اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

الادوميون


سلسلة شعوب الكتاب المقدس
 (الادوميون)
إعداد / ماجدة مكرم تادرس..
مرحباً بك عزيزي القارئ، لنتعرف علي أحد شعوب الكتاب المقدس. وهو شعب الأدوميين. وهم أبناء عيسو ابن اسحق. وقد تسمى عيسو أيضاً : "أدوم" أي أحمر. وذلك لحمرة بشرته (تك 25:25) أو لون العدس الذي بسببه باع بكوريته. (تك30:25).

* الموقع : كان وطن الأدوميين يسمى "سعير" والعاصمة "سالع" وهي تتميز بانها مكونة من صخور حمراء رملية، ممتزجة ببعض حجر الجرانيت الأحمر. والجزء الشرقي من سعير كان يقع مكان المملكة الأردنية الهاشمية. وأهم المدن : بصرة وعصيون.. ومن آلهتهم : فوس وكوزي. أما ديانتهم فلا نعلم عنها شيئاً.. وكانت لغتهم تختلف قليلاً عن العبرية..
* من تاريخ الأدوميين : نقرأ في (تث22:2) إن أبناء عيسو طردوا الحوريين، وسكنوا مكانهم.. وقبل قيام نظام الحكم الملكي في اسرائيل، لُقب حكام أدوم بـ "الملوك". (تك39-31:36)... وعندما كان الاسرائيليون في طريقهم الى أرض كنعان، لم يسمح لهم ملك أدوم بالعبور في أرضه. (عد14:20). ومع ذلك فإن الله أوصى شعب اسرائيل قائلاً : "لا تكره أدومياً لأنه أخوك" (تث27:23) وكان لأبناء الأدوميين الحق في الدخول لجماعة الرب فى الجيل الثالث. (تث8:23).
* حروب ملوك اسرائيل ويهوذا علي أدوم :
أول حرب، قام بها شاول الملك، وهزم الأدوميين. (1صم47:14). ثم قام داود الملك أيضاً بحرب علي الأدوميين، وقتل 18 الفاً منهم في وادي الملح. (2صم13:8) كما أن يوآب، قائد جيش داود قتل كل ذكر فى أدوم..
وقد هرب "هدد الأدومي" الذي كان من النسل الملوكي في أدوم، الى مصر، وصار                                    بعد ذلك مصدر إزعاج لسليمان (1مل25:11). وعندما تمرد الأدوميون علي سلطة مملكة يهوذا، قام يهورام ملك يهوذا بالهجوم عليهم وهزمهم، ولكنه لم يستطع إنهاء تمردهم (2أخ8:21). أيضاً قام أمصيا ملك يهوذا بقتل 10 آلاف أدومي بالقائهم من فوق صخرة، وأخذ عاصمتهم سالع (2أخ 12,11:25)..  وقد ابتهج الأدوميون عندما أخرب نبوخذ نصر أورشليم، عاصمة مملكة يهوذا. (مز7:137) و(عو12:1).
* بعض المعلومات عن الأدوميين :
- كان الشعب الأدومي يشتهر بالحكمة (إر 7:49) و(عو8:1).
- كان الملوك الهرادسة (نسبة الى هيرودس) أدوميين. وقد ملكوا علي اليهود، تحت حكم الرومان، من سنة 37 ق. م إلى سنة 70 م..
- تنبأ بعض الأنبياء عن خراب أدوم، وهم : إرميا - حزقيال – يوئيل – عوبديا. وقد تمت نبوأتهم، وخربت أدوم تماماً!!