اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

اساسيات الايمان المسيحى ..


حقائق ايماننا المسيحي


(الحلقة الأولى)
اسحق جاد اسحق ..

* ايماننا بوحى الكتاب المقدس :
نؤمن بالوحي اللفظي للكتاب المقدس, وانه كلمة الله المعصومة من الخطأ, وان الله اوحي لرجاله القديسين, فدونوا كل كلمة في الكتاب .. وقد استخدام الروح القدس في ذلك الاسلوب الخاص بكل واحد من كتّاب الاسفار المقدسه, فقادهم ووجههم إلي تدوين كل كلماتها انظر (2تي 3 : 16 و 2 بط 1 : 21) ومعني كلمة "وحي" اي انفاس الله, او عمل روحه في الرجال الذين كانو اواني للوحي المقدس.

والكتاب المقدس هو الدستور الوحيد الذي نبني عليه ايماننا, وعقائدنا, وعليه نضبط سلوكنا. ولا نقبل ان تضاف اليه تقاليد او تعاليم من وضع بشر, الا اذا كانت تفاسير او شروحات مستمدة من معلنات كلمة الله.
* ايماننا بوجود الله :
نؤمن بوجود الله، ونري ان ذلك امر بديهي, ولا يحتاج الي كثير من الادلة لاثباتة. فحقيقة وجود الله واضحة كل الوضوح, ولا ينكرها الا الجاهل, وفاسد القلب (مز1:14).
هناك علماء افاضل افاضوا في الكلام عن حقيقة وجود الله. ومن ضمن ما قيل في هذا المقام, هو ان لكل معلول علة, وعلي هذا المبدأ فان ما في هذا الوجود من اشياء عظيمة, هي تشهد لعظمة الخالق. فهذا الكون وما به من اشياء عظيمة, من مجرات هائلة, وما تحويه هذه المجرات من نجوم وكواكب (وارضنا احد هذه الكواكب) وهي تسير جميعها في منظومة رائعة, وتتحرك وفق ترتيب ثابت لا يتغير! وبذلك تشهد ليد الله الذي صنعها, فابدع في صنعها كما يقول المرنم! "السماوات تحدث بمجد الله, والفلك بخير بعمل يديه" (مز1:19) ويقول ايضا : "ما اعظم اعمالك يارب كلها بحكمة صنعت" (مز24:104).
ايضاً نجد الحياة علي ارضنا تشهد لعظمة الخالق, فارضنا بما تحويه من بحار ومحيطات شاسعة, وجبال شاهقة, وزروع واشجار خضراء ومخلوقات وكائنات حية متنوعة وعلي رأس هذه كلها الانسان, فهو تاج الخليقة, الذي سلطة الله علي اعمال يديه وجعل كل شئ تحت قدمية (مز2:8).
اما الإعلان الكامل عن الله فنجده في كلمة الله , فالوحي المقدس يحدثنا عن وجود الله كأمر بديهي, مسلم به, ويعلن لنا الكتاب المقدس عن طبيعة الله وصفاته ومحبته للإنسان ورغبته في ان تكون له به علاقة مباشرة. لان لذته هي مع بني ادم (ام31:8).
* طبيعة الله وصفاته :
نؤمن بان الله واحد, سرمدي (ازلي ابدي) يملأ الوجود بوجوده, لا يحده زمان او مكان. كمالاته مطلقة (اي بلا حدود) خالق كل الاشياء, والانسان, من العدم ... وهو ضابط لكل شئ ومسيطر ومهيمن علي كل شئ, وكل مجريات الاحداث في عالمنا والعوالم الاخري! لا يمكن رؤيته في جوهره لأنه روح (يو 1 : 8 , 4 : 24) ولا يمكن ادراكه بالعقل لأنه أكبر واسمي بما لا يقاس من عقولنا المحدودة! وهو ناطق, محب, سميع بصير, عليم بكل شئ!!
* وحدانية الله :
نجد الاعلان عن هذه الوحدانية في كلا العهدين, القديم والجديد. لذا فنحن نؤمن ان الله واحد لا شريك له. ولنا بعض الآيات الدالة علي هذه الوحدانية :
"اسمع يااسرائيل, الرب الهنا رب واحد" (تث4:6)
"انا الرب، وليس اخر. لا اله سواي" (اش5:45).
"بالحق قلت : الله واحد , وليس اخر سواه" (مر32:12).
"انت تؤمن ان الله واحد حسنا تفعل" (يع19:2).
* الله واحد في جوهره ثالوث في اقانيمه :
هذه الوحدانية. خاصة بالجوهر. وهي لا تقبل التجزئة او التركيب ... انها الوحدانية الجامعة, وليست المجردة, او المطلقة. لان المحبة والنطق والسمع والبصر, وهي من الصفات الايجابية التي في الله, لا يمكن ان تعمل إلا علي اساس الواحدانية الجامعة, اي التي تجمع الثلاثة اقانيم معا في جوهر واحد! ولكل من الاقانيم الثلاثه ذات الجوهر, ونفس الاسم "الله" والاقانيم الثلاثة, اي الاب والابن والروح القدس متميزون في الصفات والاعمال, مع وحدانيتهم في الجوهر .. وعلي مبدأ التمييز, فإن الابوة خاصة بالآب, والبنوة خاصة بالابن, والابنثاق خاص بالروح القدس. ولا يمكن الخلط في هذه الخواص, او التميزات, لانها صفات ذاتية ثبوتية. ومع ذلك فلا استقلال في عمل لواحد من الاقانيم عن الاقنومين الآخرين, بسبب وحدة الجوهرة ..
وحقيقة وحدانية الجوهر مع تعدد الاقانيم, تتلخص في هذا التعبير اللاهوتي القائل (ان الله موجود بذاته, ناطق بكلمته, حي بروحه, وهذا يعني اننا نؤمن بالله الواحد الذي له وجود ذاتي (الاب) وله عقل ناطق (الكلمة .. الابن يسوع المسيح) وله روح هي حياته (الروح القدس)
* الثالوث معلن في كلمة الله :
يعلن الوحي المقدس عن هذه الحقيقة في العهدين, القديم والجديد .. ولنذكر علي سبيل المثال بعض الشواهد الداله علي ذلك :
- يقول الوحي في (تك6:1) "وقال الله لنعمل الانسان علي صورتنا كشبهنا" (لاحظ صيغة الجمع).
- وفي (اش26:6) يقول : "ثم سمعت صوت السيد قائلا : من ارسل ومن يذهب من اجلنا؟" (لاحظ ايضا صيغة الجمع) وفي نفس الاصحاح نجد الساروفيم يسبحون الله قائلين : "قدوس, قدوس, قدوس, رب الجنود" (لاحظ التقديس الثلاثي للسيد رب الجنود)
اما في العهد الجديد فنجد ان حقيقة التليث معلنة بكل جلاء, ففي معمودية المسيح نجد الثالوث معلنا, فالابن خرج من الماء بعد ان عمده يوحنا, وقد انفتحت السماء ونزل الروح القدس مثل حمامة واستقر عليه والآب تكلم من السماء قائلا "هذا هو ابني الحبيب الذ به سررت".
_ وفي خاتمة انجيل متي يقول المسيح "وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس" (مت19:28).
- وفي البركة الرسولية نجد القول : "ونعمة ربنا يسوع المسيح, ومحبة الله (الآب) وشركة الروح القدس مع جميعكم".
- والرسول يهوذا يقول : "... مصلين في الروح القدس, واحفظوا انفسكم في محبة الله, منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح (يهوذا21:20).
* عقيدة الثالوث ليست ضد العقل :
لعل هناك من يعترض قائلا : كيف يكون الله الواحد ثالوثا؟ اليس هذا ضد العقل؟ .. فاجيب : ان هذا ليس ضد العقل, وان كان يعلو عن مستواه في الادراك! فاذا نظرت الي نفسك ايها الانسان ستجد انك مع كونك واحدا, الا انك ثلاثي ايضا فانت مكون من روح ونفس وجسد
فاذا قبلنا هذا الحقيقة عن الانسان المحدود, فماذا عن الله غير المحدود؟ ان كل ماهو خاص بالله فهو اعلي من ادراكنا. ومع ذلك فان عقولنا تسلم به , فمثلا هل نستطيع ادارك كيف يكون الله ازليا؟! كيف ندرك البدء الذي لا بداية له؟! وكيف نفهم ان الله يراقب مليارات البشر علي الارض في وقت واحد وكيف يتعامل مع افعال كل انسان علي حدة؟!
ان هذه الامور نسلم بها, دون فهم وادراك لكيفيتها, لانها متعلقة بالله, الذي نؤمن بانه صاحب الوجود المطلق, واللانهائي! ... وعلي هذا الاساس يمكن قبول عقيدة الثالوث كاحدي الحقائق المتعلقة بالله سبحانه, والتي تعلو كلها عن مستوى ادراكنا!!
وما اروع ما يقوله الوحي عن الله في هذا الصدد "الي عمق الله تتصل, ام الي نهاية القدير تنتهي؟ هو اعلي من السماوات فماذا عساك ان تفعل؟ اعمق من الهاويه, فماذا تدري؟!" (اي 11 : 7 و8 ).
ولنا تكملة في العدد القادم



