اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

سلسلة شعوب الكتاب المقدس

(الركابيون)

إعداد / ماجدة مكرم تادرس..

هم أبناء ناداب ابن ركاب، من عشيرة القينيين (2مل15:10 ، أخ55:22). ويبدو أن ركاب كان من الذين دخلوا مع بنى اسرائيل أرض كنعان، وعاشوا بجوار شعب اسرائيل.


وقد وضع ناداب ابن ركاب لنسله الركابيين شريعة، وأوصاهم أن يسلكوا. بموجبها، لكى يظلوا شعباً مستقلاً ومنعزلاً. عن عبادة الأصنام.. وخلاصة وصية ناداب لأبنائه هى :

1- أن يمتنعوا عن شرب الخمر والمسكر..

2- أن لا يسكنوا فى بيوت، بل يسكنوا فى خيام..

3- أن لا يزرعوا زرعاً ولا يغرسوا كرماً..

وقد أطاع بنو ناداب هذه الوصايا، وظلوا شعباً مستقلاً، محباً للسلام. وكانوا يتنقلون بخيامهم من مكان لآخر بحسب مقتضيات الظروف..

ولما غزا نبوخذ نصر مملكة يهوذا، اضطر الركابيون إلى دخول اورشليم، والسكن فيها (إر11:35). وقد أمر الرب إرميا أن يذهب إلى بيت الركابيين، ويدخل بهم إلى بيت الرب ويسقيهم خمراً، فذهب إرميا وأخذ هؤلاء الركابيين إلى مخدع فى بيت الرب، واضعاً أمامهم طاسات وأقداحاً من الخمر وطلب منهم أن يشربوا، فرفضوا، طاعة لوصية أبيهم.. ومن خلال هذا الموقف وجه الرب، بواسطة إرميا، رسالة إلى بيت يهوذا، وسكان أورشليم، مفادها إن بنى ناداب ابن ركاب أطاعوا وصية أبيهم بينما شعب يهوذا لا يطيعون الرب. وقد وعد الرب بمكافأة الركابيين لأنهم حفظوا العهد فقال: "... لا ينقطع ليوناداب ابن ركاب إنسان يقف أمامى كل الأيام" (إر19:35).

ومما جاء عنهم فى الوحى المقدس نذكر :-

* إن يوناداب رأس بيت الركابيين، قد ساعد ياهو ملك اسرائيل فى القضاء على عبادة البعل (2مل15:10-23).

* ُذكر أيضاً أن ملكيا ابن ركاب قد رمم باب الدمن، وهو أحد أبواب سور أورشليم (نح14:3).

* ويقول التقليد اليهودى أن الركابيين انضموا إلى خدمة الهيكل عن طريق تزويج بناتهم للكهنة..

* جاء فى التلمود انه كان للركابيين يوم خاص للإحتفال فيه، وهو اليوم السابع من شهر آب بالاشتراك مع الكهنة والشعب..

* ويقال انه لا تزال بقية منهم إلى الآن، فى العراق واليمن، ويعرفون باسم "بيت خبير".