اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

أنا آتى وأشفيه

الحديث الذاتي الايجــابي


د. القس / أشرف ثابت..

حديثك مع نفسك هو كلماتك التي تكررها في داخلك، دون أن يسمعها غيرك .. اجعل كلماتك ايجابية كل يوم، كأن تقول : "أنا استحق النجاح .. أنا سعيد .. أنا متميز .." عقلك يخزنها، ومع الأيام تنطبع على سلوكك سعادة تجعل منك شخصاً أكثر ايجابية وسعادة ..

في دراسة أجرتها جامعة أمريكية عام 1982 عن التحدث مع الذات، توصلت إلى أن أكثر من 80% عما نحدث أنفسنا به، هو سلبي، وضد مصلحتنا.. وأن هذه النسبة المرتفعة من السلبية تتسبب في أكثر من 75% من الأمراض التي تصيبنا. بما فيها أمراض الضغط والسكر والنوبات القلبية وغيرها.. وحديث الإنسان مع نفسه يأتي على ثلاثة أنواع :-

* النوع الأول : الحديث السلبي، حديث الفاشلين، الذين لم يحققوا نجاحات تذكر، مثل من يكثر من استخدام عبارات مثل : لا أستطيع .. لا أقدر .. مستحيل ..!

* النوع الثاني : الحديث المصحوب بكلمة (ولكن). هذا النوع لا يختلف عن النوع الأول، إذ أن كلمة (لكن) تقف حائلاً بينه وبين الفعل مثل (أستطيع ولكنى أخاف الفشل) وقد ينجح متبع هذا النوع، إذا وجد من يأخذ بيده، ويبدد مخاوفه ..

* النوع الثالث : الحديث الإيجابي. هو حديث الناجحين، حيث المبادرة، وعدم التردد، والفوز بفرصة النجاح، والنجاح بالنسبة لهم تحدى ..

1) خطواتك لحوار إيجابي : كون رسالة إيجابية محددة، وتبدأ بكلمة أنا قوى .. أنا سليم .. تدل رسالتك على الوقت الحاضر، مثل : لا تقل (أنا سوف أكون متفائلاً) بل قل (أنا متفائل) يصاحب رسالتك الإحساس القوى بمضمونها، حتى يقبلها العقل ويبرمجها .. تكرر ذلك عدة مرات إلى أن تتبرمج تماماً ..

2) ركز على ايجابياتك : عش مع انجازاتك، وردد دائماً : "أنا أقترب من أحلامي .. التوفيق حليفي .. بالتأكيد أستطيع انجاز ذلك .. وتأكد بأنك حققت طموحاتك، وأحلامك وأفكارك سوف تتحقق .. جرب، وأبدا بتدريب نفسك على ذلك، وأملأ قاموسك كل يوم بالكلمات الايجابية .. اجعل من هذه المهارة هوايتك التي تمارسها صباح كل يوم، فمفتاح قوة الإنسان، التعامل السليم مع العقل الباطن ..

3) لا تتحدث مع نفسك بلغة النفي : مثل كلمة (لن أيأس) فالعقل الباطن لا يقبل النفي، مثل الحاسب الآلي. فلا يوجد في الكمبيوتر أوامر مثل (لا تحفظ، ولا تمسح)! هكذا العقل الباطن .. ومن أجمل الإيحاءات للعقل الباطن قولك : "في كل يوم، وفي كل اتجاه أتقدم أكثر فأكثر" فهي شاملة كل نواحي الحياة، ويتقبلها العقل الباطن بسهولة ..

هذا هو رأي علماء النفس. وماذا عن رأى الكتاب المقدس؟ سأقدم لك بعض الآيات التى توضح هذا المعنى :

* (أم7:23) "كما شعر في نفسه هكذا هو" وفي احدي الترجمات "كما فكر في نفسه" فالذي تفكر فيه عن نفسك، هو يكون! فمثلاً إذا كنت تردد باستمرار : "أنا مش مهم" فهذا الانطباع سيكون لديك، والناس ستري هذا فيك باستمرار..

* (أم7:19) "من يتبع أقوالاً فهي له" هذه الآية تتحدث عن ثلاثة أشياء هامة : أقوال .. تبعية .. امتلاك .. فما هي أقوالك التي ترددها عن نفسك، وعن الآخرين؟ لاحظ أن ما تقوله هو بعينه الذي تمتلكه. فالعقل الباطن ينفذ ما تفكر به عن نفسك..

* (أش19:57) "الله خالق ثمر الشفتين" لاحظ أن الله سيخلق، بمعني سيفعل ما تقوله شفتاك. إن كانت شفتاك تتكلم ردياً عن نفسك، فسيكون ذلك. أما إذا كانت تتحدث بايجابية عن نفسك، فالله سيكون سعيداً. لأن نظرتك عن نفسك ايجابية. وهذا ما يريده الرب منك، أن تتحدث عن نفسك وعن بيتك وزوجتك وأولادك وكنيستك والمحيطين بك بكل ايجابية..

تدريب : درب نفسك علي أن لا تتحدث بسلبية لا عن نفسك، ولا عن الآخرين لمدة يوم واحد ثم درب نفسك أن يكون التدريب لمدة ثلاثة أيام، ثم زد التدريب إلي أسبوع .. ثم صف النتائج، ولاحظ التغيير البدني والنفسي والعقلي .. وأنا في انتظار تعليقاتكم علي :

القس أشرف ثابت. ت : 8158187/012

للمشورة : ashrf135@yahoo.com



موضوعات القس اشرف السابقة:
الشعور كيف تواجه الإحباط؟ (2)
كيف تواجه الإحباط؟ (1)
الشعور بالكآبة