اخر المقالات

مجلة المنبر الخمسينى ترحب بك وتتمنى وقت ممتع فى دارسة كلمة الرب يسوع وكل عام وانتم بخير عام 2020 مليان باحسانات الرب عليك والخير والسلام على حياتك +أخبار المجمع+ +حفل افتتاح كنيسة خمسينية بالمنيا في مساء الأحد 29/ 10 / 2017، وبمشيئة الرب الصالحة، احتفل المجمع الخمسيني بمصر بافتتاح الكنيسة الخمسينية بالمنيا، للعبادة والصلاة، +أخبار المجمع+ وكان ذلك بحضور رئيس المجمع، القس عاطف فؤاد، ونائب رئيس المجمع القس إبراهيم حنا، وسكرتير المجمع القس ميلاد يوسف، والقس برنس لطيف من اللجنة التنفيذية، إلى جانب القس نبيل سعيد، راعي الكنيسة. وكان قد مضى على إغلاق هذه الكنيسة حوالي 22 عاماً.. +أخبار المجمع+ وقد تفضل مشكوراً بحضور حفل الإفتتاح: كل من: العميد أشرف جمال، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا، وفضيلة الشيخ محمود جمعة، أمين بيت العائلة بالمنيا، والأب بولس نصيف، من قيادات بيت العائلة، والعمدة عادل أبو العلا، نيابة عن أخيه اللواء شادي أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة المنيا. والقس خليل إبراهيم، نائب رئيس مجمع النعمة.. +أخبار المجمع+ وقد ألقى العظة في هذا الحفل القس عاطف فؤاد، وهي من ( مزمور 132: 14) والآية التي تقول: «هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا». فتحدث عن السكنى الإلهية والبركات المترتبة عليها في أربع نقاط، وردت في المزمور، وهي: 1- طعامها أبارك بركة. 2- مساكينها أشبع خبزاً. 3- كهنتها ألبس عزاً. 4- أتقياؤها يهتفون هتافاً.

أرشيف المجلة

تأمل..

الطريق الأمثل لدراسة وفهم كلمة الله
المحرر

         يحتوى الكتاب المقدس على تكامل عجيب ، حيث أن الكثير من الحقائق التى وردت فيه نجدها موزعة في عدة نصوص منه . وعندما نجمع كلاً منها معاً فى إطار واحد نجدها تكمل بعضها بعضاً . وهذا يجعلنا ، ونحن نبحث عن حقيقة ما ، أن لا نكتفي بمطالعة نص واحد وردت فيه ، بل لا بد من جمع ما ورد بشأنها فى باقي الأسفار أو الأماكن ، من أجل الوصول الى المفهوم الصحيح حول الحقيقة التي نريد الوصول اليها .. وهنا أذكر على سبيل المثال بعضاً من الحقائق التي وردت فى أكثر من نص في الوحى المقدس ، وكيف انه عندما نجمعها معاً ، تكتمل الصورة الصحيحة عنها :