البكر .. من يكون؟


البكر .. من يكون؟
القس/ ميلاد وهبة ..

البكر هو كل فاتح. رحم. او اول المواليد من الذكور, فهو يكون بكرا (خر 13 :2 و12 و15) وهناك العديد من الشواهد الكتابيه التي تتكلم عن كل بكر من الذكور, من الناس والبهائم. هذا يكون قدسا للرب, الرب يريد ان يكون الاول دائما في حياتنا حتي عطائنا, هناك البكور من الغلات وبكور الكروم.
* البكر له حقوق :
1- البكر ياخذ نصيب اثنين بين اخوته. (تث 21 : 17)
2- يكون سيدا علي اخوته. (تك 27 : 29)
3- ويكون مباركا من الرب. (تك 27 : 29)
4- ويكون قدسا للرب ... يقول الكتاب "قدم لي كل بكر, كل فاتح رحم من بني اسرائيل, من الناس ومن البهائم, انه يكون لي" (13 : 2)
* ويوجد ابكار بحسب الاختيار الالهى :
فهناك الكثير من الناس, لم يكونوا ابكارا بالمولد, ولكن الله اختارهم ليكونوا ابكارا .. وهذه بعض الامثلة لذلك :
* في بداية الخليقة كان قايين بكر آدم بالمولد, لكنه لم يحافظ علي بكوريته, اذ قام علي اخيه هابيل وقتله فاختار الله عوضا عنه شيثاً, الذى بدأ به نسل آدم (تك 5 : 3).
* واختار الله اسحق ابن ابراهيم, عوضا عن اسماعيل "خذ ابنك وحيدك الذي تحبة اسحق الي" (تك 22 : 2) ووحيدك هنا تعني البكر. مع ان اسحق لم يكن البكر, بل كان البكر اسماعيل.
* واختار الله يعقوب ابن اسحق بكرا, بعد ان استهان عيسو, الذي كان له حق البكورية بها, وباعها ليعقوب أخيه بأكلة عدس (تك31:25-35).
* واختار الله يوسف ابن يعقوب ليكون بكرا بدل راوبين الذي دنس فراش ابيه, اما يوسف فحافظ علي عفته الي النهاية ... " وبنو راوبين بكر اسرائيل, لانه هو البكر, ولاجل تدنيس فراش ابيه اعطيت بكوريته لبني يوسف ابن اسرائيل لان يهوذا اعتز علي اخواته ومنه الرئيس, واما البكوريه فليوسف" (1أخ1:5-2).
* وحينما قدم يوسف لابيه ابنيه, منسي وافرايم, ليباركهما, جعل منسي عن يمينه, وافرايم عن يساره بحسب نظام البكورية. ولكن يعقوب, بروح النبوة خلف يديه وجعل يمينه علي افرايم ويساره علي منسي ليكون افرايم بكرا مختارا من الرب.
* وكان موسي اصغر اخوته واقامة الله رئيسا علي شعبه, وعلي اخوته.
* وكان داود اصغر اخوته, ولكن الله اختاره ليكون بكرا علي جميع اسرائيل.
* وهولاء الذين ذكرناهم هم امثلة علي من يتمسك بكماله فيستحق ان يكون بكرا.

