دعوة إلى الإتحاد
المحـرر ..
إلى متى سيظل هذا الحال سائداً بين مذاهبنا المسيحية؟ وهو وضع الحواجز الفاصلة فيما بينها. ولماذا لا يسود بيننا مبدأ قبول "الآخر" بدلاً من رفضه؟ لماذا تسود بيننا ظاهرة الانقسام والإنشقاق، مع أن كنيسة المسيح الحقيقية واحدة؟!
أرجع بذهنى إلى المشهد الذى كان فيه الرب يسوع يصلى إلى الآب، وكان ذلك قبيل صلبه، وتضمنت صلاته طلبته الخالدة من أجل وحدة تابعيه، قال : "وَلَسْتُ أَسْأَلُ مِنْ أَجْلِ هؤُلاَءِ فَقَطْ، (أى تلاميذه) بَلْ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِي بِكَلاَمِهِمْ،21 لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا" (يو21،20:17).. هذه هى إرادة المسيح، تبارك اسمه، أن نكون جميعاً، كمسيحيين، فى وحدة واحدة.. ولذا أقدم الملاحظات التالية :
1- هذه الوحدة : هى وحدة الإِيمَانِ الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لِلْقِدِّيسِينَ (يه3) وهى الأساس القوى المتين، وعليها يقوم كل البناء الذى يمثل جماعة المؤمنين.. إنها الوحدة الإيمانية لنا جميعاً.. وهذا الإيمان الأساسى للمسيحية، لا خلاف عليه، بل يقبله الجميع، على اختلاف مذاهبهم واتجاهاتهم، وهو يمثل وحد تنا الحقيقية، التى تحققت نتيجة لطلبة المسيح أن نكون جميعاً واحداً، انها وحدة الأصل لشجرة المسيحية الواحدة، التى لها أفرع كثيرة، موزعة فى اتجاهات مختلفة، وفى ذلك يتمثل التنوع المذهبى مع كون الأصل واحداً..
وهذا التنوع مرتبط بأفكار ومفاهيم، تُعد فرعية، وليست أساسية، أما الأساسية فهى التى عليها يبنى المؤمنون إيمانهم، كما يقول يهوذا : "وَأَمَّا أَنْتُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ فَابْنُوا أَنْفُسَكُمْ عَلَى إِيمَانِكُمُ الأَقْدَسِ" (يه20) فالمؤمنون مبنيون ومترابطون معاً على إيمانهم الأقدس، رغم أنهم موزعون فى طوائف مختلفة، ونجد فى قانون الإيمان النيقوى، والمقبول من الجميع، ما يمثل هذه الوحدة.
2- هناك من يجعلون من اختلاف المذاهب حواجز فاصلة بينهم وبين اخوتهم المختلفين معهم فى بعض الأفكار والمفاهيم، ولذا يفرضون على أنفسهم، وعلى غيرهم، عزلة تامة، وهو أمر محزن حقاً. ومرجع ذلك هو إلى المغالاة فى التمسك بمعتقدهم إلى حد الانفصال التام عن الآخرين، لأنهم يتصورون أن عقيدتهم لا مثيل لها فى الكمال، وتعاليمهم تسمو عن كل التعاليم الأخرى، إلى حد جعلها تماثل الوحى المقدس..! مع أن واضعى كل التعاليم والمعتقدات الخاصة بالمذاهب هم بشر، قد يصيبون، وقد يخطئون. ولذا فمن الخطأ الجسيم أن يتصور أى فريق بانه قد حوى الحق الإلهى كاملاً، لأن هذا الحق أعظم من أن يحده مذهب أو عقيدة بعينها..!
ولكن هذا التوجه الانفصالى، تسوده الروح الفريسية التى تتسم بالتعالى، أو تعظيم الذات، وبالتالى احتقار ورفض الآخرين.. وهذا هو مبعث التعصب البغيض..
وإذا تحدثنا عن شئ من ملامح التفرقة والانفصال الذى يمارسه البعض، فنذكر على سبيل المثال :
* نجد طائفة مسيحية : جرى العرف عند رجال الدين فيها، على عدم الاعتراف بأية ممارسة دينية تجرى خارج كنائسهم، مثل الزواج ومعمودية الماء والعشاء الربانى.. إلخ. ويرفضون التعاون أو الاختلاط بالكنائس الأخرى
* وطائفة مسيحية أخرى يرى قادتها والمتقدمون فيها أنهم وحدهم قد أدركوا الحق الإلهى، إدراكاً كاملاً. أما الباقون فهم مصابون بخمير التعليم الفاسد، ويجاهرون، بلا خجل، بانهم منفصلون عن الجميع..
3- أما الذين يتعين على المؤمنين الانفصال عنهم، فهم فئتان :
* الأولى : هى فئة المذاهب المنحرفة، التى انحرف أصحابها عن حقائق الإيمان المسيحى الأساسى، أمثا ل شهود يهوه، والسبتيين، والمرمون، وأتباع يسوع وحده.. وهذه المذاهب غير معترف بها من المسيحية الرسمية، وأمثال هؤلاء يوصينا الكتاب المقدس بالانفصال عنهم، إذ يقول الرسول يوحنا : "إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ، وَلاَ يَجِيءُ بِهذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ" (2يو10) نعم لا يجب قبول من ينحرفون عن الحق المسيحى، ولا يجب الاختلاط بهم، أو التعاون معهم، بل ولا يجب استضافتهم..
* الثانية : هى فئة الأشرار، وأولئك يقول عنهم الكتاب المقدس : "لِذلِكَ اخْرُجُوا مِنْ وَسْطِهِمْ (أى الأشرار من أجل الشر المحيط بهم) وَاعْتَزِلُوا، يَقُولُ الرَّبُّ. وَلاَ تَمَسُّوا نَجِسًا فَأَقْبَلَكُمْ" (2كو17:6).. مطلوب منا، كمسيحيين ،عدم الاختلاط أو الاندماج مع الشر والأشرار. "لأن المعاشرات الردية تفسد الأخلاق الجيدة".
هاتان الفئتان هما من يتعين على كل مسيحى حقيقى أن يتجنبهما. أما المسيحيون المؤمنون بحقائق الإيمان المعلنة فى كلمة الله، والتى تبلورت فى "قانون الإيمان" فمن الخطأ أن توضع حواجز فاصلة حيالهم، لمجرد انه يوجد اختلاف معهم فى بعض العقائد الفرعية..
ليت رجال الدين والقادة وكل مسيحى حقيقى، ليتهم يدركون خطورة التعصب الذى ينتج عنه الانقسام بين طوائفنا المسيحية.. ليت الجميع يتجهون إلى الاتحاد ، ففيه قوة تخيف الشيطان، عدو المسيح وكنيسته.