اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

مفهوم الصوم فى الكتاب المقدس

القس / ابراهيم حنا فانوس

راعى الكنيسة الخمسينية بشم القبلية – مغاغة

يظن البعض أن الكنائس الإنجيلية ليس بها صوم، ولا تنادى به. ولكن هذا غير صحيح. ونحن نؤمن بالصوم كما جاء فى الكتاب المقدس :

1- ما هو الصوم الكتابى؟

* الصوم الكتابى هو إعطاء المجد لله، وتعمق العلاقة بين الإنسان والله..

* ويكون مصحوباً بإنكار الذات، والنية على تجنب كل أنواع الأطعمة كلياً..

* ويبدأ الصوم من مساء اليوم إلى مساء اليوم التالى.)لا23: 12)

2- هل يوجد صوم مقبول وآخر مرفوض؟ وللإجابة نلقى نظرة على ما جاء فى (إش3:58-12) فهذا النص يتكلم عن هذا الأمر :

فى (عدد3) يتكلم الوحى عن الصوم غير الحقيقى، المرفوض الذى لا يقبله الله، لأنه مجرد صيام شكلى، لكى يظهر الإنسان انه صائم، بينما يكون محتفظاً بالشر فى قلبه. وهذا لا يرضى الله..

وفى (عددى6،7) نجد الصوم المقبول الذى يريده الله، وهو المساعدة فى كسر القيود، وان يكسر الصائم للجائع خبزاً وان رأى عرياناً يكسوه، وان يكون شفوقاً على الآخرين..

فى (عدد8) نجد بركة وشفاء وحماية..

فى (عدد9) استجابة الصلاة. وفى (عدد10) يجعل الانسان نوراً للعالم. كما قال الرب يسوع : "أنتم نور العالم" وفى (عدد11) بركة الثمر والإرشاد. وفى (عدد12) بركة الإصلاح والهدوء والإستقرار..

3- ما هو هدف الصوم؟ جاء فى (زك5:7) : "قل لجميع شعب الأرض وللكهنة قائلاً : لماذا صمتم ونُحتم فى الشهر الخامس والشهر السابع... فهل صمتم صوماً لى أنا؟" ومن واقع هذه الآية يتضح لنا : نصوم لإرضاء الله، نصوم لنتوب عن خطايانا، ولنقترب إلى الله ونشكره. ولكن لا يجب أن نصوم من أجل مجد زمنى أو ثروة. فهذه اتجاهات خاطئة..

الصوم هو عبادة وخدمة، كما جاء فى (لو36:2) عن حنة بنت فنوئيل انها ظلت 84 سنة لا تفارق الهيكل متعبدة بأصوام، كما نجد فى (أع2:13) القول : "وبينما هم يخدمون الرب ويصومون"..

الصوم يعطى نعمة الإتضاع أمام الله (يع6:5)، ويجعل عيوننا على الله، وتتجه رغبتنا لمجد المسيح.. والصوم مع الصلاة يساعد على اخراج الشياطين، حسب قول الرب "هذا الجنس لا يخرج إلا بالصلاة والصوم". وأيضاً الصوم يقوى إيمانى، ويساعدنى على اتخاذ القرار الصحيح..