اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

رسالة تحذير من قلب حزين





 
رسالة تحذير من قلب حزين
القس / أفضل وليم ..
للأسف الشديد، أكتب هذه الرسالة بعنوان : "رسالة تحذير من قلب حزين" وقد يندهش البعض من هذا العنوان، أو يصدم البعض من فاجعة هذا الخبر الحزين، الذي كسر قلبي وأحزنه. ولخلاصة الأمر هو بعض الأخبار المأساوية، والتي نسمعها يومياً كخدام، عن بعض الذين نصبوا أنفسهم "أطباء نفسيين" داخل كنيسة المسيح، وقادوا ضحاياهم من بئر الضياع، الى بئر اليأس وخيبة الأمل..!

ولئلا يفهمني أحد خطأ، فأنا شخصياً لست ضد المشورة الروحية، أو النفسية داخل الكنيسة، ولكن لابد أن تخضع لقوانين وأطر صارمة. سوف أتطرق اليها في نهاية مقالي..
ولكوني أرى الحاجة الماسة والشديدة لكتابة هذا المقال، والذي أعتبر أن قلمي جرئ في الكتابة لهذا المقال الحرج، حيث إني عندما كنت أسافر من مكان لآخر، وأتقابل مع خدام مختلفين، وأدخل داخل كنائس مختلفة، فأُصدم من واقع مرير وهو : أن بعض الخدام أو القسوس يقدمون مشورات روحية ومشورات نفسية، تحت عناوين ومسميات مختلفة. ومع كوننا نعيش في عالم ملئ بالأتعاب الشاقة، نحتاج فيه الى من يسمعنا، ويخفف عنا ثقل هذه الحياة، فنتجه، بكل ثقة، الى من يسمون أنفسهم "خدام مشورة نفسية أو روحية" ليسمعوننا ويرشدوننا بخبراتهم. وتكون الثقة بهم كبيرة لكونهم خدام إنجيل، وأيضاً متخصصين في عالم المشورة. لكن للأسف الشديد تتحول هذه اللقاءات الى لقاءات انانية يُستغل فيها الطرف الآخر، وهذا الطرف الآخر لا يعي ما يدور حوله من كلمات معسولة ولمسات شهوانية.

ورسالتي أولاً للكنائس : احترزوا من هؤلاء الذين يأتونكم بثياب الحملان، ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة (مت 15:7) من يدخلون كنائسكم بحجة تقديم مشورات روحية أو نفسية، فتقدمونهم لشعبكم البسيط بأجمل العبارات، وتعطوهم غطاء يتحركون داخل كنائسكم بحرية، وتكون النتائج مأساوية..!
ورسالتي الى كل فتاة مؤمنة، ليس كل خادم يصلح أن يكون مشيرك، ويقدم لك مشورة روحية أو نفسية. انتبهي من تمارض أمنون، فهو مخبئ في جعبته سكينة مسمومة يطعنها بهدوء في جسدك الضعيف؛ بكلمات ملساء وعبارات ولمسات ناعمة..!! وتكون النتيجة هي دمار.. وسوف أعرض في نهاية مقالي بعض النصائح المهمة..
والى كل فتاة استطاع ذئب أن يقتنصها، أشجعك بقطع كل ماض، والرب وحده هو الطبيب العظيم الذي يستطيع أن يشفيك من كل جراح وخدع كاذبة سقطت فيها..
ولكل ذئب مفترس تسرب داخل كنائسنا أقول : لا تستخدم النفوس الضعيفة، وتستغل ثقة الكنائس فيكم، لتفعلوا ما تريدون لأن غضب الله معلن من السماء قريباً.
ولكل من يسألني أقول : شروط المشورة حسب الحق الكتابي هي :-
1- يجب علي من يقدم المشورة أن يكون مؤمناً حقيقياً مشهوداً له من الجميع، ولا يختلف اثنان علي السلوك المستقيم للمرشد الروحي..
2- يجب أن يكون المرشد الروحي من نفس الجنس..
3- اذا وجب علي المرشد تقديم المشورة لفتاة، فيجب وجود زوجته، أو إحدى الخادمات المتقدمات في الكنيسة، ولا يختلي بها بمفرده..
4- أن تقدم المشورة الروحية في الكنيسة، وفي مكان مفتوح..
5- يُرفض رفضاً باتاً تقديم المشورة في المنزل..
6- يجب أن لا تستمر المشورة مع شخص بعينه لفترة طويلة حتى لا يثير علامات الإستفهام..
7- المرشد الناضج هو من يأخذ بيد طالبيه الى الرب في وقت قصير، ويساعدهم علي التغلب علي مشاكلهم بالإعتماد على أنفسهم.
8- ليس صحيحاً أن يسمح المرشد لطالب المشورة أن يحكي له تفاصيل خاصة جداً، وخاصة اذا كان الجنسان مختلفين (ذكراً وأنثى).
9- المرشد الروحي يجب ان يكون دقيقاً في انتقاء الفاظه مع من يقدم لهم المشورة، فلا يتكلم بكلام يحمل أكثر من معنى..
يسرنا الاتصال بنا لتقديم المشورة الروحية:
بالنسبة للشباب :
القس أفضل وليم – 01149359807
بالنسبة للفتيات :
الأخت هبة سالم – 01125855809