اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

البكر .. من يكون؟


البكر .. من يكون؟
القس/ ميلاد وهبة ..

البكر هو كل فاتح. رحم. او اول المواليد من الذكور, فهو يكون بكرا (خر 13 :2 و12 و15) وهناك العديد من الشواهد الكتابيه التي تتكلم عن كل بكر من الذكور, من الناس والبهائم. هذا يكون قدسا للرب, الرب يريد ان يكون الاول دائما في حياتنا حتي عطائنا, هناك البكور من الغلات وبكور الكروم.
* البكر له حقوق :
1- البكر ياخذ نصيب اثنين بين اخوته. (تث 21 : 17)
2- يكون سيدا علي اخوته. (تك 27 : 29)
3- ويكون مباركا من الرب. (تك 27 : 29)
4- ويكون قدسا للرب ... يقول الكتاب "قدم لي كل بكر, كل فاتح رحم من بني اسرائيل, من الناس ومن البهائم, انه يكون لي" (13 : 2)
* ويوجد ابكار بحسب الاختيار الالهى :
فهناك الكثير من الناس, لم يكونوا ابكارا بالمولد, ولكن الله اختارهم ليكونوا ابكارا .. وهذه بعض الامثلة لذلك :
* في بداية الخليقة كان قايين بكر آدم بالمولد, لكنه لم يحافظ علي بكوريته, اذ قام علي اخيه هابيل وقتله فاختار الله عوضا عنه شيثاً, الذى بدأ به نسل آدم (تك 5 : 3).
* واختار الله اسحق ابن ابراهيم, عوضا عن اسماعيل "خذ ابنك وحيدك الذي تحبة اسحق الي" (تك 22 : 2) ووحيدك هنا تعني البكر. مع ان اسحق لم يكن البكر, بل كان البكر اسماعيل.
* واختار الله يعقوب ابن اسحق بكرا, بعد ان استهان عيسو, الذي كان له حق البكورية بها, وباعها ليعقوب أخيه بأكلة عدس (تك31:25-35).
* واختار الله يوسف ابن يعقوب ليكون بكرا بدل راوبين الذي دنس فراش ابيه, اما يوسف فحافظ علي عفته الي النهاية ... " وبنو راوبين بكر اسرائيل, لانه هو البكر, ولاجل تدنيس فراش ابيه اعطيت بكوريته لبني يوسف ابن اسرائيل لان يهوذا اعتز علي اخواته ومنه الرئيس, واما البكوريه فليوسف" (1أخ1:5-2).
* وحينما قدم يوسف لابيه ابنيه, منسي وافرايم, ليباركهما, جعل منسي عن يمينه, وافرايم عن يساره بحسب نظام البكورية. ولكن يعقوب, بروح النبوة خلف يديه وجعل يمينه علي افرايم ويساره علي منسي ليكون افرايم بكرا مختارا من الرب.
* وكان موسي اصغر اخوته واقامة الله رئيسا علي شعبه, وعلي اخوته.
* وكان داود اصغر اخوته, ولكن الله اختاره ليكون بكرا علي جميع اسرائيل.
* وهولاء الذين ذكرناهم هم امثلة علي من يتمسك بكماله فيستحق ان يكون بكرا.