اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

ركن المرأة

المرأة فى فكر الله..

إن الدور الذى تقوم به المرأة لا يخفى على أحد، حتى هؤلاء الذين يُعرفون بأصحاب الفكر الذكورى، وهم من يعتبرون الرجل أعظم قدراً من المرأة، وهو أساس الأسرة والمجتمع. والمرأة مجرد تابعة أو خادمة له.. وهذا الفكر مصادره غير كتابية.. وفى هذه الدراسة نرد على بعض الأقوال التى تستند على تفاسير غير دقيقة لبعض الآيات الكتابية، والأراء المغلوطة ومنها مايلى:

أولاً : المرأة سبب دخول الخطية إلى العالم :
للأسف، هذا الفكر سائد فى الكنيسة. وللرد دعونا نتأمل فى (1تى14:2) "وآدم لم يغو، بل المرأة أغويت" وكلمة أغويت معناها حدث تشويش لفكرها، بسبب حوارها مع الحية المضلة، صحيح انها فتحت ثغرة بذلك. ولكن الآيات التالية توضح مسئولية آدم أيضاً : "من أجل ذلك كأنما بانسان واحد دخلت الخطية إلى العالم" (رو12:5) و"لأنه كما بمعصية الإنسان الواحد" و"كما فى آدم يموت الجميع".
إن الكتاب يسجل بوضوح مسئولية آدم فى السقوط.. حواء أخطأت بسبب التشويش، أى أنها خُدعت. ولكن آدم لم يغو، آى انه أخطأ بارادته وبوعى كامل، ثم انه كان هو رأس الأسرة. فكان يجب عليه أن يمنع حواء من كسر الوصية وينير ذهنها..

ثانياً : الفكر اليهودى وتأثره بالفكر الوثنى :
كان الرجل اليهودى يشكر الله فى صلاته على ثلاثة أمور :-
(1) انه انسان وليس طائراً أو حيواناً!
(2) انه رجل وليس امرأة!
(3) انه يهودى وليس اممياً!
وهنا نؤكد أن هذا مناف تماماً لتعاليم العهد القديم. فالمرأة مخلوقة على صورة الله، كما جاء فى سفر التكوين، تماماً كالرجل.. ولكن اليهود كانوا يعيشون بحسب التلمود أكثر من شريعة الله.. وفى التلمود البابلى، وتحت عنوان "اللعنات العشر الخاصة بالمرأة" فقرة 6 تترجم عبارة "يتسلط عليك" : المرأة ملكية خاصة للرجل"!.
وسوف نوضح فى باقى الدراسة تفسيراً أكثر شمولاً لتعاليم العهد القديم، والتى تؤكد تقدير الله للمرأة..

ثالثاً : الإستناد إلى رأى سليمان فى زوجاته :
الخطأ الأكبر هو فى تفسير جزء من الآية، او حتى آية كاملة، بعيداً عن المعنى الشامل فى مجمل تعاليم الكتاب المقدس عن نفس الأمر الذى تتحدث عنه الآية.. ولذلك فان من يستشهد بما جاء فى (جا28:7) "أما امرأة فبين كل أولئك فلم أجد" من يتخذ هذه الآية ذريعة لإثبات أن كلمة الله تشهد عن نقص المرأة، فهو مخطئ، لأن سليمان قرر ذلك عن الف إمرأة كان قد تزوجها. ومنهن عمونيات وموآبيات وصيدونيات. وقد قال الكتاب أنهن أملن قلب سليمان وراء آلهة أخرى (1مل4:11) فلو أن سليمان صلى وطلب من الله إمرأة واحدة (بحسب قوانين الله فى الزواج) امرأة من شعب الله، مؤمنة لوجدها تقية وفاضلة..
ونجد فى مواضع أخرى أن الكتاب يشهد عن نساء تقيات فهل يناقض الكتاب نفسه؟ كلا بالطبع.. ان قول سليمان هو خاص بنسائه فقط. ولو عممناه بصورة مطلقة فلن يكون هناك مكان لنساء فضليات، شهد لهن الكتاب مثل سارة، وحنة أم صموئيل، واليصبات، وحنة النبية، والنساء اللواتى تبعن يسوع وخدمنه من أموالهن، وعلى رأسهن بالطبع العذراء القديسة مريم، وآخريات..

وللحديث بقية..
ايفيت ينى جبرائيل