تعليقات القراء ..

وصلتنا تعليقات, أو رسائل كثيرة, عبر النت. ونحن نشكر كل من قرأوا المجلة, واهتموا بارسال تعليقاتهم لنا, سواء كانت مدحا او قدحا .. نرحب بالجميع ونشكرهم علي اهتمامهم بالتواصل معنا.
ونبدا برسالة وصلتنا من دكتور عاطف مهني، وهي واحدة من عدة رسائل يبدي فيها اعجابه بالمجلة يقول دكتور عاطف :
"انا من محبى التعليم في كلمة الله, ابحث دائما عن الحق الكتابي, وأجد الحق في مجلتكم, دون ان يكون مخلوطاً بخمير التعليم وهذا يسعدني, وانتظر من الرب ان يبارك المجلة, ويعلي شأنها, وان تكون منارة في كل انحاء العالم العربي .. ولكني اتعجب من الذين يهاجمون الحق, ولا يريدون معرفته, واذا ظهر يهاجمونه لأسباب شخصية, أو ضغائن في ضمائرهم. وهذا ما اثارني . ولكن اشكر الله ان المجلة في ازدهار واتساع. وانا ارسل الي كل اصدقائي في كل انحاء العالم العربي "اللينك" الخاص بالمجلة, لقراءتها والاستفادة منها .. والرب يبارككم ..
- شكراً دكتور عاطف .. وأقوالك هذه نعتز بها جدا .. ونرجو استمرار التواصل معنا ..
* "مجلة كويسة, وموضوعات جميلة. بس ياريت يتم اضافة فقرة, او موضوع عن الصلاة" مينا عدلي اسحق. شمس الدين – العدوة.
* "اشكركم علي العدد الاخير من مجلتكم المفضلة, حيث ان بها مادة روحية شيقة .. صلاتنا ان يستخدمكم الرب لمجد اسمه القدوس" القس برنس لطيف اديب ..
* "نحن في انتظار المجلة العدد القادم, لأنها مجلة ثرية بالمعلومات. الكنيسة الرسولية .. إسكندرية.
* "المجلة دي حلوة, وانا باحبها واتابع الموضوعات كلها. ياريت تكتروا من المواضيع النفسية, علشان الناس تعبانه وعاوزة حد يسمعها, وانا باشكر المجلة على سعة صدرها، لسماع مشاكل الناس.. الرب معكم ويقويكم .. مراد امين اسكندر.
* أنا باحب أشكر المجلة علي اختيارها للمواضيع النفسية العميقة التي تختارها بعناية فائقة .. والرب يبارككم .. مدام ايناس ادوار.
وهذه أسماء من أرسلوا تعليقاتهم علي الموضوعات ولا يتسع المقام هنا إلا لعرض أسمائهم فقط :
رضا ملاك .. ابو جلبان - رأفت موريس .. سوهاج - هناء مكرم - ماجد مكرم - جورج سودي - ايناس باخوم - ايمي .. المينا - سنا جرجس - جورج الدعبيسي - ماجد نمر - هاني ... سوهاج - دكتور رمزي جميل .. الاردن - مجدي ابراهيم شاكر .. خدام الكنيسة الانجيلية بطهنشا .. المنيا - ابراهيم اسطفانوس ... مغاغة - القس ابراهيم حنا .. راعي الكنيسة الخمسينية بشم القبلية .. مغاغة..

معلومات عن الرسالة الى فليمون ..

معلومات عن :
الرسالة إلى فليمون..
القس / مجدى عزيز ..
راعى الكنيسة الخمسينية باشنين - مغاغة

* تحتوي هذه الرسالة علي أصحاح واحد, مكون من 25 عدداً.

