اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

ركن المرأة.



الترابط الأسرى وأثره على الكنيسة (1)
فكر الله عن الزواج

إيفت ينى جبرائيل...
يشن الشيطان حرباً ضارية على الأسرة المسيحية، بهدف تدميرها، وبالتالى يؤدى ذلك، إذا حدث، إلى فشل فى الكنيسة. وللأسف، كثيراً ما نفعل ذلك، وأحياناً ننسى أن الزواج مشروع إلهى، قصد به الله إسعاد كل فرد فى الأسرة. كما أن هناك سبباً آخر لتلك الحرب المقصودة؛ التفكك الأسرى، وهو أن العدو الماكر يريد تدمير كل ما أراد الله أن يكون ناحجاً وحسناً جداً، لذلك وضع الشيطان أفكاراً خاطئة عن الزواج، وروج لها فى كل العالم...

فمثلاً الإمبراطورية اليونانية سقطت  بسبب انحدار الأسرة وانحطاط الأخلاق.. وقد كان ديمسوتين الفيلسوف اليونانى يسجل القاعدة العامة المقبولة للحياة وقتها، فقال : "عندنا الحظيات للمتعة، والسرارى للمعاشرة اليومية، وعندنا الزوجات لإنجاب الأطفال. ونحتاج لوكلاء يشرفون على شئون البيت".
وللأسف هناك الكثير من الأقوال الخاطئة عن الزواج، فهناك من يقولون : "الزواج مؤسسة فاشلة، صنعها الإنسان" لذلك أردنا أن نشرح هذا فى هذه السلسلة وسنبدأ أولاً بالحقائق الاساسية عن فكر الله عن الزواج :
1- كما أشرنا سابقاً، إن الزواج هو فكرة الله نفسه، وقد قصد الله أن يخلق آدم أولاً ليشعره بمدى حاجته لحواء، كمعين نظيره (أى مساوٍ له تماماً) بحسب ترجمة الأصل العبرى..
2- قصد الله بالزواج استمرارية النسل البشرى على الأرض، وذلك بحسب قوله : "أثمروا وأكثروا وأملأوا الأرض".
3- أراد الله بالعلاقة الأسرية، بين الأب والأم والأولاد، الاستقرار النفسى والإشباع العاطفى، لكل فرد من أفراد الأسرة، وأيضاً تنشئة الأجيال فى مخافة الله.
4- وقول الله : "نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا" فالهدف هو نقل صورة الله عملياً على الأرض، أى يتعين علينا أن نعكس صورة الله الأدبية فى المحبة الصادقة وحياة البر والقداسة..
5- هناك هدف آخر هو تعاون كل من الزوجين مع بعضهما البعض، كما يقول الكتاب : "إثنان خيرٌ من واحد" (جا9:4) فالمسئولية المشتركة حملها خفيف...
مبادئ هامة عن الزواج :
* تكوين الأسرة عبارة عن شجرة، أساس تكوينها هو الزوج والزوجة، والزوجان كان كل فرد منهما عضواً فى شجرة عائلية، واتحدا معاً بالزواج، ثم الإنجاب وبذلك كونا شجرة عائلة جديدة...
* الترك والإلتصاق، هو الذى جاء فى الآية القائلة "ليترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بإمرأته". لا يعنى أن الزوج ينسى تماماً عائلته، ولكن يعنى أن علاقته بزوجته أصبحت لها الأولوية (وسوف نشرح ذلك باستفاضة فى عدد قادم).
* الزواج هو كائن حى يحتاج أن يتغذى ويرتوى بالمحبة المتبادلة بين الزوجين، والتزام كل طرف منهما بالحقوق التى للطرف الآخر ..
* الزواج علاقة حصرية بين اثنين، أى منغلقة على الزوج والزوجة فقط، ولا يجوز أن يدخل طرف ثالث بينهما ..
* الزواج هو علاقة طاهرة مقدسة :  من أهم الأمور التى توحدهما، وهى المقصود بها (الالتصاق). والأبناء هم ثمرة هذه العلاقة، هم مقدسون. (1كو14:7).
* الزواج علاقة عهد، وليست مجرد عقد. اذ هى رباط دائم لا يفصله إلا وفاة أحد الطرفين.
شروط يجب توافرها لزواج ناجح :
صدق - أمانة - إخلاص - إحترام - عدم أنانية - تفاهم - عطاء ومشاركة - محبة غير مشروطة - وقت مخصص معاً على انفراد ..

وللحديث بقية ...