اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

معلومات كتابية

رسالة فيلبى..!

* الكاتب : هو الرسول بولس.
* تاريخ كتابة الرسالة : سنة 61م.
* المرسل إليهم : جماعة المؤمنين فى فيلبى.
* اسم الرسالة : تسمى هذه الرسالة برسالة الفرح.
* عدد الأصحاحات : أربعة أصحاحات.
* مدينة فيلبى :
سميت بهذا الأسم نسبة إلى فيليب المكدونى أبو الأسكندر. وكانت تقع على المرتفعات التى تفصل بين آسيا وأوربا، فكانت تعد المدخل إلى أوربا على الطريق الموصل من الشرق إلى روما.. وكانت المدينة مقاطعة رومانية. ولم يكن بها ولا مجمع واحد لليهود..
* كنيسة فيلبى :
تأسست كأول كنيسة بمقاطعة مكدونية، حينما ذهب إليها الرسول بولس باعلان خاص من الرب، فى بداية رحلته التبشيرية الثانية (أع6:16-40) وكانت ليدية بائعة الأرجوان هى أول من قبلت الإيمان بالمسيح، وبدأت الكنيسة تجتمع فى بيتها، وأيضاً سجان فيلبى وعائلته آمنوا بالمسيح.. وكان كل أعضاء كنيسة فيلبى من خلفية أممية.. ولهذا لم يذكر الرسول أية اقتباسات من العهد القديم.. وقد تأسست كنيسة فيلبى حوالى سنة 50م..
* الخلفية التاريخية للرسالة :
كان بولس فى سجن روما (فى7:1-13) وقد اعتادت كنيسة فيلبى على سداد احتياجات بولس المادية، واحتياجات خدمته، منذ بدء تكوينها (في5:1 ، 15:4-16). وفى أثناء سجن بولس أرسلت الكنيسة تقدمة مع أبفرودتس للرسول، وقد بقى معه ابفرودتس لبعض الوقت، وقد أصيب بالمرض هناك (فى25:2) وتأخر عن عودته إلى الكنيسة. وعندما شُفى أرسله بولس إليهم سريعاً ومعه الرسالة، لأنهم كانوا منزعجين لمرضه!

* الموضوعات الرئيسية فى الرسالة :
1- يشكر الرسول الله من أجل مؤمنى كنيسة فيلبى، لسبب مساهمتهم فى نشر الإنجيل (فى3:1-11).
2- ويزكى ابفرودتس لكى يكون مكرماً عندهم، لئلا يظن أحد أنه ضعف أو تراجع عندما تأخر فى العودة إليهم بسبب مرضه (فى25:2-30).
3- ويشجعهم على الثبات فى وجه الاضطهاد، والفرح فى كل الظروف (فى27:1 ، 4:4).
4- ويشجعهم أيضاً على الاتضاع والوحدة (فى1:2-11 ، 24-25).
5- وان يعد الطريق لزيارة تيموثاوس المقبلة (فى19:2).
6 - وبسبب أخبار وصلته حينما كان يكتب الرسالة، فقد أضاف كلمة تحذير (فى1:3).
7- والفكر اللاهوتى فى الرسالة هو اتضاع المسيح واخلائة لنفسه، آخذاً صورة عبد، صائراً فى شبه الناس (فى5:2-9).

القس / مجدى عزيز
راعى الكنيسة الخمسينية.. باشنين – مغاغة