* الكاتب : هو بولس الرسول, وكان معه تيموثاوس تلميذه اثناء كتابة الرسالة ...
* متي ُكتبت الرسالة؟ حوالي عام 60م تقريبا..
* الي من ُكتبت الرسالة؟ الي فليمون واهل بيته. والكنيسة التي في بيته. (فل1).
* من أين ُكتبت؟ من سجن روما (فل1 - 10 - 13) من البيت الذي كان مأسوراً فيه بولس, وقد استأجر لنفسه (أع30:28).
* ماهي الخلفية التاريخية لهذه الرسالة؟
كان في كولوسي مؤمن غني اسمة فليمون. وكانت الكنيسة تجتمع في بيته, وفي ذلك الوقت كان النظام السائد وجود سادة وعبيد .. وكان أنسيمس عبداً لفليمون، وكان مملوكاً شرعياً له. ويبدو أن أنسيموس سرق نقوداً او أشياء من فليمون ثم هرب الي روما. وهناك التقي ببولس في السجن, ثم آمن وصار مسيحياً. فأراد بولس ان يرده الي فليمون، ويصحح ما أرتكبه من ذنب ويرد المسلوب لفليمون, وان يقبله كأخ, وان يجهز منزلاً لبولس. وكان بولس يتطلع ان ُيفرج عنه عن قريب (فل22).
* مدينة كولوسى :
كانت كولوسى مدينة مشهورة بالتجارة, وبالذات تجارة الصوف. وكانت ثقافة أهلها مزيجاً من الثقافة اليونانية واليهودية. وكانت تابعة للامبراطورية الرومانية.
* وقد تكونت كنيسة كولوسي علي يد أبفراس, اثناء اقامة بولس في أفسس (اع10:19) ويبدو أن أبفراس كان سجيناً مع بولس (فل22).
ومن صفات فليمون الطيبة : انه كان كريماً ومضيافاً ومحباً للكنيسة. وكان لديه عائلة مؤمنة : أبفية (زوجته) وارخبس (ابنه) ..
* السبب الرئيسي لكتابة الرسالة :
لكي يقبل فليمون أنسيمس, ويصفح عنه, بعد توبته. مع تعهد من بولس ان يرد لفليمون ما اخذه أنسيمس..
عزيزي القارئ .. هل أنت مستعد أن تغفر لمن أساء إليك, وتقبله كما قبل فليمون أنسيمس وسامحه؟ هل تقول من كل قلبك آمين..
الرب معك..

عصر المعجزات لم ينته!!


شفاء إلهى
من حالة عجز عن الحركة..!
من ضمن المعجزات التي عملها الرب يسوع (تبارك اسمه) وسجلها الانجيل, معجزات شفاء المفلوجين (المشلولين).
ومعجزة هذا العدد مماثلة لهذا النوع من المعجزات التي قام بها المسيح. صاحبة المعجزه هي السيدة مني بنيامين ميخائيل . من اسيوط ...
تقول صاحبة هذه المعجزة في بداية قصتها : انها كانت لها طفلة كثيرة البكاء. ويبدو انها قد فشلت في علاجها من هذه الحالة فاخذ بعض الاهل الطفلة - بدون علم امها - الي احد المشعوذين فعمل لها حجابا, ولما علمت الاخت مني بذلك غضبت. وقامت بحرق الحجاب!
وتضيف الاخت منى قائلة : بعد ان قمت بحرق الحجاب. ذهبت لأنام, فشعرت بالأم شديدة في جسدي, وبعدها شعرت باني لا استطيع الحركة. لقد اصبت بما بشبه الشلل! وادركت ان الشيطان قد ضربني انتقاما لحرق الحجاب ... وقد اخذني اهلي - سامحهم الله - الي احد السحرة, فقام بعمل حجاب لي. وقد خيل اليّ ان الساحر الذي عمل لي الحجاب, هو بعينة الشيطان الذي اصابني بالمرض .. وبعد عودتي الي منزلي, ازدادت حالتي سوءاً. وكنت في حالة قريبة من الموت!. وقد استدعي اهلي طبيبا اخصائيا في المخ والأعصاب. فقام بفحصي, ثم كتب لي ادويه كثيرة. وقد تناولتها, ولكن بدون فائدة ....
وفي صباح احد الايام لاحظ الاهل اني في حالة غيبوبة, وعدم حركة, فاحضروا لي الطبيب المتابع لحالتي, فاقترح ان يذهبوا بي الي مستشفي القصر العيني. فذهبنا.. وهناك وضعوني علي جهاز موجات الكهرباء. وجاء الطبيب المختص, وقام باعطائي موجات كهربائية مكثفة ... ولكن بعد جلسات الكهرباء, لم يطرأ على حالتي أي تحسن! فاخرجوني من المستشفي .. وكانوا فاقدين الامل تماما من شفائي ..
ولكن حضر لزيارتي القس ممدوح توفيق راعي الكنيسة الخمسينية باسيوط. وبدأ يصلي لي بلجاجة "طالباً وجه الرب لكي يتحنن عليّ ويقيمني. ولقد امنت بان الرب سوف يستجيب ويشفيني من هذه الحالة.
وفي هذه الليله ظهر لي المسيح (له كل المجد) وقال لي : "لقد شفيتك! فأنت احتملت العذاب أربعة أشهر.." وقال لى أيضاً : "عليك أن تقومي بتنظيف ومسح الكنيسة الخمسينية بأسيوط". وفي الصباح أستيقظت سليمة تماما. فذهبت الي الكنيسة, وقمت بمسحها, كما أمرني الرب يسوع .. ومن ساعتها وانا لا أشعر بأي شئ مما كنت مصابة به .. وانا الآن أعيش حياة طبيعية تماما .. وأشكر الرب الذي تحنن عليّ وأقامني ...

مسابقة إنجيل لوقا ..


إعداد : ايفيت ينى جبرائيل..

