اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

ركن المرأة...

نساء خلف الستار

يهو شبعة (1)

إيفيت ينى جبرائيل ...

على مر العصور تبرز شخصيات نسائية، تلعب أدواراً حاسمة فى صنع التاريخ، قد يكون للخير أو الشر.. وسوف نتناول فى هذه السلسلة نساءً لم يحظين بالحديث عنهن كثيراً، على الرغم من أنهن قمن بأمور عظيمة وصالحة...


وحديثنا فى هذه الحلقة هو عن "يهوشبعة" هذه الشخصية التى عرضت نفسها لأخطار جسيمة، باقدامها على مغامرة خطيرة، سوف نعرض لها بعد قليل، ويهوشبعة أسم عبرى معناه (يهوه قسم) وهى امرأة يهوياداع الكاهن الأعظم، وأبنة يهورام ملك إسرائيل الشرير.. وكما يظن أن يهوشبعة لم تكن أبنة عثليا زوجة يهورام الملك..

والقصة الموجودة فى (2أخ22) تحكى عن ما فعلته عثليا الشريرة أبنة أخاب وإيزابل. فكانت عثليا شريرة كأمها! (التى أدخلت عبادة البعل إلى إسرائيل، وكانت تدير شئون المملكة بدهاء شيطانى) فقد قامت عثليا بعمل إجرامى، وهو إبادة جميع النسل الملكى (أبناء أبنها أخزيا) لكى تملك هى بعد مقتل أبنها أخزيا ملك يهوذا، على يد ياهو أبن نمشى ملك إسرائيل..

ولكن حاشا لله القوى الأمين، الذى قيل عنه : "الرب أبطل مؤامرة الأمم.. أما مؤامرة الرب فتثبت إلى الأبد" (مز10:33) ولكن الرب أحتاج هذه المرأة (يهوشبعة) ليتمم مقاصده الصالحة..

فأقدمت هذه المرأة بكل جرأة وجسارة على إخفاء الطفل (يوآش) أبن أخيها أخزيا من وجه عثليا. أخفته هو ومرضعته فى المخدع (مكان داخلى خاص فى بيت الله). وظلت يهو شبعة ترعى الطفل طوال ست سنوات. وعثليا مالكة على الأرض.. ومن المؤكد أن يهوياداع الكاهن، زوج يهوشبعة، قام بدور عظيم أيضاً.. طبعاً العناية الالهية كان لها الدور الأكبر فى نجاح هذه الخطة العظيمة! وسوف نتناول هنا بعض النقاط الرائعة فى شخصية يهوشبعة..

أولاً : كانت ممتلئة صلاحاً : فلم تتأثر بالبيئة الشريرة المحيطة بها.. هل لأنها زوجة كاهن؟.. يجوز.. ولكنى أرجح أنها كان لها القلب الذى يخاف الله، وكان لها علاقة وثيقة بالرب، وهى التى أعطتها الحصانة ضد هذا الأرث الشرير..

ثانياً : كان لها العين المفتوحة على معاملات الله : وفى رأيى أن إقدامها على أمر خطير كهذا، كان يرجع إلى فهمها للنتائج التى يحصدها كل من يزرع عملاً ما، إن كان خيراً أو شراً.. فاتبعت هى طريق الخير.

ثالثاً : مغامرة جريئة : لم تخف من أنكشاف أمرها. فربما يبكى الطفل ويصرخ ، أو يتحرك هنا وهناك، أو يمرض ويحتاج إلى طبيب.. فبكل تأكيد كانت مغامرة جريئة!

رابعاً : قاضية ومدبرة حكيمة: فقد أدارت الأمر بحكمة بالغة طوال السنوات الست. ومن المؤكد أنها كانت تدبر أحتياجات الطفل ومرضعته من مأكل وملبس وكل يلزم..

خامساً : معلمة فاضلة : أعتقد أنها قامت بتربية الطفل يوآش، ونشأته منذ نعومة أظافره على كلمة الله، كما لابد أنها قامت بتعليمه ذلك التاريخ الذى يحكى عن معاملات الله وبركاته للأبرار، وعقابه للأشرار أيضاً، مما أوجد فى قلبه مخافة الله. وهذا يتضح من سلوك يوآش المستقيم فى بداية حياته، وأثناء حياة يهوياداع..

وأخيراً عزيزتى يهوشبعة : لقد سطرت على صفحات التاريخ المقدس عملاً مجيداً مباركاً..!!