اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

ملامح الكنيسة ووظيفتها ( ابط 2 : 1 ـ 10 )

 القس / ثروت ثابت وهبه
 راعى الكنيسة الإنجيلية بالعباسيةــ القاهرة 

    كتب الرسول بطرس لجماعة من المؤمنين من أصل يهودى وأممى ، والذين بسبب إيمانهم الجديد بالرب يسوع المسيح تعرضوا للضيق والألم الشديد ، فتشتتوا فى خمس مدن متفرقة فى آسيا الصغرى ( بنتس ، غلاطية ، كبدوكية ، آسيا ، بيثنية ) .. فى الإصحاح الأول شجعه بالقول إنكم مختارون من الله فأن كان العالم رفضكم ، لكن الله أختاركم ، وأعطاكم حياة جديدة ، ميراث لا بفنى . وإن كانت التجارب كثيرة ومتنوعة ، فنعمة الله متنوعة ، والله حى وموجود ومسيطر على كل الأمور .. ثم دعاهم لحياة القداسة والمحبة .. أما نحن نقترب من الأصحاح الثانى ، من الرسالة الأولى ، فنجد الرسول بطرس ، بوحى الروح القدس ، يرسم لهم ملامح الكنيسة ، ووظيفتها الأساسية .. فتعالوا بنا نرى ما يلى :

     أولاً : ملامح الكنيسة :
     1ـ مستقلة ومتميزة : والإستقلال لا يعنى الإنعزال عن المجتمع الذى نحيا فيه ، حتى وإن كان يضطهدنا ويكرهنا . لكن التعامل دون تلوث أو تأثير . ولقد كان المجتمع الرومانى فى ذلك الوقت به أمراض روحية ومجتمعية كثيرة . لذا طالبهم الرسول بطرس بطرحها بعيداً عنهم ، كما يطرح العامل ملابسه الملوثة بعد عودته من العمل . من ضمن تلك الأمراض : الخبث . وهو أم الخطايا ، ويعنى الرغبة فى إيذاء الغير . فالخبث هو من يفكر باستمرار فى ايذاء غيره . عكس الخباثة : البساطة ،فالبسيط هو من لا يفكر
فى ضرر وأذية غيره . المكر : أى الخداع . والمكار هو من يخفى جانب معين من حياته ، لينجو من موقف ما ، أو ليأخذ شيئاً ما . الرياء :  هو إدعاء ما ليس فيك ، وأن تظهر عكس ما تبطن . وهذا لن يوصلك لشئ ، لذا فالأفضل الإعتراف بالحقيقة مهما كانت مرة . الحسد : هو الغيرة والغضب الشديد لأجل حصول غيرى على شئ لم أحصل عليه ، فأتمنى زواله : المذمة : هى الإفتراء على الناس واختلاق قصص كاذبة عنهم لم تحدث ( شائعات ) يمكن أن تدمرهم وتفتك بهم ..
    ب ـ مشتهية لكلمة الله : شبه الرسول بطرس الكلمة باللبن العقلى العديم الغش
 ( أى غير المخلوط بتعاليم أخرى ، كتعاليم التهوديين أو العنوسيين ) وشبه المؤمن بطفل حديث الولادة ، يشتهى هذا اللبن لكى ينمو . وهذا حق ، فكلمة الله لبن ، أى صالحة لحديثى الإيمان ، وهى خبز أيضاً صالحة للبالغين . هى سلاح المؤمن للدفاع والهجوم على عدو الخير وحروبه المتعددة ، وهى دليله فى بحر الحياة حتى لا يضل أو يتوه كما أنها مرآته تكشف له ذاته دون خداع أو تزييف ، فيصحح ويعدل من نفسه ، كما أنها مصدر الحكمة والفطنة . " أكثر من الشيوخ فطنت ، لأنى حفظت وصاياك " ( مز 119 : 100 ) ، وسر انتعاش وفرح المؤمن مهما كانت ظروفه ." وجد كلامك فأكلته ، فكان لى للفرح ولبهجة قلبى " ( إر 15 : 16 ) ، وسر التشجيع ، فوعود الله فى كلمته سر قوتنا وسلامنا ..
   وما سجل فى الكتاب من أحداث تاريخية تشجعنا ، فالتاريخ يثبت أن له سيد ومدبر عظيم هو الرب إلهنا وسيدنا . فكما هو إله العبادة ، هو اله التاريخ أيضاً . ما أجمل وما أروع أن نكون كأفراد وككنيسة مشتهين كلمة الله ، فنقرأها ونتأملها وندرسها ونفهمها لنطبقها . إنها سر قوة المؤمن مهما كان الضيق والألم من حوله . لا أمل فى تقدم ونمو أى فرد أو كنيسة تهمل التعليم الصحيح من كلمة الله .. فترى هلى تشتاق أن تقرأ كلمة الله لتنمو روحياً ؟    
   ج ـ متمثلة بالمسيح : المسيح كما وصفه بطرس هنا،هو حجر الأساس ، الصخر القوى
الذى بُنيت عليه الكنيسة ، فعلى إعلان بطرس أن المسيح ابن الله المخلص ، بُنيت الكنيسة وتأسست(مت 16 : 18).هو حجر عثرة وصدمة لمن لا يقبلونه ، لكنه حجر الزواية لكل الذين قبلوه ، كما أنه حجر حى ، أى له فاعلية وتأثير وسط شعبه ، يشعر ويحس بنا كما أنه حجر كريم وثمين وغالٍ ، مختار من الله منذ الأزل،( اش 42 : 1) . ورغم ذلك مرفوض من الناس "جاء الى خاصته وخاصته لم تقبله "( يو 1 : 11)
   الكنيسة الحقيقية يجب أن تكون متمثلة بالمسيح، فكل مؤمن يكون بمثابة حجر حى يشعر بإخوته ويسندهم ، ويلتصق بهم ، فلا يحيا بمفرده منفصلاً عنهم . يجب على كل عضو فى الكنيسة أن يدرك أنه كريم جداً فى نظر الله وغالٍ مجلة المنير الخمسينى .. العدد العشرون .. ديسمبر 2013
                                                            