اقرأ انجيل لوقا جيداً حتي يمكنك أن تجيب عن الاسئلة التالية مع ذكر الشواهد..
في هذا الانجيل :
1) كم معجزة شفاء صنعها الرب يسوع؟
2) كم معجزة اخراج شاطين، صنعها الرب يسوع؟
3) كم معجزة صنعها المسيح في ايام السبت؟
4) كم شخصا صنع معهم المسيح معجزات, وبعدها طلبوا ان يتبعوه. ولكنه امرهم أن يذهبوا الى ذويهم ويخبرونهم بما صنعه معهم؟
5) كم مرة ذكر عن يسوع انه كان يصلي بمفرده ، سواء نهارا او ليلا؟
6) اذكر الامثال التي تكلم فيها المسيح عن ملكوت السماوات؟
7) اذكر السؤال الذي الذي سأله الكتبه للمسيح, ولم يجب عليه, بل كانت اجابته بسؤال ايضا. ولم يجيبوا هم عليه؟
8) كم مرة ارسل المسيح تلاميذة للقيام بالخدمة, وعمل معجزات وكم كان عددهم في كل ارسالية؟
9) الشخص الذي حمل صليب يسوع؟
10) الشخص الي كان يجب ان يصلب, ولكن اليهود طلبوا اطلاق سراحة, وصلب يسوع؟
11) الشخص الذي قال "بالحقيقة كان هذا الإنسان باراً"؟
12) الشخص الذي طلب جسد يسوع ولفه بالأكفان ودفنه؟
13) من هما الشخصان اللذان تصالحا, بعد عداوة بينهما. وحدث ذلك اثناء محاكمة يسوع؟
* من هي :
14) المرأة التي قالت ليسوع :"هوذا أبوك وانا كنا نطلبك معذبين"؟
15) المرأة التي عاشت مع زوجها 7 سنين ومات زوجها, فترملت وعند الدخول بالطفل يسوع الي الهيكل كانت ارملة لمدة 84 سنة؟
* ما أسم القرية او المدينة :
16) التي تربي فيها يسوع؟
17) التي اجري فيها يسوع معجزة شفاء ابن قائد المئة؟
18) التي اجري فيها يسوع معجزة اخراج الشياطين من المجنون الذي كان يسكن القبور؟
19) التي كان تلميذان منطلقين اليها بعد القيامة, وقابلهما يسوع؟
20) التي اخرج المسيح تلاميذه اليها بعد القيامة ثم باركهم، وصعد الي السماء؟
ارسل الاجابات ومعها اسمك وعنوانك ورقم تليفونك الي عنوان المراسلات المدون علي الغلاف .. (وستعطي جوائز للفائزين).

الفائزون في مسابقة انجيل مرقس
* الفائزون ... مركز أول..
استير القمص بطرس .. اسيوط - ام ايهاب صفوت .. ابو جلبان - قمر عيد ... الناصريه - ايفون خليل .. ابوجلبان - رشا خميس ... الناصريه - نيفين سمير يوسف .. اشنين - وفاء حبيب يوسف .. الناصريه - كريستينا مراد .. ابو جلبان - سامح مراد .. ابو جلبان - فايزة خليل .. ابو جلبان - سارة ابراهيم جاد .. بني مزار - روماندا كريم .. ابو جلبان.
* الفائزون مركز ثان..
ايفلين مجدي .. اشنين - مارينا اشرف .. اشنين - ماجي بشري سعيد .. بني مزار - باسم سمير يوسف .. اشنين - يوستينا مجدي .. اشنين - جون سعد بباوي ... ابو جلبان - جاكلين سعد .. ابو جلبان - هبة كرم .. ابو جلبان - سارة حنا خليل .. المنيا - سومة بشارة .. الناصريه - سارة ابو الخير .. ابو جلبان.
* الفائزون ... مركز ثالث ..
حنا محروس حنا ... اشنين - نرمين جدعون .. ابو جلبان - اسحق ابراهيم نعيم .. جزيرة شارونة.

قصة اختبار نجاة من النار!


ارسلت لنا الاخت/ ميرفت اسطفانوس متري من اسيوط, برسالة تتضمن اختبار نجاة من حريق هائل! وهذا يذكرنا بما عمله الرب مع الفتية الثلاثة وكيف نجاهم من أتون النار, فلم تكن للنار قوة علي اجسامهم. (دا27:1) وهذه خلاصة للرسالة التي وصلتنا :
تقول الاخت / مرفت : في يوم 7/8/2007م بينما كانت اختي كريستينا تعد لنا الشاي في المطبخ فجاة انفجرت انبوبة البوتاجاز فشعرنا بفزع شديد, واسرعنا الي داخل المطبخ : وكانت المفاجأة, ان اختي بخير! ولم يكن بها الا احمرار بسيط في وجهها. وكانت النيران مشتعلة ولكنها اتجهت الي الشارع ولم تمتد الي داخل المنزل!
وهناك امر اخر عجيب حدث : وهو انه كانت توجد انبوبة بوتاجاز اخري في المطبخ, ولكنها لم تنفجر! وامر ثالث عجيب ايضا حدث وهو ان اخي "بيتر" اسرع الي داخل المطبخ, وسط النيران وحمل الانبوبة وخرج بها ومع ذلك لم يصبه أي أذي من النار!
وقد جاءت سيارات المطافي لاطفاء النيران،وكان رجال الإطفاء متعجبين جدا وهم يلاحظون كيف ان النيران خرجت من المطبخ الي خارج المنزل, ولم تمتد الي داخله .. شكرا للرب, لقد مد يده بالحماية والانقاذ, من النار, لأخي, ولأختي, ولمنزلنا..
* * * *

