التى اختبرت يد الرب القديرة فى حمل وولادة طفلين، وذلك بعد أن كان لديها مانع يحول دون حدوث الحمل! إنها السيدة / ايمان حربى أمين. من أسيوط..

وهنا أقدم هذا الاختبار لمجد الرب أولاً، وأيضاً للتشجيع ولبعث الأمل فى الذين ليس عندهم نسل وينتظرون الرب، فهو الذى قال عنه الكتاب : "المسكن العاقر فى بيت أم أولاد فرحانة(مز9:113).

تقول السيدة إيمان :
بعد أن تزوجت، انتظرت أن يحدث حمل، ولكن لم يحدث.. فتوجهت إلى طبيب نساء وولادة. وقد شخص حالتى بانها (تكيس وكسل بالمبايض) وأعطانى أدوية.. ولكن الأدوية لم تأت بنتيجة. فذهبت إلى طبيب آخر، وبعد الكشف علىّ، كان رأيه هو اننى أحتاج لعملية جراحية!
وبينما كنت اتابع مع الطبيب المعالج، تحدث إلىّ القس ممدوح توفيق (راعى الكنيسة الخمسينية بأسيوط) باعلان إلهى فقال : الرب يقول لك فيه نسل عن قريب.. سيعطى لك ابناً، وتسميه يوحنا.
بعد ذلك ذهبت إلى الطبيب الذى أشار بالعملية الجراحية. وهذا صمم على رأيه، بانه لا بديل عن الجراحة..
ولكن القس ممدوح قال لى : "أنا شايفك فى غرفة العمليات ولكن دموعك حركت يد الرب، وبيقول لك مافيش عملية! وفيه نسل بطريقة معجزية"!

وقررت التوقف عن تناول الأدوية، وكنت انتظر الرب الذى وعدنى بالنسل.. وفى يوم 27/2/2004 اكتشفت انى حامل، والحمل طبيعى.. وقد أعطانى الرب (جون) أو يوحنا. فى 28/11/2004.

بعد ذلك جاء صوت الرب على فم القس ممدوح يقول : بانه سيكون لى طفل آخر.. وان الطفلين سيكونان متشابهين، كأنهما توأم!.. وبعد سنة من ولادة الطفل الأول اكتشفت انى حامل.. ولكن فى نهاية الشهر الرابع من الحمل، ذهبت الى الطبيب، فقام بالكشف علىّ وأخبرنى بأمر سبب لى انزعاجاً! وهو أن الرحم تحرك بالجنين من مكانه الى الجانب الأيمن من البطن. وهو (أى الرحم) يضغط على الكبد والكلى. ولذا يلزمنى الراحة التامة، وأن يكون نومى على الجانب الأيسر فقط.. وان حدوث الاجهاض أمر محتمل.. وهذا أحزننى كثيراً!

ومع ذلك ذهبت الى الكنيسة الخمسينية بأسيوط.. وهناك قال لى راعى الكنيسة القس ممدوح : "الجنين ها يكمل أيامه ويكون سليم"!
بعد ذلك شعرت بأعراض غير مريحة، فذهبت الى الطبيب، فأخبرنى بأن ما أشعر به هو حالة ولادة، والجنين سينزل ميتاً، لأنه لم يكمّل أيامه..

وعندما علم القس ممدوح بما قاله الطبيب، عاد وأكد لى ماسبق أن قاله (وهو أن الجنين سيكمل أيامه) ثم أضاف : "أنا شايف يد الرب على بطنك، وبيعدل الرحم، ويرجعه لمكانه.. وهاتكون ولادتك طبيعية، والمولود هاينزل سليم".. وقد أعطانى الرب الابن الثانى (فادى) يوم 22/10/2006.. مبارك اسم الرب!

الشيخ أمين ميخائيل سبقنا...



الشيخ أمين ميخائيل..
سبقنا إلى المجد!


فى صبيحة يوم الاثنين 14/9/2009، انطلق إلى المجد الشيخ / أمين ميخائيل. شيخ الكنيسة الخمسينية بجزيرة شارونة – مغاغة. وعن عمر يزيد على 78 عاماً..

* والشيخ الراحل تعرف على الرب منذ شبابه الباكر..

* وكان من أبرز المؤسسين للكنيسة الخمسينية بالجزيرة. وكان ذلك فى أوائل عقد الخمسينات من القرن الماضى.