، حتى أن الله اختارنا فى المسيح منذ الأزل     ( أف 1 : 4 ). لكن علينا أن نتوقع انه كما رفض العالم المسيح يرفض الكنيسة ويضطهدها . عندما نتمثل بالمسيح وننظر اليه ، مهما كان الألم والإضطهاد والضيق ، نتشجع ونتقوى ، ولا نتعجب مما يحدث لنا كما قال الرسول يوحنا :" لا تتعجبوا يا أخوتى إن كان العالم يبغضكم " ( 1 يو 3 : 13 ) وكما قال رب المجد :" طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلى كاذبين ، افرحوا وتهللوا لأن أجركم عظيم فى السموات " ( مت 5 : 11 )  
  د ـ متماسكة ومترابطة :يوصى الرسول بطرس الكنيسة المضطهدة المتألمة ، أن تكون
   مترابطة ومتماسكة "كونوا أنتم مبنيين كحجارة حية بيتاً روحياً كهنوتاً مقدساً ، لتقديم ذبائح روحية مقبولة عند الله بيسوع المسيح ".إن جماعة المؤمنين حتى وإن كانوا متفرقين فى العالم ، ومقسمين إلى طوائف ومذاهب متعددة، ولكل جماعة رأيها وفكرها ،لكنهم بناء واحد، بيت روحى واحد أساسه واحد هو الرب يسوع المسيح  ، وإيماننا واحد ، ورجاؤنا واحد ، وكلنا لنا مركز واحد أمام الله ، فكلنا كهنة للرب ، ومقدسون فى المسيح ، أى مخصصون ومفرزون له . وكلنا لنا وظيفة واحدة وعمل واحد ، طالما كنا هنا على الأرض : تقديم الذبائح الروحية ( العبادة ) والإخبار بفضائل الذى دعانا من الظلمة إلى نوره العجيب ( الشهادة ) . وهذا يقودنى للنقطة الثانية فى حديثنا ، وهى وظيفة الكنيسة . موضوع المرة القادمة ، والرب معنا ويباركنا لنكون كنيسة متميزة ، مشتهية لكلمة الله ، ممتلئة بالمسيح متماسكة مترابطة..