تهانينا القلبية

* الاخ سمير فانوس حبيب عضو مجلس الكنيسة الخمسينية بشم القبليه, يشكر اسرة تحرير المجلة. وايضا يقدم أجمل وأرق التهاني القلبية للقس ابراهيم حنا لحصوله علي ماجستير اللاهوت مع دوام التوفيق والنجاح الروحي ...
* وأيضاً يهنئ الأخ أسامة سمير وخطيبته هبة على الخطوبة المباركة وعقبال الزفاف ..
* شعب الكنيسة الخمسينية بشم القبلية يهنئون القس ابراهيم حنا لحصوله على ماجستير اللاهوت , مع دوام النجاح والتوفيق في خدمة الرب.
القس برنس لطيف أديب, راعي الكنيسة الخمسينية بشمس الدين - العدوة وشعب الكنيسة, يقدمون التهاني القلبية لكل من :
* القس / ابراهيم حنا فانوس, راعي الكنيسة الخمسينية بشم القبلية لحصوله علي ماجستير اللاهوت. مع دوام التفوق الروحي.
* الاخ المرنم / رضا لبيب, من أبناء الكنيسة الخمسينية بشمس الدين, علي تسجيل الشريط الذى بعنوان "متشال فى عينيك ...".

تأمل ..

الشجاعة الأدبية ..!

المحرر ..

في بعض رواياته، يتحدث الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ عن "الفتوات" وهم أشخاص متجبرون كانوا يفرضون سيطرتهم على الآخرين بالقوة .. وكان الكل يخضعون لهم، خوفاً من بطشهم! وهؤلاء الفتوات – في روايات الأديب الكبير – هم نماذج لكل الذين يمارسون العنف والقسوة والبلطجة في كل زمان ومكان..

فهل نقول أن سلوكهم العنيف هذا يُعد شجاعة؟.. من الممكن أن تكون الشجاعة دافعاً للسلوك العنيف. ولكن من المؤكد انه توجد معها دوافع أخرى، قد تكون عقداً نفسية، أو ميولاً عدوانية! ومن هنا تبدو السلوكيات ذات الطابع الإجرامي التي يرفضها المجتمع، ويعاقب عليها القانون..

أما الشجاعة الحقة فهي التي تسمي بـ "الشجاعة الأدبية" وهذه تكون باعثة علي المبادئ والمثل العليا، وكل ما هو حق وعدل وما هو بناء.. ونلاحظ أبرز ملامحها فيما يلي :-

أولاً : إحقاق الحق ..

تعمل هذه الشجاعة علي إظهار الحق ومساندته، برغم ما يواجه الشجاع من تحديات وما يتكبده من تضحيات. ويتمثل ذلك في :-

* الشجاع لا يكذب، بل يقول الحق والصدق دائماً. مع أن الصدق ليس أمراً سهلاً، في كل الأحوال، و كثيراً ما يكون النطق به، أمراً بالغ الصعوبة والحرج. ويدخل في هذا النطاق، "الشهادة" التي قد تكون أمام المحكمة، أو أي جهة حكومية، أو جلسة عرفية. فالشجاع يشهد بالحق حتى مع صعوبة ذلك، كأن تكون شهادته ضد أحد أصحاب النفوذ أو ضد أحد الأقارب أو الأصدقاء.. فهو يقول الحق وليحدث ما يحدث!

* الشجاع يعترف بأخطائه إذا أخطأ : .. الخطأ البشري أمر وارد، لأننا بشر ناقصون.. ولكن ليس كلنا يمكننا الاعتراف بأخطائنا، بل الشجاع فقط هو الذي لا يخشى أن يصرح بأنه أخطأ، ولا يجد في ذلك حرجاً! يقول الرسول يعقوب : "اعترفوا بعضكم لبعض بالزلات" (يع16:5).

* ويتصدى للأخطاء : الشجاع يتصدي للأخطاء والانحرافات. ولكن لا يكون التصدي بالقوة الغاشمة، بل بكشف الأخطاء ومواجهة أصحابها بدون خوف، ويدخل في هذا المضمار أولئك الذين يتحدثون ويكتبون ضد ما يرونه من ظلم وفساد في المجتمع الذي يعيشون فيه، وهم غير هيابين لأحد!

وفى الكتاب المقدس نجد رجالاً عظاماً، تميزوا بهذه الشجاعة المباركة.. ونذكر منهم على سبيل المثال :-

* إيليا النبي : في التصدي لأخاب ملك إسرائيل، وتوبيخه والتنبؤ عليه بالعقاب الإلهي انظر (1مل18:18 ، 20:21-26).

* يوحنا المعمدان : في توبيخه للملك هيرودس بسبب زواجه الباطل من هيروديا امرأة فيلبس أخيه الذى كان على قيد الحياة! وكانت صرخة المعمدان في وجه الملك : «لاَ يَحِلُّ أَنْ تَكُونَ لَكَ امْرَأَةُ أَخِيكَ» (مر18:6).

* بطرس الرسول : في شهادته للمسيح، وكيف واجه القادة الدينيين اليهود، ووبخهم ولم يبال بكونهم أصحاب سلطة ونفوذ.. (انظر أع13:3-26 ، 10:4-12).