   1- فى ( تك 18 : 12 ) نقرأ عن سارة بأنها عندما سمعت إعلان الرب عن إعطائها نسلاً ، ضحكت قائلة " أفبالحقيقة ألد وأنا قد شخت ؟! " مما يعنى عدم تصديقها . ولكن عند ذكر سارة في سحابة الشهود يقول عنها الوحى : " بالايمان سارة نفسها أيضاً أخذت قدرة على إنشاء نسل ، وبعد وقت السن ولدت ، اذ حسبت الذي وعد صادقاً " ( عب 11 : 11 ) . ومن هنا ندرك أنها آمنت بالوعد الإلهى بعد أن كانت متشككة ، وأن إيمانها هو الذى أعطى لجهازها التناسلي ، الذى كان في حالة موت ، أن يستعيد حيويته وقدرته ويتهيأ للقيام بمهام الحمل والولادة !
    2- وفى ( تك 22 : 10 ) نقرأ عن إبراهيم عندما عزم على تقديم اسحق ابنه على المذبح ، اطاعة لأمر الرب ، ففى هذا الموقف لا نتبين حقيقة شعور ابراهيم ، ولــــكن عـــندما   نقرأ عنه فى سحابة الشهود  يتضح لنا أنه كان ينوي ذبح ابنه بالفعل ، وبدون تردد ! لأنه كان على يقين بأن الله قادر على أن يقيمه من الموت ! ( عب 11 : 17 ـ 19 ) . وبذلك يتضح لنا عمق وقوة وروعة إيمان ابراهيم !
   3- وفي ( 2 صم 24 : 1 ) يقول الكتاب : " وعاد فحمي غضب الرب على إسرائيل ، فأهاج عليهم داود قائلاً :" امض وأحص إسرائيل ويهوذا " . ولكن فى ( 1 أخ 21 : 1 ) يقول :" ووقف الشيطان ضد إسرائيل ، وأغوى داود ليحصي إسرائيل " . وعندما نجمع النصين معاً ، نخرج بنتيجة مفادها أن الشيطان أوعز لداود بفكرة إحصاء الشعب ، والرب سمح له بذلك ، وداود نفذ الخطة . وهذا يعني أن الشيطان يخطط للشر ، ولكن لا يستطيع الوصول إلى مبتغاه الشرير بدون السماح الإلهي له ..
      4- وفى الموعظة على الجبل ( مت 7 : 7 ) يقول رب المجد " اسألوا تُعطوا . اطلبوا تجدوا . اقرعوا يُفتح لكم " . ولكن فى أماكن أخرى نجد أقوالاً عن الصلاة والطلبات المستجابة بأن لها شروطاً لابد من إتباعها.وهـــى إضافة لابـــــــد منــــــــــــها لإكمال الصورة الصحيحة عن الصلاة التى يستجيبها الله ، كالقول بضرورة اللجاجة فى الصلاة ( لو 18 : 8 ) وأن تكون الطلبات بايمان . ( مت 21 : 21 ، 22 ) . وأن تقدم إلى الآب باسم الابن ( المسيح ) . ( يو 14 : 13 ، 14 ) . وان تكون الطلبات بحسب مشيئة الله .(يو5:14) . وان تكون الصلاة خالية من المعوقات.(1بط 3 : 7)
     5- وفى ( يو 14 : 28 ) يقول الرب يسوع:   " لأن أبى أعظم منى " فاذا نزعنا هذه الآية من سياقها سيتكون لدينا مفهوم غير صحيح هو أن الابن أقل من الآب . وهذه الآية هى التي استند عليها آريوس ، بعد أن أغفل ذكر ما جاء قبلها ، فأنكر لاهوت المسيح . ولكن عندما نربطها بما قبلها ندرك جيداً ماذا يعني المسيح بقوله هذا ، فهو يقول لتلاميذه :" لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون ، لأنى قلت أمضي إلى الآب ، لأن أبي أعظم مني " بمعنى أن ذهابه إلى الآب هو عودة إلى ما كان عليه قبل التجسد ، لأنه بتجسده قد أخلى نفسه ، أخذاً صورة عبد ، صائراً فى شبه الناس .(فى2 : 7) وأيضاً قيل عنه انه صار فى وضع أقل من الملائكة .(عب 2 :9) . ولذلك يدعو تلاميذه ان يفرحوا لعودته إلى الآب ، حيـــــــث تنــــــتهي فتــــــــــــــــــرة إتضاعه وتجسده، وبعد مرحلة إتضاعه يقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول عـــــــنـــــــه الـــــــــــــوحي: " ولكن الذى وُضع قليلاً عن الملائكة : يسوع، نراه مكللاً بالمجد والكرامة " (عب2: 9)
   6-  وعندما نقرأ ما جاء فى كلام يوحنا المعمدان عن المسيح ، الذى سوف يعمد أتباعه بالروح القدس ونار.(مت 3: 11 ) فحتى نفهم المقصود بكلمة " نار " علينا أن نذهب الى ما جاء فى ( أع 2 : 3 ) لنعرف أن النار التى ذكرها المعمدان هي في قول الكتاب " وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار، واستقرت على كل واحد منهم " فالمقصود هنا هو معمودية الروح القدس ذات الخواص النارية. ويؤكد هذه الحقيقة أيضاً ما جاء فى قول الرائى :" وأمام العرش سبعة مصابيح متقدة ، هي سبعة أرواح الله " ( رؤ 4 : 5 )
     هذه بعض الأمثلة ، التى منها يتضح لنا ضرورة عدم الإكتفاء بآية واحدة أو نص واحد فى دراسة أى موضوع ، لأن ذلك يعني أن تكون الحقائق مبتورة ناقصة ، ولذا اضع أمامك هنا،   عزيزي القاريء ، بعض النقاط السريعة التالية ، فهي تعاونك فى هذا الشأن :
     * استعن بالكتاب المقدس المشوهد ، لأن فيه إشارات إلى الأماكن المختلفة التى فيها أقوال متعلقة بالموضوع الذى تريد الإلمام به كاملاً ..
    * ممكن الإستعانة بـ " كتاب الحياة " ، لأن به إيضاحات للعبارات والكلمات التي يصعب فهمها فى الترجمة البيروتية ..
  * ممكن قراءة بعض المراجع ، وخاصة التي تتبع مبدأ الحياد والنزاهة ، ولا تنحاز لعقيدة معينة. ..