اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

معلومات كتابية ..

(سفر يشوع)

إعداد / ماجدة مكرم ..

أعزائي القراء .. انتهينا من الأسفار الخمسة الأولى. وها نحن بصدد البداية في الأسفار التاريخية، وهى 12 سفراً، وسفر يشوع هو أول هذه الأسفار .. فهيا بنا في جولة سريعة في هذا السفر ..

* كاتب السفر : هو يشوع ابن نون، وهو اسم عبري معناه : (الرب خلاصي) وهو من سبط أفرايم، وهو الذي خلف موسى في قيادة بني إسرائيل. وقاد الشعب في عبور نهر الأردن، ثم في امتلاك أرض كنعان.

وقد ظل يشوع قدوة للأمة في تقواه، وحتى بعد رحيله. إذ عبد إسرائيل الرب كل أيام يشوع، وكل أيام الشيوخ الذين طالت أيامهم بعد موت يشوع .. ومات يشوع وهو ابن مئة وعشر سنين، فدفنوه في ملكه في تمنه سارح التي في جبل أفرايم (يش29:24-30).

* يقسم السفر إلي ثلاثة أقسام رئيسية :-

- دخول الأرض (من ص1 إلى ص5).

- إخضاع الأرض (من ص6 إلى ص12).

- تقسيم الأرض (من ص13 إلى ص24).

* أهم أحداث السفر :-

- إنقاذ راحاب الزانية (ص2).

- الختان الذي تم في الجلجال (ص5).

- سقوط أسوار أريحا بالهتاف (ص6).

- خيانة عخان (ص7).

- خدعة الجبعونيين (ص9).

- الانتصار على الملوك الخمسة (ص10).

- تقسيم أرض كنعان (ص13-19).

- مدن الملجأ (ص20).

* تواريخ وأرقام هامة في السفر :-

- يحتوى السفر على 24 أصحاحاً، و 658 عدداً. ويمكن قراءته في حوالي 90 دقيقة.

- يبدأ السفر بتكليف الرب ليشوع، بعد موت موسى، بتولي قيادة الشعب إلي كنعان، وينتهي بموت يشوع والعازار ودفنهما، ودفن عظام يوسف التي أصعدها بنو إسرائيل من مصر ..

* أهم الشخصيات :-

يشوع – كالب – فينحاس – عخان – راحاب

* أهم الأماكن :-

الجلجال – أريحا – عاى – شكيم – شيلوه – جبلا جرزيم وعيبال ..

* ماذا نتعلم من السفر؟

يضع السفر أمامنا قواعد الحرب الروحية، ويرسم لنا طريق الانتصار، وكيفية التمتع بالبركات الروحية ..