ثانياً : مواجهة الشدائد :

كلنا كبشر معرضون لأن نجتاز في شدائد من أنواع مختلفة. وهذه تظهر حقيقة كل واحد، إن كان شجاعاً في مواجهتها أم لا .. والشجاعة الحقة هي التي تدفع للصمود والتحدي .. فكم من صعاب هائلة تعترض الإنسان، ولا يمكن الصمود أمامها إلا بقدر كبير من هذه الشجاعة، فهي التي تعطي قوة إرادة دافعة، تتحدي كل الصعاب .. ويتمثل ذلك في كل من ساروا علي درب النجاح المحفوف بالأشواك، والملئ بالعقبات، وهم مصممون علي النجاح بدون ضعف أو تخاذل .. وبكل تأكيد سوف ينجحون .. ويذكر لنا الكتاب المقدس العديد من الأشخاص الذين كانت لهم مواقف صلبة وتحدوا كل الصعاب والعقبات، ونذكر منهم علي سبيل المثال :-

* يوسف البار : الذي واجه شدائد هائلة، ولكنه ثبت ونجح وأثمر، كما جاء عنه في نبوة يعقوب أبيه، إذ قال : "يُوسُفُ، غُصْنُ شَجَرَةٍ مُثْمِرَةٍ، غُصْنُ شَجَرَةٍ مُثْمِرَةٍ عَلَى عَيْنٍ. أَغْصَانٌ قَدِ ارْتَفَعَتْ فَوْقَ حَائِطٍ." (تك22:49). لقد أثمر يوسف .. ارتفعت أغصانه فوق حائط المعاناة الصعبة. التي يصفها يعقوب بالقول : "فَمَرَّرَتْهُ وَرَمَتْهُ وَاضْطَهَدَتْهُ أَرْبَابُ السِّهَامِ. 24 وَلكِنْ ثَبَتَتْ بِمَتَانَةٍ قَوْسُهُ، وَتَشَدَّدَتْ سَوَاعِدُ يَدَيْهِ. مِنْ يَدَيْ عَزِيزِ يَعْقُوبَ" (تك23:49-24).

* نحميا القائد : هذا الرجل العظيم الذي تثقل بمهمة صعبة وهي بناء سور مدينة أورشليم المنهدم، وقد قال قولته الشهيرة : "هَلُمَّ فَنَبْنِيَ سُورَ أُورُشَلِيمَ وَلاَ نَكُونُ بَعْدُ عَارًا" (نح17:2). لقد تحدي نحميا كل الصعاب، والمقاومة التي واجهته، وكان يشجع رجاله وهم يقومون بالعمل، حتى أنهم كانوا يعملون في البناء وهم مسلحون. لأن أعداءهم كانوا لهم بالمرصاد، وقد حاولوا مراراً إيقاف العمل، ولكن نحميا تحدي كل أعمال المقاومة، من الأعداء. وكان شعاره "إِنَّ إِلهَ السَّمَاءِ يُعْطِينَا النَّجَاحَ، وَنَحْنُ عَبِيدُهُ نَقُومُ وَنَبْنِي" (نح20:2) وقد تم لهذا الرجل (نحميا) النجاح المنشود..

* بولس الرسول : هذا الرجل الذي واجه صعاباً كثيرة، تفوق طاقة البشر. ولكن وسط هذه الصعاب التى تمثلت فى الصراع مع قوى الشر التى كانت تحاول إعاقة بولس عن نشاطه في خدمة سيده، وخلاص النفوس التي مات لأجلها، كان شعار الرسول هو : "وَلكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ، وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي، حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ، لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ" (أع24:20)..

لقد قضي أغلب سني خدمته في السجون والقيود. ولكن هذه لم تعطل كرازته، لأنه كان يري انه، بالمسيح، أقوي من أية معوقات، حيث قال : "أستطيع كل شئ فى المسيح الذى يقوينى" وقد وصلت الشدائد التي واجهها بولس إلي حد أن قال : "إِنْ كُنْتُ كَإِنْسَانٍ قَدْ حَارَبْتُ وُحُوشًا فِي أَفَسُسَ،!" (1كو32:15) ولكن مع هذه الشدائد والضيقات، لم يستكن الرسول ولم يقلل من نشاطه، ولم يكف عن جهاده حتى ختم حياته بالاستشهاد عام 68م .

هذه أبرز ملامح الشجاعة الأدبية.. وكما رأينا فهي قوة تتجه دائماً إلي ما هو حق، وما هو جليل، وما هو عادل.. ليتنا نمتلئ من هذه القوة البناءة .. قوة الشجاعة الأدبية..

كلام الله ام كلام البشر؟

كلام الله ام كلام البشر؟

كانت الثورة الحقيقية في فكر مارتن لوثر في القرن السادس عشر هي تحرير الفكر وإستخدام العقل والتفتيش في كلمة الله وإعتبار إن كل انسان هو مسئول بشخصه أمام الديان فهو يمتلك العقل والحرية والكتاب المقدس بدون وصاية من أحد وهذا ما كانت ومازلت الكنائس التقليدية تحاربه وبشدة لكي تخضع الشعب لسلطة الكهنوت،فمن يملك المعرفة يملك السيادة.

وكان الشعب المسيحي في زمن مارتن لوثر يعتمد كلية على رجال الدين في تحديد ما يجب عمله لنوال الخلاص والحياة الأبدية ،فاهملوا كلمة الله المقدسة.

وجاء مارتن لوثر واحدث ثورة في الفكر المسيحي ، وحرر عبيد الفكر ، وصار من حقك أن تقرا الكتاب المقدس بدون وصاية من كاهن أو شيخ ، وإنعكس هذا التحرر على جميع نواحي الحياة ، فبدأت الثورة الصناعية في أوربا بالتوازي مع الثورة الروحية ، فبدلاً من محاربة جاليليو وحرق كتبه لأنه تجرأ و فكر ،صارت الكنيسة تقبل الأفكار الجديدة ولا تمنعها.