* وقد تم على يديه بناء كنيستين، الأولى كانت مبنية من مواد بسيطة كالاحجار والطوب. أما الثانية (وقد بنيت مكان الأولى) فهى مصممة على أحدث طراز معمارى!

* يقوم نجل الشيخ الراحل برعاية الكنيسة. وهو القس أشرف أمين، الشهير باسم : القس يوسف.

* كان الشيخ أمين يتميز بصفات جميلة مثل : البساطة والوداعة والهدوء، والمحبة للجميع، ولذا كان محبوباً من الجميع..

* وقد أعطاه الرب بعض المواهب الروحية، مثل إخراج الشياطين والشفاء من الأمراض، إلى جانب بعض الإعلانات الإلهية!

* كان الراحل الكريم معاصراً لأربعة رؤساء للمجمع الخمسينى هم : القس بطرس لبيب، والقس جيد حنين، والقس إدوار ناثان، والرئيس الحالى القس عزيز مرجان..

فرحة الميلاد..!


يا أيــــــــها الآنام هلمــــوا

قد تحقـــق أعظـــــم وعـــد

إلى بــيــت لحم اقصــــدوا

هناك المخلص قـــــد وُلــد

إلى العلا هيـــــا انظـــروا

مجداً لله فى الأعالـــــــــى

ثم انظروا وتأمــــلـــــــوا

طفل فى مــــــذود حقـيــر

أى عجـــــب هذا الــــــذى

النجم الباهر قد تــــــــلألأ

إلى الملك أتوا سُجــــــــداً

هللويا قد جاء يســــــــوع

قد جاء المحرر الأعـــظم

إن قلبه يجيش بالحــــــب

وصوت حبه ينادى دوماً

هيا إلىّ تجــــــــدوا راحة

افرحوا واشــدوا مـرنمين

فى تاريخ العالميـــــــــــن

مع الرعاة الساهريـــــــن

فله اركــــــعوا ساجديـــن

جُند السمـــــاء مــرنمين

ومسرة وسلام للبائسين

رب الخلق أجمــعــــــين

مثل فــقراء معــــوزين!

فاق ادراك الفاهميـــــن

لمجوس الشرق الباحثين

وأغلى العطايـــا مقدمين

جاء ليخلص الهــــالكين

ليفك قيود المأســــورين

نحو البشر الخاطـــــئين

يدعو كـــــــل البعــيـدين

فأنـا مريـــــــح للمتعبين


شعر : اسحق جاد اسحق

أخبار المجمع..

* رحلة نهرية روحية..
أقيمت فى يوم الجمعة الموافق 31/7/2009 رحلة العبارة النهرية، التى تقام كل عام تحت إشراف القس ممدوح توفيق، راعى الكنيسة الخمسينية باسيوط، وباشتراك الكنائس الخمسينية باقليم أسيوط.. واستغرقت الرحلة 8 ساعات، فى نهر النيل، من أسيوط إلى القوصية وبالعكس.. وكان فى برنامج هذا اليوم عظات، ومسابقات، وفرق ترانيم الكنائس، وباشتراك مع قسوس وشيوخ تلك الكنائس..

القس / ممدوح توفيق – اسيوط..
* * * *
* مؤتمر للمجمع الخمسينى بأبى قير :
عُقد فى بيت الخلاص بأبى قير بالأسكندرية، مؤتمر روحى تعليمى، تحت اشراف المجمع الخمسينى، وذلك من يوم 9 إلى يوم 15/9/2009.. وقد تم استضافة خادمين من نيجيريا للخدمة فى هذا المؤتمر، وهما : القس/ ايمانويل والأخت الخادمة / ليديا.. وهما المسئولان عن خدمة "جبل النار" فى نيجيريا.. ومن الثمار المباركة لهذا المؤتمر، أن بعضاً من الذين حضروا المؤتمر قد سلموا حياتهم للمسيح..

* * * *
* تنصيب قس راعٍ:
في يوم الجمعة الموافق 6/9/2009 احتفل المجمع الخمسيني بتنصيب القس جمال بشري راعياً للكنيسة الخمسينية بالناصرية - بني مزار.. واسرة "المنبر الخمسيني"! تقدم للقس/جمال خالص التهنئة، وتتمني له خدمة مباركة مثمرة.

* * * **

أسرة "المنبر الخمسينى" تتقدم بخالص العزاء للقس مجدى عزيز. راعى الكنيسة الخمسينية باشنين – مغاغة، وللأسرة. وذلك لإنتقال والدة القس / مجدى.. فى يوم 3/10/2009..