واستمر الحال حتى حدثت انتكاسة جديدة في الفكر المسيحي وصار يقدس السلف ويعتمد على أقوال السابقين ويضعها في مرتبة أعلى من مرتبة النص المقدس ، وصارت كتب البشر تفتح قبل كتب الخالق ، واقتربوا من عمل كتاب مقدس جديد على هامشه تفسير الجلالين .
هذا بالطبع لا يعني إنكار فضل وجهد السابقين في قراءة و تفسير الكتاب ، ولكن كلامهم يجب إن يخضع لفحص مدقق كأي نص بشري قبل الأخذ به والاعتماد عليه وهو أيضاً قابل للنقد والرفض ،يمكن الاخذ به ويمكن تركه ،ولكن يبقى الكتاب المقدس هو ألاساس وحجر الزاوية وباقي الكتب يؤخذ منها ويترك منها ..

وهذه في وجهة نظري هي المشكلة التي تعاني منها بعض الكنائس البروتستانتية والمشكلة ان هولاء هم أكثر من ينتقدون الكنائس التقليدية في هذه النقطة بالذات.

د/ منسي شحاتة

المجيء والظهور .. حدث واحد

المجيء والظهور .. حدث واحد ..

القس / عزيز مرجان ..

إن مجيء المسيح لأخذ الكنيسة علي السحاب، هو مشغولية قلب كل مؤمن ورجائه. ويوحنا يؤكد هذا المعني بكلمة "هوذا" .. إن مجيئه علي السحاب لاختطاف الكنيسة كما ذكر الملاكان في (أع11:1). وهذا المجيء ستراه كل عين، ولن يكون سراً كما يعتقد البعض. وهذا حسب ما صوره أيضاً القديس متي في إنجيله (30:24) بلسان الرب نفسه إذ قال "وَحِينَئِذٍ تَظْهَرُ عَلاَمَةُ ابْنِ الإِنْسَانِ فِي السَّمَاءِ. وَحِينَئِذٍ تَنُوحُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ، وَيُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ بِقُوَّةٍ وَمَجْدٍ كَثِيرٍ".


ويؤكد الرب يسوع في (مت27:24) أن مجيئه علي السحاب لن يكون سراً كما يتوهم البعض، إذ في هذا العدد يقول : "لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْبَرْقَ يَخْرُجُ مِنَ الْمَشَارِقِ وَيَظْهَرُ إِلَى الْمَغَارِبِ، هكَذَا يَكُونُ أَيْضًا مَجِيءُ ابْنِ الإِنْسَانِ".. ولكن هناك من يعتقدون أن للمسيح مجيئاً للاختطاف، يعقبه ظهور بعد سبع سنوات الضيقة.. وهذا كلام غير صحيح، لأن المجيء هو الظهور بعينه كما رأينا في الآيات السابقة إن مجيئه ستراه كل عين، فالمعروف أن المجيء هو رجاء الكنيسة وانتظارها كما جاء في (تيطس13:2) "مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ" فهنا يؤكد الرسول أن انتظار الكنيسة للمجيء ورجاءها هو في الظهور كما في المجيء أيضاً، فهو معني واحد في لفظين مختلفين..

ويتكلم الرب عن نفس الحدث كما جاء في (مت38:24-41) " لأَنَّهُ كَمَا كَانُوا فِي الأَيَّامِ الَّتِي قَبْلَ الطُّوفَانِ يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ وَيَتَزَوَّجُونَ وَيُزَوِّجُونَ، إِلَى الْيَوْمِ الَّذِي دَخَلَ فِيهِ نُوحٌ الْفُلْكَ، 39 وَلَمْ يَعْلَمُوا حَتَّى جَاءَ الطُّوفَانُ وَأَخَذَ الْجَمِيعَ، كَذلِكَ يَكُونُ أَيْضًا مَجِيءُ ابْنِ الإِنْسَانِ" ولوقا يتكلم عن نفس الموضوع : (لو27:17-30) " كَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ، وَيُزَوِّجُونَ وَيَتَزَوَّجُونَ، إِلَى الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ دَخَلَ نُوحٌ الْفُلْكَ، هكَذَا يَكُونُ فِي الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يُظْهَرُ ابْنُ الإِنْسَانِ".

ونحن نسأل : هل في هذا ما يشير إلي أن هناك حدثين مختلفين، واحد مجيء وآخر ظهور، أم كلاهما حدث واحد بنصين مختلفين؟ فمتى يقول : "مجيء ابن الإنسان" ولوقا يقول : "ظهور ابن الإنسان" فالظهور هو المجيء .. ويؤيد هذا أيضاً بولس في (2تس8:2) " وَحِينَئِذٍ سَيُسْتَعْلَنُ الأَثِيمُ، الَّذِي الرَّبُّ يُبِيدُهُ بِنَفْخَةِ فَمِهِ، وَيُبْطِلُهُ بِظُهُورِ مَجِيئِهِ" ويوصي أيضاً بولس تلميذه تيموثاوس في (1تي14:6) " أَنْ تَحْفَظَ الْوَصِيَّةَ بِلاَ دَنَسٍ وَلاَ لَوْمٍ إِلَى ظُهُورِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ".

ومن المعلوم أن حفظ الوصية يكون هنا علي الأرض إلي يوم مجيء ربنا يسوع المسيح. وقد عبر عنه بولس بالظهور. فالظهور هنا هو المجيء، لأنه كيف يوصي الرسول بحفظ الوصية حتى الظهور الذي سيأتي بعد 7 سنوات من المجيء، كما يقول أصحاب هذا المبدأ؟ هل سيحفظ الوصية وهو مع الرب في مجده إلي الظهور كما يعتقدون؟! كلا، فالمجيء هو الظهور، وهو الرجاء المبارك، وهو انتظار المؤمنين. " مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (تيطس13:2).